الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مكتبة الإسكندرية تطلق برنامجًا لترميم المخطوطات

صورة الخبر: يوسف زيدان
يوسف زيدان

أعلن الدكتور يوسف زيدان؛ مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، عن تدشين برنامج تدريبي لمعمل الترميم بالمركز بهدف تقديم خدمة التدريب العملية والنظرية على عمليات الترميم سواء للمخطوطات أو الكتب والوثائق والخرائط النادرة.

وقال زيدان إن البرنامج الذي يأتي في إطار النشاط الأكاديمي للمركز يعمل على دعم المكتبات والمؤسسات العمالة في مجال الحفاظ على التراث بشكل عام، والاستفادة من خبرات القائمين على معمل الترميم بالمكتبة، وتعويض القصور في الجانب التطبيقي في المؤسسات التعليمية العاملة في هذا المجال، إضافة إلى خلق قاعدة من المرممين مما يعظم فرص العمل في الداخل والخارج.

وأضاف أن البرنامج يستهدف المؤسسات التعليمية التي تعني بعمليات الترميم بشكل عام، والجهات العاملة في المجال التراثي أو المكتبات، والجهات الخارجية التي تعمل في نفس المجال والتي يمكن تبادل الخبرات بينها وبين معمل الترميم بمكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي يشتمل على جوانب عملية ونظرية وينقسم إلى تمهيدي ومتقدم؛ حيث يختص الأول بالمبادئ الأساسية المعنية بعمليات الترميم وأساليب الحفظ سواء للمخطوطات أو الكتب النادرة، في حين يتضمن الثاني الأساليب الخاصة بعمليات الترميم المتقدمة ويغطي جميع المراحل والحالات الترميمية المختلفة.

ولفت زيدان إلى أن البرنامج مدته شهرين، ويتم إعداده بحيث يتوافق مع متطلبات الطالب أو الباحث والجهة التي يدرس بها أو يعمل فيها، منوّهًا إلى أنه سيتم كذلك التعاون مع طلاب الدراسات العليا لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال مساعدتهم في إعداد النتائج العملية لموضوع البحث أو الرسالة.

يذكر أن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يضم معملاً لترميم المخطوطات والكتب النادرة مجهز بأحدث المعدات ويعمل به فريق من المتخصصين المدربين على أحدث وسائل الترميم والمعالجة الكيميائية.

المصدر: محيط / الاسكندرية

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تطلق برنامجًا لترميم المخطوطات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21692

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة