الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › الشاعر الشهاوي يكشف أسراره في سبعين لوحة

صورة الخبر: الشاعر الشهاوي يكشف أسراره في سبعين لوحة
الشاعر الشهاوي يكشف أسراره في سبعين لوحة

تحت عنوان "مقام الأسرار" يقيم الشاعر والفنان أحمد الشهاوي معرضه التشكيلي الأول في قاعة "إبداع للفنون التشكيلية" في الفترة من 18 من أكتوبر/ تشرين أول إلى 15 نوفمبر/ تشرين ثاني، وذلك بمقر القاعة في "23 ب شارع إسماعيل محمد أمام كلية التربية الفنية بالزمالك"

ويشتمل المعرض على سبعين لوحة أنجزها الشاعر والفنان خلال عام 2010 إذ يستخدم الألوان المائية والآكريلك إضافة إلى خامات أخرى متنوعة. والمعرض تفتتحه الكاتبة الدكتورة لوتس عبد الكريم مؤسسة وصاحبة قاعة الشموع للفنون التشكيلية أول جاليري خاص في مصر.

يقول الفنان التشكيلي الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن عن تجربة أحمد الشهاوي في معرضه الشخصي الأول"مقام الأسرار" : "أحياناً يكون التوهج الإبداعي عند المبدع في أقصى درجاته فيصبح وسيط التعبير الذي اعتاده وتألق فيه أضيق من حالة التوهج التي تسكنه برغم عظمة تجربته الإبداعية وعمقها وتجليها .

هذا ما يحدث لأحمد الشهاوي من احتياج لتعدد وسائط التعبير التي يلجأ إليها لما يعتمل داخله من أفكار ومشاعر وخيالات ، ينظم سريانها رغم تنوعها بين الكلمة واللون حس صوفي ينساب كالنهر في تناسق وانسيابية تجعل لكل من إبداعه المقروء والمسموع كأنه شئ واحد .

ويرى الفنان التشكيلي عبد الوهاب عبد المحسن أن "البعد الصوفي عند أحمد الشهاوي يجعله مشغولا بجزيئات اللون وتفاعله على سطح الورق في حالة استغراق تأملي بعيد عن مسميات الأشياء المتعارف عليها للأشكال"

أما الفنان التشكيلي الدكتور أحمد عبد الكريم وكيل كلية التربية الفنية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فيقول إن " الشعرية والتصوف معنيان تستطيع أن تستشفهما في باكورة أعمال الشاعر الفنان أحمد الشهاوي , وقد ظننت أن الشعر مفرداته كلمات, وأن الفن البصري مفرداته خطوط وألوان, ولكن الفن البصري هو وحدة الفنون العضوية ,حيث يجمع موسيقى الكلمات والألوان والألحان في لوحات أحمد الشهاوي.

وعندما قرأت منذ زمن قريب شعر الشهاوي وجدت أن اللونين الأبيض والأسود هما العامل المشترك المتوفر في أشعاره ولوحاته, كما أن كثيرا من اللوحات ذات بريق ينم عن ثقافة متأصلة في عالم الألوان والتكوينات الشعرية جماليا.

وتقول الفنانة التشكيلية فدوى رمضان إنه للمرة الثانية على التوالى يأخذنا الشاعر أحمد الشهاوى إلى عالمه الشعرى فى التشكيل، حيث تعكس أعماله المعروضة الآن حيزا واسعا من العبارات البلاغية المشكلة على طريقته الخاصة، والمتابع للتجربتين الأولى من خلال المعرض العام واللاحقة لها بمعرضه الخاص سيلاحظ مدى التطور الهائل بينهما، ورغم بدايته القوية التى تجردت من الصنعة والافتعال... غير أن امتدادها يعد أكثر تبسيطا وقوة ودلالة وفهما لآليات التكوين واللون فى محاولة جديدة منه لتحقيق خصوصيته فيما بين عناصره التى اختارها ، وتوظيفه لها بطرائق مختلفة... كأنه يكتب بها عددا من عباراته الشعرية الدافئة بالعاطفة.

أكثر من سبعين عملا تجريديا رمزيا تارة وتعبيريا تارة أخرى، تأخذنا رموزها إلى عالم من الأسرار التى يخشى شاعرنا الكشف عنها بالكلمات، أو الإعلان عما تعنيه بغموضها الدائم المتجدد، إذ ليس هناك سبيل آخر غير التعبير عنها بالشكل ، على حد رؤيته .

ويقول الشاعر والناقد التشكيلي الدكتور السيد رشاد إن لوحات الشهاوي، تنتمى إلى ما يمكن تسميته (التجريد التعبيرى )حيث تحول فيها اللون الى صوت ، و التكوين البصرى إلى بصيرة .

أسهم فى ذلك هذا التوظيف الفنى المتفرد لمساقط الضوء والظل الذى تجاوز التركيبة الأحادية لكليهما ليصبحا أكثر تمثيلا ، وأوسع أداء لمعنى التشكيل الجمالى – الدلالى .

كما قال نبيل أبو الحسن مؤسس ومدير قاعة إبداع إحدى أهم وأشهر قاعات الفن التشكيلي في مصر عن المعرض "إنها مصادفة لافتة أن نقيم هذا المعرض للشاعر أحمد الشهاوي في مناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس القاعة, مشيرا إلى أن الإنسان يسعى دائما في حراكه مع الحياة إلى آمال وطموحات ومثل أعلى يرنو إليها,وفي خضم هذا الحراك يصبح الفن عقيدة وموهبة وإبداعا يؤكد معاني الحياة وإنماء ماهو جميل وجليل وعميق..

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشاعر الشهاوي يكشف أسراره في سبعين لوحة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27269

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة