الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › «الزهار»: النوع الثاني من السكر أصبح أكثر انتشارًا بين المراهقين

صورة الخبر: مصابين بمرض السكر
مصابين بمرض السكر

قال الدكتور محمد الزهار، استشاري الباطنة في مستشفى أشمون العام، إن مرض السكر من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين) أصبح أكثر انتشارًا بين المراهقين وصغار السن في السنوات الأخيرة، رغم أن هذا المرض كان دائمًا ما يصاب به كبار السن ومتوسطي العمر في القرن الماضي.

وأضاف «الزهار»، أنه لوحظ في الفترة الأخيرة ازدياد نسبة الإصابة بهذا المرض في البلاد المكتظة بالسكان، ففي اليابان هناك ارتفاع كبير في الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني في الأطفال ما بين 6 إلى 15 عامًا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت هذه النسبة إلى نحو 45% من إجمالي مرضى السكر المكتشفين حديثًا.

وأوضح أن المضاعفات المرتبطة بمرض السكر من النوع الثاني تحتاج لوقت طويل لحدوثها مقارنة بتلك المرتبطة بالنوع الأول (المعتمد على الأنسولين)، وتشمل أعراض تلك المرض ضيق وانسداد الأوعية الدموية التي توصل الدم للأطراف، وضمور ونزف شبكية العين، وقصور وظائف الكلى، والتهاب الأعصاب الطرفية، وبالتالي تزيد نسبة وقوع هذه المضاعفات إذا أصيب الإنسان بالمرض في سن صغيرة.

وأوضح أن تشخيص هذا المرض في الأطفال يحتاج لأبحاث وتحاليل متطورة باهظة الثمن، لافتا إلى أن من أهم أسباب زيادة نسبة المرض بالنوع الثاني بين صغار السن زيادة الوزن خاصة السمنة المركزة في منطقة الوسط وإهمال ممارسة الرياضة، والاعتماد على الوجبات الجاهزة التي تحتوي على قدر كبير من الدهون.

وأشار إلى أن فرصة الإصابة بهذا المرض تزداد مع الأطفال الذين يحملون تاريخًا وراثيًا لمرض السكر أو المولودين لأمهات يعانين من مرض السكر أثناء الحمل والمواليد الذين يولدون وهم مصابون بقلة الوزن.

ولفت «الزهار»، إلى أن العلاج لابد أن يشمل تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة بانتظام، والابتعاد عن المأكولات الجاهزة قدر الإمكان، ويشمل التركيز على الرضاعة الطبيعية، أما العلاج بالعقاقير فيشمل عقار الميتفورمين أو الانسولين في معظم الحالات، مع علاج اختلال ضغط ادم أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وفي كل الأحوال فالوقاية من هذا الوباء لابد أن تكون ضمن استراتيجية مستقبلية شاملة تحتوي على برامج لتوعية الأمهات، وطلبة المدارس وقد أثبتت هذه البرامج نجاحًا ملحوظًا في الولايات المتحدة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الزهار»: النوع الثاني من السكر أصبح أكثر انتشارًا بين المراهقين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77989

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة