الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › التشكيل المصري 2010 .. حيوية برغم النكسات

صورة الخبر: التشكيل المصري 2010 .. حيوية برغم النكسات
التشكيل المصري 2010 .. حيوية برغم النكسات

كان العام الحالي ساخنا في مجال الفنون التشكيلية، فما بين معارض الفنانين المشاهير وسرقات اللوحات والتماثيل وأزمات المشاركة في المعارض والبيناليات الدولية والتواطؤ والشللية التي هي من سمات الوسط الثقافي ككل .

وفي جولتنا لحصاد التشكيل 2010، نبدأ بمصر، وربما تعتبر سرقة لوحة زهرة الخشخاش لفان جوخ من أكثر الأحداث إثارة للزوابع، كما لمع اسم فنان الكاريكاتير الكبير مصطفى حسين لفوزه بجائزة مبارك، بينما فاز بالجوائز التشجعية الناقدة فاطمة علي، والفنانة ثناء عز الدين ومحمود سامي.

وبين الأرقام القياسية، بيعت لوحة "الشادوف" للفنان المصري محمود سعيد في مزاد كريستيز في دبي بـ 2.43 مليون دولار لتبصح اغلى لوحة تباع في مزاد لفنان عربي معاصر.

أما الأزمات فكان أهمها الانتقادات الموجهة لبينالي القاهرة الدولي الثاني عشر بسبب سوء اختيار المشاركين، وقد فازت بجائزة البينالي الكبرى الفنانة المصرية آمال قناوي .

ومن الأحداث المؤسفة رحيل الفنانين الكبار عدلي رزق الله أبرز المحترفين بالرسم بالألوان المائية ورسوم الصغار، محيي الدين اللباد الكاريكاتيري الشهير ، ومصطفى مشعل أحد مؤسسي حركة التشكيل بمحافظة الغربية، وأخيرا النحات الشاب الشاب شعبان عباس.

كذلك شهد العام احتراق مرسم الفنان الكبير عز الدين نجيب بما يحويه من مئات اللوحات والاستكشات والمكتبة الكبرى التي جمعها في سنين حياته، بينما الفنان يستعد بتحدٍ وأمل لمعرض جديد ..

معارض العاصمة

بعد قطيعة دامت عشرين عاما، افتتح وزير الثقافة العراقي السابق معرض "الفن العراقي المعاصر" على هامش الأسبوع الثقافي العراقي في مصر.

وككل عام أقيم مهرجان للإبداع التشكيلي والذي يضم "صالون الشباب الـ21" ، "المعرض العام الثالث والثلاثون"، "صالون مصر"، و"صالون الفن الخاص".
وشهد "بيت الشاعر" صالونه التشكيلي الاول والذي كرم شيخ النقاد الفنان كمال الجويلي في عامه التسعين.

ومن أهم المعارض ، معرض لفنانين جرافيكيين بالجامعة الأمريكية ، منهم د. صلاح المليجي، وقد تم عرضه بسبع ولايات أمريكية.

وأقامت قاعة الفنون بالزمالك معارض هامة لفاروق حسني وزير الثقافة، زينب السجيني، رباب نمر، مصطفى عبد المعطي، فرغلي عبد الحفيظ، جمال السجيني وغيرهم.

وشهدت قاعة بيكاسو معرض الفنان محمد الطراوي "إبحار في الأبيض"، معرض الفنان محمد شاكر "ظلال خاشعة"، معرض الفنان لطفي أبو سرية الذي يعيش في بلجيكا "ألوان الحضارة".

وعرضت قاعة "مشربية" معارض لنحو عشرين فنانا، من بينهم جورج بهجوري ، والفنانة السكندرية د. ريم حسن، وعصام معروف ومعتز الإمام.

بينما أقامت قاعة "اكسترا" معارض "حلم السمكة" لمحمود منيسي، معرض فوتوغرافيا للمهندسة مي حواس، "ذهبيات شعبية" ضياء مكين، "الهدهد والمعدية" لأحمد عبدالكريم، و"ألواني ارتجالاتي" لـ د. محسن عطية .

وفي قاعة "جوجان" أقام الفنان رضا عبد السلام معرض "عفوية وإبداع"، كما أقامت الفنانة فايزة عبد المنعم معرضها بقاعة "قرطبة" تحت عنوان "أحلام ملونة".

ومن بين المعارض التي أقامتها قاعة "بورترية" هذا العام، معرض للفنان وليد عبيد، كما افتتح الجاليري قاعة جديدة بفندق بالهرم، وقامت بعرض أعمال 14 فنانا ، وأقامت القاعة بروتوكول تعاون مع جاليري "القاهرة الجديدة"، ومن أهم المعارض المشتركة ذلك الذي قدمه الفنان حليم حبشي.

وفي قاعة "الفنون" بدار الأوبرا المصرية عرض الفنان عصمت داوستاشي "آخر لوحات حامل الرسم"، الفنانة هدى مراد بعنوان "حوار الطبيعة والزهور".، كما قدم الفنان سعد روماني أعماله الموازييك التي أحدثت ضجة إعلامية .


واقام الفنان عمر الفيومي معرض "كلام حريم" في المركز الثقافي الروسي، بينما عرض الفنان طاهر عبدالعظيم "حركة ولون" في قاعة "دروب"، وعرض عبدالعال حسن لوحات "بنات من بلدى".

أما أهم اللوحات المعروضة في "قصر الفنون" بدار الأوبرا فهي "الجسد"، "حوار أفريقيا"، "إبداعات سعودية" والذي غاب عنه النحت والخزف، "ليه لأ؟" في مجال "التجهيز في الفراغ".

وفي مركز محمود مختار أقامت الفنان نعيمة الشيشيني بقاعة "إيزيس" معرض "أربعين سنة فن" الاستيعادي. كما افتتح معرض الفنان فريد فاضل بعنوان "البحث عن النوبة"، ومعرض الفنان شادي أديب بحديقة المتحف بعنوان "رحلة الكا".

وفي قاعات مركز "الجزيرة للفنون" أقيمت معارض الفنانون : محمد رزق ورضا عبدالرحمن التي استوحاها من كتاب محمد سلماوي حول البرديات الفرعونية، ونظم المركز معرضا استيعاديا للفنان مصطفى الرزاز في فن الجرافيك. كما انطلقت ورشة "الرسم بالقلم الرصاص" وصالون الرسم الثاني "أبيض وأسود"، وأخيرا شهدت قاعات المركز معرض "نحن هنا" للفنان محسن شعلان.

استقبلت قاعة "راغب عياد" بالمركز تجربة "إشراقات" لنادية التطاوي، معرض "وجوه" للمحرر سيمون بوليفار "1783 - 1830بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لاستقلال فنزويلا، كما أقيم معرض الفنان د. رمزي مصطفى بقاعة "أحمد صبري"، ومعرض د. محمد أردش في قاعة "الحسين فوزي".

وفي مركز كرمة ابن هانيء أقيم معرض لثلاثة فنانين هم حنفي محمود، عامر عبد الحكيم ، وطارق الشيخ.

وأقيم في قاعة "أفق واحد" معرض "بعيون إيطالية"، و "رحلة عبر الشرق" الذي ضم الأعمال التوثيقية للفنان الاسكتلندي دافيد روبرتس من مقتنيات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. كما أقيم معرض الفنان عادل السيوي.

وفي قاعتي "الباب – وسليم" بمتحف الفن الحديث أقيم معرض "نخبة من أعمال الفنانين المصريين " المقتناة بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية "للفنان حسين صبحي (1906 - 1987) ".

في شهر رمضان الماضي أقيمت فعاليات تشكيلية متنوعة في محكى القلعة التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، أما في ساقية الصاوي فقد أقيمت معارض هامة من بينها "غزة ..مكان فى القلب" للصحفي أحمد هيمن، ومعرض أفضل صورة صحفية في مصر.

وأقامت قاعة درب 1718 معرض "التلعثم"، وهو مشروع فني كبير متعدد الوسائط من نصوص ورسوم وفيديو وتجهيزات في الفراغ.، كما أقامت القاعة معرض "انفصال" لستة فنانين.

واستضاف أتيلية القاهرة مجموعة كبيرة من المعارض من بينها معرض للفنانة د. ماجدة العجمي، أحمد الصعيدي، ماجدة الشرقاوي، د. حسام صقر، د. عقيلة رياض، حنان موسى، ندى عبد الله، ومحمد المصري.

وقد أصدرت جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة والتي يرأسها الفنان عز الدين نجيب الجزء الرابع من موسوعة "الحرف التقليدية في مصر". كما نظمت الجمعية معرضا لعشرة فنانين مصريين في "بودابست" عاصمة المجر.

الفن بالمحافظات

في الإسكندرية استضاف متحف محمود سعيد معرض الفنان علي سعيد، كما أقيم ملتقى فناني الثغر بعنوان "سباعية فنية" بمشاركة سبعين فنانا، ومعرض نحت جماعي تكريما للفنانة ابتسام زكريا .

قدمت نفين الرفاعي تجربتها "مدارات خطية" بكلية الفنون ، فيما احتضنت مكتبة الإسكندرية معرض "البرج" لـ 21 فنانا شابا ، وأقام الفنان مجدي الكفراوي ورضا عبد الرحمن معرضا بمركز الإبداع .

كما أقيمت هذا العام الدورة الثانية من "سمبوزيوم البحر" في قلعة قايتباي، والذي شارك فيها 21 فنانا حول العالم ، وكان الفنان هيثم نوار قوميسير السمبوزيوم.

أقام أتيلية الإسكندرية عدة معارض وورش ، وبدأت الخطوات الأولى لبناء معبد الموازييك بالإسكندرية ليكون المتحف الأول عالميا من نوعه بتكلفة 40 مليون جنيه.

وعن قصور الثقافة فقد أقامت معارض في محافظات مصر المختلفة من بينها معرض د. صبري حجازي بقصر ثقافة دمياط، ومعرض الفنان أحمد شحاتة في قصر ثقافة عين حلوان.

واستضافت قاعة "دار بن لقمان" في متحف المنصورة القومي معرض الفنان د. سيد القماش تحت عنوان "الخيال الجامح".

معارض مصرية بالخارج

استضافت ليبيا المعرض الثالث للفن المصري المعاصر، وفي آسيا شهدت أوزبكستان أسبوع الثقافة المصرية والذي تضمن معرضا للخط العربي، بينما شهدت النمسا معرض الفنان فاروق شحاتة .

وشاركت مصر هذا العام في الدورة الـ 110 من "صالون الخريف"الذي يقام كل عام في باريس. كما شارك الفنان صلاح المليجي مع الفنان ممدوح القصيفي في ورشة دولية للجرافيك في الصين. وشارك أيضا الفنان عمر طوسون في سمبوزيوم "بيوكتشاكمجا" في أسطنبول، وسمبوزيوم آخر للنحت الرخامي في مدينة "أدنا" جنوب شرق تركيا، كما عاد منذ عدة أسابيع من مشاركته في سمبوزيوم في الهند.

يذكر أنه خلال العام صدر كتاب مصري حول تجربة الفنان الكبير حامد ندا للناقد د. صبحي الشاروني ، كما صدر للفنان السفير يسري القويضي كتاب عن الفنان "سند بسطا"، وصدر كتاب "الفن والغرابة" لشاكر عبد الحميد، و"التصميم والشكل" ترجمة صبري محمد عبد الغني.

المصدر: محيط / ريهام محمود

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التشكيل المصري 2010 .. حيوية برغم النكسات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18288

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة