الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › استشارى: 5 نصائح للتعامل مع التشنجات الحرارية للطفل

صورة الخبر: التشنجات الحرارية للطفل
التشنجات الحرارية للطفل

تخيف التشنجات الحرارية كثير من الآباء نتيجة ما سمعوه من تجارب المحيطين، والمعلومات المغلوطة المنتشرة عنه قد يتسببوا في إيذاء صغارهم.

تقول دكتورة نجلاء عمر مصطفى إستشارى طب الأطفال وأمراض الدم بمستشفى أبو الريش الجامعى، أن التشنجات الحرارية تحدث غالبا للطفل بين عمر 9 أشهر وخمس سنوات، وتحدث فى المتوسط لواحد بين كل 25 طفل لمرة واحدة فى حياته، وغالبا ما يكون هناك تاريخ عائلى لهذا العرض.

وأوضحت الطبيبة أن هذا النوع من التشنجات يكون مصاحبا لإرتفاع درجة الحرارة فى يومها الأول نتيجة إصابة الطفل بعدوى بكتيرية أو فيروسية مثل الأنفلونزا، إلتهاب الأذن الوسطى، إلتهاب اللوزتين، عدوى الجهاز التنفسى، النزلات المعوية، الجدرى، الحصبة وبعض أنواع التطعيمات، وتستمر من بضع ثوانى لـ 15 دقيقة على الأكثر.

وعن خطورت هذه التشنجات، أكدت الطبيبة أنه لا يوجد خطورة إطلاقا، سوى ما تسببه من رعب للأهالي، والذى قد يؤدى بهم إلى التعامل الخاطئ مع الحالة، إلا إنها بذاتها لا تسبب الوفاة ولا تؤثر على الصحة العصبية للطفل أو قدرته العقلية، ولا يمكن تطورها لنوبات صرعية سوى فى حالات نادرة جدا جدا وفقط عند تكرار الحالة كثيرا.

وحذرت مصطفى من بعض العلامات التى تدعو للقلق كتكرارها لأكثر من ثلاث مرات، أو حدوثها فى نصف الجسم فقط، أو حدوثها فى سن أقل من تسع شهور أو أكثر من خمس سنوات، أو حدوث التشنجات بدون إرتفاع فى درجة الحرارة.

ونصحت إستشارى طب الأطفال بضرورة الهدوء والتعامل بحكمة عند حدوث التشنجات لتجنب أذى الطفل، موضحة أهمية وضع الطفل على جنبه مع إرجاع الرأس قليلا للوراء لإبقاء مجرى الهواء مفتوحا لتجنب حدوث الإختناق وعدم محاولة إعطاء أى أكل أو شرب للطفل وقتها.

وشددت على أهمية ترك الطفل دون تقييد او محاولة لإفاقته حتى يستعيد وعيه، مراعاة التهوية الجيدة للمكان وتوسيع ملابسه عند منطقة الرقبة، إعطاءه لبوس مخفض للحرارة مع عمل كمادات، موضحة ضرورة الذهاب للطبيب للتأكد من أنها تشنجات حرارية وتشخيص السبب الأساسى لها ووصف العلاج المناسب.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استشارى: 5 نصائح للتعامل مع التشنجات الحرارية للطفل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60697

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة