الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › المكتبة الخالدية بالقدس تحتفي بذكرى تأسيسها

صورة الخبر: المكتبة الخالدية بالقدس تحتفي بذكرى تأسيسها
المكتبة الخالدية بالقدس تحتفي بذكرى تأسيسها

تحتفي المكتبة الخالدية في فلسطين بذكرى مرور العام العاشر بعد المئة على تأسيسها في مدينة القدس الشريف، والتي افتتحت رسمياً عام 1318هـ/1900م، وتعد هذه المكتبة من العلامات الأثرية البارزة في المدينة وهي من أقدم المكتبات بفلسطين.

وجاء في تقرير أعده الزميل أوس داود يعقوب بصحيفة "تشرين" السورية عن المكتبة الخالدية ان المكتبة تقع في طريق باب السلسلة المطل على حائط البراق، وهو الطريق المؤدي إلى أحد أبواب الحرم الشريف الرئيسة.

الأديب العلامة روحي ياسين الخالدي صاحب فكرة المكتبة وفكرة أول مكتبة عمومية بالقدس الشريف، إلا أن تاسيسها الفعلي تم على يد الحاج راغب بن نعمان الخالدي في العقد الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وجاء ذلك بناء على وصية والدته السيدة خديجة خانم بنت السيد موسى أفندي الخالدي، التي أوصت قبل وفاتها من مالها بمبلغ لعمارة المنطقة وجعلها مكتبة.

وبحسب تقرير صحيفة "تشرين" تعود أقدم مخطوطة في المكتبة للقرن الحادي عشر وتتناول الشريعة المالكية، ويتوفر في المكتبة عدد كبير نسبياً من المخطوطات الأصلية، المكتوبة بيد المؤلف نفسه لا النساخ. هذا إلى جانب كتب مزخرفة تدعى بالمَكرُمات مُنِحت كهدايا، من بينها مكرمة منحت لصلاح الدين الأيوبي.

كذلك توجد في المكتبة كتب مزخرفة في الطب الهندي من القرن الثالث عشر، ومصحف ضخم ومزخرف من القرن السادس عشر، إلى جانب العديد من المخطوطات والكتب القيمة.‏

ولم تسلم المكتبة الخالدية من بطش الإحتلال الصهيوني حيث واجهت منذ عام 1967م وحتى يومنا هذا محاولات صهيونية متكررة لمصادرتها أو الاستيلاء عليها، غير أن مدافعة وصمود أبناء المدينة المقدسة والقائمين على المكتبة من آل الخالدي، حال دون أن يحقق الصهاينة مآربهم العدوانية بالإستيلاء على تراثها الثقافي.

المصدر: محيط / القدس

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المكتبة الخالدية بالقدس تحتفي بذكرى تأسيسها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78242

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة