الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › أمريكا تعيد قطعا أثرية مهربة لمصر

صورة الخبر: زاهى حواس
زاهى حواس

تتسلم مصر خلال الأسبوعين المقبلين عدداً من القطع الأثرية التي هربت إلى الولايات المتحدة خلال النصف قرن الماضي، وقامت بضبطها سلطات الأمن الداخلي الأمريكية.

ووفقاً لصحيفة "الشروق" أعلن زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار عن إسترداد هذه القطع الأثرية في بيان صحفي أمس الأربعاء عقب التوقيع على اتفاقية التعاون بين مصر والصين في مجال مكافحة تهريب الآثار، موضحاً أن هذه القطع عبارة عن مجموعة توابيت تم تهريبها من مصر منذ خمسين عاما، ومن المقرر إعادتها إلى مصر خلال الأسبوعين القادمين.

وأكد حواس على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الدولة الأولى في العالم التي تتعاون مع مصر في استرداد آثارها المهربة، والتي يتم ضبطها على الأراضي الأمريكية على الرغم من عدم وجود اتفاقية ثنائية بشأن مكافحة تهريب الآثار، معرباً عن أمله في أن يتم قريبا التوقيع على اتفاقية بين البلدين في هذا المجال.

كما أشار رئيس المجلس الأعلى للآثار إلى أن المؤتمر الدولي الثاني للآثار المستردة والدول ذات الحضارات العريقة سيعقد في أبريل/ نيسان المقبل بالقاهرة، ومن المتوقع أن يشارك فيه مائة دولة بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

ومن المقرر أن يبدأ حواس من الأسبوع المقبل إرسال خطابات لعدد من دول العالم لبحث عقد اتفاقيات ثنائية في مجال وقف تهريب الآثار واسترداد القطع الأثرية التي خرجت من بلادها بطرق غير مشروعة، وكان عدد الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع دول العالم المختلفة بلغت 16 اتفاقية حتى الآن.

المصدر: محيط / القاهرة

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمريكا تعيد قطعا أثرية مهربة لمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16512

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة