الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › مصر أول ضيف شرف في تاريخ مهرجان 'كان' السينمائي

صورة الخبر: مصر أول ضيف شرف في تاريخ مهرجان 'كان' السينمائي
مصر أول ضيف شرف في تاريخ مهرجان 'كان' السينمائي

الوفد المصري المشارك في 'كان' والمكون من وزير الثقافة وشخصيات سينمائية وفنانين ومسئولين ومنتجين يمرون على السجادة الحمراء تحية لمصر وثورتها.


أعلن جيل جاكوب رئيس مهرجان "كان" السينمائي الدولي، وتيرى فريموه المفوض العام للمهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد أخيرا عن اختيار مصر ضيف شرف الدورة 64 للمهرجان التي تنطلق فعالياته في 11 مايو/آيار المقبل، وتستمر حتى يوم 22 من الشهر نفسه، وذلك تحية لثورة 25 يناير التي كان لها صداها في العالم وتغيير رؤيته للشعوب العربية.

وخصصت إدارة مهرجان "كان" يوم 19 مايو/آيار المقبل يوما مصريا خالصا يتم خلاله عرض فيلم "18 يوما"، وهو عبارة عن 10 أفلام قصيرة قام بإخراجها عشرة من كبار مخرجي السينما المصرية وشبابها حول ثورة 25 يناير، وهي أفلام "احتباس" إخراج شريف عرفه، "داخلي/ خارجي" إخراج يسرى نصر الله، "# تحرير 2/2" إخراج مريم أبو عوف، "19 ـ 19" إخراج مروان حامد، "لما يجيك الطوفان" إخراج محمد على، "خلقة ربنا" إخراج كاملة أبو ذكري، "حظر تجول" إخراج شريف البنداري، "كعك التحرير" إخراج خالد مرعى، "شباك" إخراج أحمد عبد الله، و"حلاق الثورة" إخراج أحمد علاء.

وسوف يمر الوفد المصري المشارك في المهرجان والمكون من وزير الثقافة الدكتور عماد أبوغازي، ومخرجي فيلم "18 يوما" وأبطاله بالإضافة إلى شخصيات سينمائية وفنانين ومسئولين والمنتجين الذين سيشاركون في الجناح المصري في سوق الفيلم وممثلين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على السجادة الحمراء تحية لمصر وثورتها المجيدة.





كما سيعرض فيلم المصري "البوسطجي" قصة الأديب الكبير يحيى حقى وإخراج حسين كمال وإنتاج عام 1968 في قسم "كان كلاسيك".

وسينظم المهرجان حفلة عشاء على شرف مصر يعقبه حفله غنائية مصرية ساهرة.
جميع الفعاليات التي يشهدها مهرجان "كان" عن مصر والسينما المصرية يشارك فيها وزارة الثقافة ووزارة السياحة المصريتان، والسفارة المصرية والمكتب الثقافي في فرنسا والعلاقات الثقافية الخارجيه المصرية والمركز القومى للسينما بالإضافة إلى عدد من الشركات السينمائية هي "العربية للسينما ومصر للسينما وروتانا ستديو وفيلم كلينك وأروما ديزين".

يذكر أن اختيار مصر ضيفَ شرف هذه الدورة يعد تقليدا جديدا وهي المرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان"، وأن هذا التقليد سوف يستمر في الأعوام القادمة بأن تختار كل عام دولة ما لتكون ضيف شرف المهرجان، وهو ما يُعمل به في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عشر سنوات.

المصدر: ميدل إيست / محمد الحمامصي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر أول ضيف شرف في تاريخ مهرجان 'كان' السينمائي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62916

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة