الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › متحف برادو يكتشف لوحة جديدة للرسام بروجيل

صورة الخبر: متحف برادو يكتشف لوحة جديدة للرسام بروجيل
متحف برادو يكتشف لوحة جديدة للرسام بروجيل

ذكرت صيحفة البايس الاسبانية أن متحف برادو الاسباني اكتشف لوحة مجهولة حتى الان للفنان الفلمنكي بيتر بروجيل الاكبر " 1525¬- 1569".

وتعود اللوحة الى اسبان من هواة اقتناء الاعمال الفنية كانوا قد احضروها لمتحف برادو لتنظيفها واكتشف الخبراء عندئذ انها من اعمال بروجيل .

ولم تتوفر أي تفاصيل اخرى عن اللوحة.

وقالت صحيفة البايس إن وزارة الثقافة تعتزم اقتناء هذا العمل الفني مقابل نحو 7 ملايين يورو " 9 ملايين دولار" وقدرت القيمة السوقية للوحة بـ25 مليون يورو.

ويعتبر بروجيل واحدا من اعظم فناني القرن السادس عشر وانه معروف بلوحاته التي تصور المناظر الطبيعية والفلاحين . ولم يبق من لوحاته التي تم التحقق من انها من اعماله سوى نحو 45 لوحة.

يذكر أن بروجيل، بييتـر الأكبر رسَّام فلمنكي رسم موضوعات دينية ومناظر من الحياة اليومية، وابتدع تصميمات للحفر. تشتمل بعض لوحات بروجيل على أعمال بها تفاصيل دقيقة يظهر فيها عدد كبير من الفلاحين في احتفالات جماعية. من هذه اللوحات رقصة الفلاَّحة "1566"، احتفال العرس "1566"، رقصة العرس "1566".كما تتضمن بعض لوحاته الأخرى مناظر الحدائق وحقول مملوءة بالفلاحين المشتركين في نشاطات متعددة مختلفة. ومن أمثلة هذه اللوحات: المعركة بين عيد المرفع والصوم الكبير "1559"، أمثال من هولندا "1559"، ألعاب الأطفال "1560". تصف هذه اللوحات الواضحة الألوان بيانات تفصيلية عن الحياة والأزياء في وقت بروجيل.

رسم بروجيل بييتر في لوحاته الفلاحين أشخاصًا قصار القامة ممتلئين، وقد بدت عليهم الغلظة والفظاظة في مظهرهم وأشكالهم. تعكس هذه اللوحات الأمثال والحكايات المعبرة عن الحماقات التي تظهر في تصرفات الفلاحين والبشر عامة. توضح بعض أعمال بروجل المغزى الأدبي لتصرفات البشرية. وتظهر في بعضها الآخر من لوحاته ملاحظات لطيفة وأحيانًا لمسات مضحكة عن الطبيعة البشرية.

أما لوحته الانتصار على الموت "1562 تقريبًا"، فهي مثال للرسم عن الأخلاقيات من وجهة نظره. يظهر في هذه اللوحة هياكل عظمية تقتل الناس وتسحبهم إلى الجحيم. تُمثِّل هذه اللوحات تعليقًا من بروجيل على الحروب الدينية الغربية التي أخذت مكانًا في ذلك الوقت أو إنذارًا للناس ليتهذبوا قبل مواجهة الموت. ربما تأثرت لوحات بروجيل بالصور التشاؤمية للرسام الهولندي هيرونيماس بوش.

أكمل بروجيل في عام 1565مجموعة من اللوحات يصف فيها الأصول الأربعة. ولا زالت خمس من هذه اللوحات موجودة. يظهر في هذه اللوحات الفلاحون وهم يعملون في الخلاء الجميل وخلفهم الحقول والتلال، والجبال والأنهار الممتدة في الأفق. وقد صور بروجيل بعناية كاملة أنشطة الفلاحين والصفات الطبيعية المميزة خلال كل فصل من فصول السنة.

وُلد بروجيل في هولندا أو بلجيكا. قضى جزءًا كبيرًا من حياته يعمل في المواقع البلجيكية الخاصة بانتورب وبراسل. اشتهر بروجيل في حياته شهرة كبيرة من خلال الصور المحفورة التي استُخدمت فيها أعماله. كان له ولدان، الأكبر جان والأصغر بيتر، وقد أصبحا رسامَيْن شهيرَيْن.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على متحف برادو يكتشف لوحة جديدة للرسام بروجيل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39944

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة