الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الاكتئاب وحوادث الطرق من مسببات وفاة المراهقين

صورة الخبر: الاكتئاب
الاكتئاب

كشف تقرير منظمة الصحة العالمية WHO عن أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإصابة بالمرض والعجز في صفوف الفتيان والفتيات على حد سواء ممّن تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و19 عاماً. وحوادث الطرق وحالات الإيدز والعدوى بفيروسه والانتحار هي الأسباب الرئيسية الثلاثة التي تقف وراء وفيات المراهقين في العالم. وفي عام 2012، أشارت التقديرات إلى وفاة نحو 1.3 مليون مراهق في جميع أنحاء العالم.
وهذا التقرير الذي يستند إلى كم هائل من البيّنات والمشاورات المنشورة مع الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و19 عاماً في أرجاء العالم كافة، يجمع أيضاً لأول مرة شتات توجيهات المنظمة بشأن كامل طائفة المشاكل الصحية التي تؤثر على المراهق، وهي تعاطي التبغ والكحول ومعاقرة المخدرات والإصابة بفيروس العوز المناعي البشري والإصابات والصحة النفسية والتغذية والصحة الجنسية والإنجابية والعنف. ويوصي التقرير باتخاذ إجراءات رئيسية تعزز سبل تلبية البلدان لاحتياجات المراهق من الصحة البدنية والنفسية.
وتقول الدكتورة فلافيا بوستيرو المدير العام المساعد لإدارة شؤون صحة الأسرة والمرأة والطفل بالمنظمة، إن "العالم لا يهتم بصحة المراهق اهتماماً كافياً. ويحدونا الأمل في أن يولي هذا التقرير اهتماماً عالي المستوى للاحتياجات الصحية لمن تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و19 عاماً، ويكون بمثابة نقطة انطلاق لتسريع عجلة العمل بشأن صحة المراهقين."
حوادث الطرق
الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق هي السبب رقم 1 المسؤول عن وفيات المراهقين في العالم، وهي السبب رقم 2 لمرضهم وعجزهم. ويتأثر الفتيان بذلك بشكل غير متناسب إذ يرتفع معدل الوفيات بينهم إلى ثلاثة أمثاله عنه بين الفتيات. ويمكن أن تؤدي زيادة إتاحة وسائل النقل العام الموثوقة والآمنة إلى تقليل معدل الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق في أوساط المراهقين. ولوائح السلامة على الطرق (مثل منع تعاطي الكحول وتحديد معدلات السرعة القصوى) وإنشاء مناطق آمنة للمشاة في الأماكن المحيطة بالمدارس وبرامج الحصول على رخص السياقة التي يمنح فيها السائق امتيازات السياقة على مراحل بمرور الزمن، هي أمور بإمكانها جميعاً أن تقلّل المخاطر المواجهة في هذا المضمار.
مشاكل الصحة النفسية
الاكتئاب هو السبب رقم 1 في العالم الذي يقف وراء حالات المرض والعجز في هذه الفئة العمرية، فيما يستأثر الانتحار بالمرتبة رقم 3 فيما بين أسباب الوفاة. وتظهر بعض الدراسات أن نصف من يصابون من الناس باضطرابات نفسية يبدون أول أعراض الإصابة بها عند بلوغهم سن 14 عاماً. وإذا حصل المراهقون ممّن يعانون من مشاكل في الصحة النفسية على ما يلزمهم من رعاية فإن ذلك يمكن أن يحول دون وقوع وفيات بينهم ويجنّبهم معاناة تدوم طوال حياتهم.

الأسباب الرئيسية للوفيات بين المراهقين
1. الإصابات الناجمة عن حواد الطرق
2. الإيدز والعدوى بفيروسه
3. الانتحار
4. التهابات السبيل التنفسي السفلي
5. العنف
6. الإسهال
7. الغرق
8. التهاب السحايا
9. الصرع
10. اضطرابات الغدد الصماء والدم والمناعة.
الأسباب الرئيسية للمرض والعجز بين المراهقين
1. الاكتئاب
2. الإصابات الناجمة عن حواد الطرق
3. فقر الدم
4. الإيدز والعدوى بفيروسه
5. إيذاء النفس
6. آلام الظهر والعنق
7. الإسهال
8. الاضطرابات الناجمة عن القلق
9. الربو
10. التهابات السبيل التنفسي السفلي

المصدر: البيان بلسم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الاكتئاب وحوادث الطرق من مسببات وفاة المراهقين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18573

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة