الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › اعترافات مفاجئة من اختصاصيات في التغذية!

صورة الخبر: اختصاصيات في التغذية
اختصاصيات في التغذية

حلم الرشاقة والوزن الأمثل يراودنا جميعاً، وغالباً ما نجد في اختصاصية التغذية الملجأ الأول والأخير لتحقيق هذا الحلم. ومعظمنا يعتبر أن اختصاصية التغذية لها حكماً الوزن الامثل وتلتزم من دون شك النظام الصحي وكل تلك التعليمات التي تزودنا بها دائماً، فنعتبر أن من الضروري أن تشكل مثالاً لنا حتى نتقيد بنصائحها.
فهل هذا صحيح دائماً وهل لأنها تعنى بمجال التغذية لا تخطئ أبداً، كما نفعل باستمرار أو من وقت إلى آخر؟ خمس اختصاصيات تغذية تحدثن عن الأنظمة الغذائية اليومية التي يتبعنها، فمنهن من يتقيدن تلقائياً بنظام صحي لاعتيادهن على ذلك ومنهن من يفضّلن تناول ما يحلو لهن كأي شخص آخر.

1 كارولين حمادة
«أتبع نظاماً غذائياً مناسباً حضّرته لنفسي وفق قدرة جسمي على حرق الوحدات الحرارية وهو يحتوي على 1200 إلى 1350 وحدة حرارية لأن قدرة جسمي على حرق الوحدات الحرارية قليلة لانخفاض نسبة العضلات فيه.
حتى أني آكل دائماً أقل بـ 150 وحدة حرارية من تلك التي في الحمية حتى لا أتخطى المعدل إذا سمحت لنفسي بتناول ما اشتهيه خارجاً مع الأصدقاء. وأخضع لحمية مدة أسبوع قبل السفر وأسبوع بعده لأنني غالباً ما أحب تذوق أي مطبخ جديد في البلد الذي أزوره.
بطبيعتي أميل إلى الطعام الصحي أكثر من الأطعمة الأخرى حتى قبل أن أصبح اختصاصية تغذية. كما أنني رياضية، ما يساعدني على التزام النظام الصحي من دون أن أشعر بالحرمان.
لكن كأي شخص آخر، خصوصاً الفتيات، قد أشعر برغبة في تناول السكريات قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع. في هذه الحالة أتناول قطعتين من الشوكولا المر أو الفريز مع الشوكولا المر فأشعر بالاكتفاء».

الفطور

قطعتان من التوست مع قطعتين من الجبنة القابلة للدهن الخاصة للحمية وحبة من البندورة

أو ربع رغيف من الخبز العربي الأسمر مع 60 غ من جبنة الحلّوم والخس والبندورة

أو نصف منقوشة من الصعتر (على ان تكون رقيقة جداً مع كمية قليلة من الزيت) مع البندورة والنعناع.

أو قطعتان من التوست مع 60 غ من الجبنة البيضاء والخيار
وجبة خفيفة
حصة من الفاكهة مع كوب من النسكافيه

الغداء

120 غ من السمك المشوي مع ملعقة زيت صغيرة
فتوش (3 أكواب من الخضر كالملفوف والخس والنعناع والبندورة والفجل مع ملعقة زيت صغيرة).

أو سندويتش من التونا بالخبز الإفرنجي مع 100 غ من التونا وخس وبندورة وكبيس وملعقة مايونيز لايت.

أو دجاج مشوي (120 غ)مقطع إلى شرائح مع ملعقة زيت صغيرة

رغيف خبز افرنجي مع شرائح كبيس وملفوف وملعقة صغيرة من الثوم.

أو اسكالوب مشوي (120 غ) مع ملعقة زيت صغيرة

حبة بطاطا مشوية متوسطة الحجم
3 أكواب من السلطة (صعتر مع بندورة وحامض وملعقة زيت صغيرة).

أو سلطة دجاج (كوبان من الخس مع نصف كوب من شرائح الفليفلة ونصف كوب من شرائح البندورة يضاف إليها نصف كوب من الفطر المقلي مع 120 غ من شرائح الدجاج المشوي وملعقة زيت صغيرة تمزج مع ملعقة مايونيز لايت).

حبة بطاطا مشوية متوسطة الحجم.

أو لبن أمه ورز (كوب وثلث كوب من الرز المسلوق مع 120 غ من اللحم وكوب لبن مع شرائح بصل مسلوق وملعقتين صغيرتين من الزيت

كوبان من السلطة (بندورة وخيار مع حامض وثوم).

وجبة خفيفة
كوب من الشاي الأخضر

العشاء

كوب لبن مع شرائح خيار
كوبان من السلطة مع ملعقة زيت صغيرة.

أو سندويتش روستو (90 غ) في نصف رغيف من الخبز الإفرنجي مع ملعقة مايونيز لايت وشرائح خس وبندورة مع ملعقة صغيرة من الخردل والكبيس

أو سندويتش من الحبش في رغيف خبز إفرنجي كامل الغذاء مع 90 غ من الحبش وخس وبندورة و60 غ من الموزاريللا

أو نصف رغيف من الخبز العربي مع ملعقتين كبيرتين من اللبنة والخيار

أو كوب لوبياء مسلوقة مع كوبين من الفجل والبندورة والبصل ونصف كوب من شرائح البطاطا المسلوقة وملعقة صغيرة من الخردل وملعقة زيت صغيرة.

وجبة خفيفة

كوب من اليانسون أو البابونج.

الكثير من الرياضة...
«أقوم بالهرولة يومياً لمدة نصف ساعة. كما أمارس في يوم تمارين المعدة وفي اليوم التالي التمارين الخاصة بالساقين والقسم الأسفل من الجسم».



2 كريستين بركات
«أنا من الاشخاص الذين يعشقون الأكل، لكن في المقابل آكل بانتظام ولا أهمل أي وجبة غذائية. كما أحاول ألا أعقّد الأمور. فلأنني أم أتناول ما يأكله أطفالي ولا أطهو طعاماً خاصاً بي. كما أني لا أحرم نفسي شيئاً، بما في ذلك الحلويات والمقليات عندما أتناول الطعام خارج المنزل، شرط أن تكون بكميات قليلة جداً. ففي النهاية الحمية ليست عقاباً أو أمراً معقداً، بل نمط حياة يساعد على الاستقرار النفسي والجسدي».

الفطور

حصة واحدة من النشويات هي عبارة عن ربع رغيف من الخبز الابيض أو الأسمر
ملعقتان كبيرتان من اللبنة أو شريحتان من الحبش.

ملاحظة: «لا أتناول أبداً المرتديلا والسلامي».

أو نصف منقوشة صعتر

أو كرواسان دايت



الغداء

فنجان من الرز وفنجانان من الطهو المنزلي.
سلطة مع كمية قليلة جداً من الزيت



وجبة صغيرة

حبة من الفاكهة

أو لوح من الشوكولا «ويفر»

أو 3 بسكويت عادي

أو حلوى دايت



العشاء

كالفطور أو نصف كمية الغداء

ملاحظة: في حال تناول الغداء خارج المنزل، أكتفي بالسلطة لأتناول ما يحلو لي على العشاء لكن بكميات معتدلة.



الرياضة
«أمارس الرياضة 3 مرات في الاسبوع لمدة ساعة واحدة في المنزل لكل مرة. أما إذا بالغت في تناول أي طعام فأمارس في اليوم نفسه ساعة إضافية من الرياضة من دون أن أقلق بشأن المبالغة في الأكل. أعرف جيداً أن الجميع بحاجة إلى تناول ما يحلو لهم من وقت إلى آخر».



3 غيناستا عون

الفطور

سندويتش بخبز الشوفان مع شريحتي جبنة لايت أو موزاريللا لايت أو لبنة لايت أو حبش



وجبة صغيرة

تفاحة تعطي إحساساً بالشبع حتى موعد الغداء.



الغداء

طهو منزلي مما هو محضّر.

ملاحظة: «أبتعد عن النشويات، فلا أتناول المعكرونة والرز وغيرهما من النشويات إلا نادراً وبكميات صغيرة لأنني أعرف جيداً نسبة الوحدات الحرارية التي فيها فأفضل التركيز على البروتينات والسلطة».



وجبة صغيرة

حبة من الفاكهة
نسكافيه مع بسكويت

ملاحظة: «عندما أمارس الرياضة أتناول بعدها مباشرةً موزة مع لوح من الشوكولا، وأفضله من نوع الـ «ويفر» او شوكولا قابل للدهن».



العشاء

كوجبة الفطور.

ملاحظة: في يوم واحد في الاسبوع، أتناول ما أريد . فعند تناولي الطعام في المطعم أطلب ما أرغب به. لكن بشكل عام اعتدت على نمط معين فلا اتناول أبداً المقليات والأطعمة السريعة التحضير لأنني أفضّل الأكل الصحي. فحتى عندما أتناول الهامبرغر يجب أن يكون صحياً».

الرياضة ضرورية
«أمارس الرياضة 3 مرات في الاسبوع لمدة ساعة ونصف ساعة لكل مرة. أمارس تحديداً رياضة الCardio ورفع الأوزان. فلا يزيد وزني أبداً ، خصوصاً أنني اعتدت على نظام صحّي فعلى سبيل المثال لا أتناول لوحاً من الشوكولا يومياً بل عند ممارسة الرياضة فقط، علماً أن ثمة أجساماً تسمن بسهولة ويعتبر الحرص ضرورياً.



4 باميلا أبو عون
«الكل يعرف أنني ومنذ كنت مراهقة، ألتزم النظام الصحي. وهذا من الاسباب التي دفعتني لاختيار مجال التغذية، وإلى جانب حبي لمساعدة الآخرين. بشكل عام أُعتبر «صحية» في النظام الذي أتبعه، لكنني لا أحرم نفسي شيئاً، شرط عدم المبالغة».

الفطور

القهوة ضرورية لبدء النهار مع اللبنة الخاصة للحمية أو الكورن فليكس الغني بالألياف.

ملاحظة: «بشكل استثنائي أتناول نصف منقوشة».

الغداء
«أتناول الطهو المنزلي الذي تحضره أمي دائماً. والمجدرة والكوسى المحشوة واللوبياء بالزيت هي أطباقي المفضلة. لكنني في بعض الأوقات، أرغب في تناول الطعام خارج المنزل كأي شخص آخر لكن نادراً ما أفعل».

العشاء
«أنا شخص اجتماعي، لذلك غالباً ما يكون عشائي على الشكل الآتي:

أطهو مع الأصدقاء الكشري أو الهامبرغر المحضر في المنزل أو حساء البصل الصحي...
عندما أتناول الطعام في الخارج، أقوم بالاختيارات الصائبة، للحفاظ على وزني.
أما إذا كان العشاء منزلياً فأكتفي بتناول التوست بالقمح مع اللبنة أو الجبنة، أو أتناول مجدداً ما حضرته أمي للغداء إذا كان من أطباقي المفضلة».



ماذا عن الوجبات الصغيرة؟
«أعشق الأطعمة المالحة أكثر من تلك الحلوة، فلست من عشاق الشوكولا والبسكويت، لكن هذا لا يعني أنني لا أتناولها نهائياً. بشكل عام، أقتصر في الوجبات الصغيرة على الفاكهة.
طبعاً، أمر بلحظات ضعف وقد أشعر بالرغبة أحياناً في تناول أطعمة أخرى، لكنني أحرص على الابتعاد عن تلك غير الصحية. الناس يفاجَأون عندما يعرفون أنني آكل كل شيء وأتناول الطعام بشكل عادي خارج المنزل.
هم يعتقدون أنني لا أتناول غير الخضر والأطعمة الصحية ولا أخطئ أبداً. لكن في النهاية أنا إنسان، وسواء كنت اختصاصية تغذية أو لا، أمرّ بلحظات ضعف أمام الأكل وأشعر برغبة أحياناً في تناول أي طعام وأعجز عن السيطرة عليها، كما يحصل مع اي شخص آخر.
لكن الفرق الوحيد بيني وبين الآخرين، هو أنني أدرك متطلّبات جسمي جيداً، وأحدّد ما يحتاج إليه من سعرات حرارية، وهذا تحديداً ما أحاول أن أنقله إلى من يقصدني كاختصاصية تغذية».



5 هنا برجي
«تأثر نمط حياتي بدارستي لمجال التغذية إلى حد كبير. فصرت أميل أكثر إلى الأكل الصحي حفاظاً على رشاقتي من جهة وبهدف حماية نفسي من الأمراض من جهة ثانية.
إضافةً إلى ما صرت أعرفه عن دور التغذية في الحفاظ على جمال الشعر والأظافر والبشرة وصحتها. انطلاقاً من هذا أحرص على تناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين صغيرتين يومياً».

الفطور

كوب من الشاي مع ملعقة من العسل
ملعقتان من اللبنة القليلة الدسم أو شريحتان من الجبنة البيضاء.
نصف رغيف من الخبز الأسمر الغني بالألياف.
خيار أو بندورة (طماطم)

ملاحظة: «لاني أعرف جيداً فوائد زيت الزيتون أضيف ملعقتين صغيرتين منه إلى وجبة الفطور أو 8 حبات من الزيتون الأسود أو الاخضر».



وجبة صغيرة
بعد 3 ساعات من وجبة الفطور حتى في حال عدم الشعور بالجوع:

حبة من الفاكهة كالموز أو التفاح أو أحياناً نصف كوب من عصير البرتقال الطازج.

ملاحظة: «نحن الفتيات نشعر غالباً برغبة قوية تصعب السيطرة عليها، في تناول الحلويات، خصوصاً قبل موعد الطمث. ما الحل عندها؟ شخصياً أتناول في هذه الفترة المكسرات النيئة، بمعدل 8 حبات أو 10، مع العسل أو قطعتين من الشوكولا المر».



الغداء

طبق ملون من السلطة، أما الصلصة فمكونة دائماً من الليمون الحامض وزيت الزيتون ورشّة من الملح.
طبق رئيسي هو من الطهو المنزلي الموجود أياً كان.

ملاحظة: «لا نتناول المقليات أبداً في المنزل بسبب أضرارها الصحية العديدة. لذلك نتناول الطهو المنزلي المحضر بطريقة صحية في معظم أيام الاسبوع والسمك المشوي مرة في الاسبوع على الاقل أو اللحم الهبر أو الدجاج مع مصدر للنشويات كالبطاطا المشوية في الفرن».



في فترة بعد الظهر
«أمارس الرياضة أربع مرات في الأسبوع أقوم خلالها بتمارين الCardio ورفع الأوزان. كما أمارس اليوغا يومين في الأسبوع».



العشاء

«الكينوا التي أعشقها يومياً في المساء في السلطة. إلا اني أبتكر سلطات جديدة حتى لا أملّ. أستعمل أنواع جديدة من الخضر وأضيف البذور أو الزبيب مما يعطي السلطة مذاقاً رائعاً.
صلصة خفيفة.

ملاحظة: «امتنع عن الأكل بعد الساعة الثامنة. وأشير إلى أني أمتنع عن تناول المشروبات الغازية حتى إذا كانت خاصة للحمية لأنه ليس فيها فائدة لي».



وفي عطلة نهاية الأسبوع
«أخرج مع أصدقائي للعشاء فآكل عامةً السلمون أو الستيك أو صدر الدجاج المشوي. ولأكون صريحة أتناول قطعة من الحلوى لأني لا أحرم نفسي بشكل تام من أي طعام أحبه. لذلك أحاول أن أرضي رغبتي في تناول أطعمة معينة بتناول كميات صغيرة منها».

المصدر: مجله لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اعترافات مفاجئة من اختصاصيات في التغذية!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57476

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة