الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › المسئول المصري بـ"صالون الخريف": الحضارة العربية مستهدفة

صورة الخبر: عبدالرازق عكاشة
عبدالرازق عكاشة

عاد الفنان المصري عبد الرازق عكاشة من فرنسا لمصر ليواصل مسيرته في مد الجسر الثقافي بين البلدين، والتي بدأها منذ عام 2008 وكانت مصر ضيف شرف "صالون الخريف" التشكيلي العالمي بباريس والذي يتولى عكاشة موقع نائب الرئيس فيه .. وحول معاناته ببدايات سفره لباريس وتجربته التي تخللتها تكريمات دولية هامة ورؤيته لواقع مصر التقى "محيط" بالفنان ضمن مشاركته بصالون "بيت الشاعر" التشكيلي الأول وبين أحضان شارع المعز القاهري العريق ..

محيط : اروي لنا رحلتك من مصر لفرنسا ، وكيف أثرت فيك إبداعياً ؟

- حينما سافرت فرنسا كان هدفي أن أتمكن من الفن، وقد اندهشت حينما شاهدت هناك فنانين يعملون بدهانات الحوائط ولكني كنت مصمم الا أكون غير فنان، نمت ستة أشهر على أرصفة الشارع، وكان الثلج يسقط على قدمي حتى أنه أصابني بجلطة، وكنت أرسم وقتها عرق وجهي الذي يحمل رائحتي على الكرتونة التي أنام عليها بحجرة من الأسفلت، وأتعلم مع ذلك من متاحف فرنسا، وأنظر بعين اخرى وطول الوقت للبنانيين والمغاربة والتونسيين وكيف يعملون من أجل بلادهم.

أعتقدت أنني بعد 18 عاما من الغربة نجحت في أن أجعل مصر ضيفة لأهم ثلاث بيناليات فرنسية ومنها صالون باريس، ولكن للأسف المصريين لا يستطيعون الإستفادة من الأنشطة الخارجية والفنانين الذين يسافرون بالقدر الكافي، ولهذا أتعاون مع مؤسسات كـ"بيت الشاعر" أو أرشح الفنانين للسفر بشكل شخصي ، لأنه كلما نعتمد على المؤسسة الرسمية في مصر تخذلنا اختياراتها التي تدخل فيها المجاملة كثيرا ، ولابد أن نتخلص من هذه الأشياء بسرعة شديدة ، فمصر فيها أكثر من 16 ألف فنان.

وصفحتي على الفيس بوك وبريدي الإلكتروني أرحب فيهم بأي فنان مصري موهوب حقا و يرغب في المشاركة في صالون باريس، وبالمناسبة هذا العام رشحت 12 فنانا من مصر و12 آخرين من الوطن العربي، ومعظم الفنانين المصريين عرفتهم عبر الإنترنت ولم تربطني بهم صلة شخصية قبلها ووجدت أن أعمالهم تستحق المشاركة .

محيط : كيف هي الحركة التشكيلية بباريس؟

- بعد فترة طويلة من موجة "الدادية" التي هزت كيان الحركة التشكيلية العالمية حيث جعلت الفن خفيف بشكله وأعمق بمعناه، سادت حالة ارتباك ، ولكن باريس استعادت قوتها الفنية في العشرين عام الأخيرة وبدأت نظرتها للوحة والتمثال تعود لتقديرهما، وفي صالون الخريف 2009 تم اتخاذ قرار بمنع اشتراك الأعمال المركبة أو الانستليشن أو التنصيبات أو الفيديو آرت، فهي من جهة فنون حديثة ولها صالون مختص بها ولا يجوز ان تعرض للجمهور بجوار الأشكال التقليدية.

محيط : هل ذلك يعد سبب مشاركة الفنانين الأوربيين بأعمال حديثه كالفيديو في معارض مصر ؟

- هذا الكلام قاله مسئولو البينالي في مصر وهو غير صحيح، فالبلاد التي تمتلك حضارة عريقة كمصر او العراق يوجد دائما من يسعى لتدمير هويتها، والدليل على ذلك أن أول قنبلة ألقيت فوق العراق أصابت متعمدة متحف بغداد واغتالت مديرته ليلى العطار إحدى أهم فنانات الوطن العربي، ومصر بلد الهوية والحضارة وهي التي قدمت الأهرامات أول شكل مثلث في التاريخ وكانت لديها الرسوم الفرعونية المميزة وتاريخها الإسلامي عريق ولازلنا نتلمس أثره في أشكال الخيامية ونبهر بالألوان الزاهية وتحديد الخطوط التي استلهم منها فزارلي مدرسته العظيمة .

وللأسف تتعرض مصر لحرب هوية هي الأخرى وتواجه مشكلات الداخل والخارج، ففي الوسط الفني نجد معظم الفنانين الذين يعرضون في بينالي القاهرة يهدفون أساسا للحصول على جوائز أو إرضاء المسئولين الذين يطلبون منهم هذه الأعمال، ولكنهم حينما يخرجون للعرض في الخارج يقدمون أعمالا أكثر احتراما وفنية ، وهذه الإستسهال أضر باسم مصر ورفع على حسابها اسم بيناليات دولية أخرى في المنطقة العربية.

وأرى أن الفن المصري بشكل عام يتراجع منذ الستينات وحتى الآن، فنحن لم نطور المدرسة التشكيلية المصرية العريقة، وهو ما أسعى لتوثيق جزء منه على الفيس بوك وتفعل ذلك أيضا مذكرات الفنان جورج حنين وسمير رافع .

محيط : كيف بدأت علاقتك بالصالون الفرنسي و "بيت الشاعر" ؟

- أتعامل مع مؤسسة "بيت الشاعر" بحكم عملي كنائب لرئيس صالون الخريف الفرنسي، وبدأ التعامل منذ علمت بنية صاحب البيت الأديب والإعلامي جمال الشاعر بأن يقيم أول صالون تشكيلي خاص، وأعتقد أن وجودي في صالون الخريف هو تمثيل لمصر والعالم العربي وليس لشخصي، خاصة أنني أول عربي يختار ضمن مجلس إدارة الصالون عبر تاريخه الطويل منذ 110 عام .

وبالمناسبة "صالون الخريف" كان يسمى قديما صالون "المرفوضين"؛ تخرج منه عمالقة مثل بيكاسو، ماتيس، وكبار فناني أوروبا، وكان الرئيس الشرفي له حتى فترة قريبة الفنان سيزان، وبعده حفيد الفنان العالمي رينوار، وبعد ذلك الفنانة مونيك بروني أكبر فنانة في فرنسا، وأشعر بالفخر كوني بين هؤلاء، وقد فكرت في استفادة بلدي من هذا الصالون لأن هذا هو النجاح بالنسبة لي وخاصة إذا تمكنت من توطيد علاقات مصر وفرنسا فنيا . وقد تعلمت من الفنان والشاعر الكبير كوربيه كيف أفكر في المجتمع وتأثيري عليه .

محيط: وما أوجه التعاون الفني بين مصر وباريس؟

- في عام 2008 تعاونت مع وزارة الثقافة المصرية؛ حيث قدمت مصر كضيف شرف في "صالون الخريف"، وضم وقتها 18 فنانا وكانت أول مرة يستضيف الصالون دولة غير أوروبية، وخلال عملي ببينالي "سارسيل" الفرنسي الفني تم أيضا استضافة مصر كضيف شرف لأول مرة بعد 33 عاما من إنشاء البينالي، وكان الفنان د. احمد نوار يرأس حينها قطاع الفنون التشكيلية، وكذلك الحال في بينالي "فرساي" الذي حضرت رئيسته كاترين جاريج للقاهرة لتختار من مصر سبعة فنانين للمشاركة .

وأرى أن مصر بها فنانون على مستوى عال جدا ويمكنهم تقديم صورة مشرفة لها، كما أن طبيعة الفن اللعب الجماعي وليس الفردي، لعبة وطن وأمم وليس أفراد ، والفن مرتبط بأشكال الثقافة من مسرح وشعر ورواية وصورة وسينما ، يجب أن تنهض بالتوازي لنرتقي بالوطن .

محيط : هل واجهت مصاعب في إستضافة فناني مصر بالخارج ؟

- بالفعل اضطررت لبيع منزلي في السنة الأولى كي أدفع مائة ألف جنيه لمشاركة مصر في صالون الخريف، وفي السنة الثانية تعاونت مع قطاع الفنون التشكيلية لدفع المبلغ، وفي السنة الثالثة تعاونت مع التليفزيون. أما هذا العام حملت المبلغ كاملا للعالم العربي بالتعاون مع بعض الفنانين كالدكتور عمر النجدي، سعد الكعبي، حنان بحمدان، و أقوم بتغيير منزلي في مدينة السادس من أكتوبر كي أدفع الفرق المادي لتشترك مصر بصالون الخريف، لأني أشعر أن مصر تستحق أن تكون رائدة.

محيط : ما تعليقك على سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" ؟

- لا تعليق سوى أنه هناك مؤامرة على بصر المصريين، كما أن هناك مؤامرة على صحة وتعليم الشعب ، وللأسف الشديد مع كمية الكيماوي التي يتناولها المصريون أصبحوا يفقدون الذاكرة بسهولة؛ فنحن نتعامل مع سرقة اللوحة على طريقة مباراة "أهلي وزمالك"، من يكون مع محسن شعلان ومن مع الوزير، لكن في النهاية الخاسر الحقيقي هو مصر.

حينما ذهبت إلى إيران وحصلت على الجائزة التقديرية شعرت خلال محاضرة ألقيها أن الإيرانيين فخورون بأن جوجان رسم عن إيران ومصر ، ولكننا في مصر نقضي على تراثنا الفني .

محيط : ما علاقتك بالجمعيات الفنية والعامة بباريس ؟

- أقمت جمعية فنية مع صديق لي هناك، وكانت لمساعدة المصريين في المهجر ولكني تركتها لإنشغالي بصالون الخريف الفرنسي الذي أرى أنه يقدم الفن العربي بأوروبا، وأفخر أنني حاليا عضو بنحو أربعين جمعية لنصرة حقوق الإنسان وفلسطين.

محيط : ما الذي تخطط له في عالم الفن ؟

- أنتظر الإنتهاء من المشاركة العربية بصالون الخريف، لأنه لأول مرة هذا العام يشارك 24 فنانا عربيا من ذوي الأسماء الكبيرة أيضا ومنهم الفنان السوداني راشد دياب أستاذ كورس الجرافيك بجامعة مدريد، سعد الكعبي أهم فنان عراقي يقام له متحف حاليا في أمريكا، الفنان المصري الكبير د. عمر النجدي، الفنانة المميزة حنان بحمدان من السعودية، الفنانة شيخة سنان من الكويت.

وابتداء من شهر يناير المقبل سوف يتم فتح قبول ملفات صالون الخريف ، وأفكر في شكل آخر للمشاركة العربية أكثر احتراما واعتمادا على التوثيق والأرشيف والكتاب، كما أسعى في يناير المقبل لإيجاد مؤسسة عربية كاملة بباريس لها علاقة بالإبداع العربي أو على الأقل تتحول جمعية "تواصل" لمؤسسة تقوم بهذا الدور ، لأن علاقتي بالمسرح والسينما والصورة مكملة لعلاقتي بالفن التشكيلي.

المصدر: محيط / ريهام حمحود

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المسئول المصري بـ"صالون الخريف": الحضارة العربية مستهدفة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73892

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة