الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

منهم النقشبندى والفشنى والحصرى..

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › "أصوات من السماء" برنامج يومى عن أشهر المقرئين

صورة الخبر: الشيخ النقشبندى
الشيخ النقشبندى

"أصوات من السماء" برنامج يومى يبث على قناة االجزيرة الوثائقية طوال شهر رمضان الحالى الساعة السادسة مساء، ويعد باكورة إنتاج الجزيرة الوثائقية المخصص لهذا الشهر الكريم، وستكون البداية مع سلسلة تتناول سيرة وأعمال أهم وأشهر مقرئى القرآن الكريم من مختلف البلدان والمراحل الزمنية، وتضم هذه السلسلة مقرئين من المغرب ومصر وتركيا والسعودية وفلسطين والعراق، وكما تشتمل السلسلة على مقرئين من بلدان مختلفة.
ومخرجو هذه السلسلة هم أيضا ينتمون لبلدان مختلفة بحسب التنوع فى الشخصيات التى يتم تناولها، وستكون السلسلة على شكل تناول لسيرة القارئ من الناحية العملية والشخصية مع عرض نماذج من القراءات القرآنية على مختلف المقامات وبمختلف الأصوات.
وهذه السلسلة تعد حلقات توثيقية عن قراء القرآن الكريم، مع سرد تفاصيل تاريخ الشخصية، وفق نسب موزونة ومحددة، لكى يفهم الجمهور كيف نمت وتطورت شخصية المقرئ وأسرار كل مرحلة، وخصائص كل فترة، وفق سرد محكم مدروس تتجاذبه الحكاية الإنسانية، والتحليل الموسيقى الشرعى، مع تقديم تنوع صوتى جغرافى وأدائى، بمختلف مدارسها المصرية والسعودية الخليجية أو الشامية أو المغربية أو التركية.
تضم هذه السلسلة حوالى 10 قراء من مصر ينتمون لمدارس مختلفة ومتنوعة وأزمان أيضا مختلفة، ومنهم مشايخ معروفون مثل مصطفى إسماعيل ومحمود خليل الحصرى ومحمد رفعت سيد نقشبندى والشيخ أبو العينين والشيخ عبد الفتاح الشعشاعى وطه الفشنى، وكامل يوسف البهتيمى ومحمود على البنا.
وسيكون هناك فى السلسلة من المغرب كل من المشايخ عبد الحميد أحساين والشيخ عبد الرحمن بن موسى، وعبد الكبير الحديدى وعبد الفتاح الفريسى وعبد العزيز الكرعانى وغيرهم من المشايخ.
وستشمل السلسلة أيضا على أسماء من العربية السعودية مثل عباس مقادمى وعلى عبد الله جابر وعبد الله بن محمد الخليفى وعبد العزيز بن صالح، ومن فلسطين سيكون هناك الشيخ محمد رشاد الشريف ومن العراق الشيخ الحافظ خليل إبراهيم، وأيضا ستكون هناك نخبة من قراء تركيا أمثال المشايخ: حسين أكوش، وعيد الرحمن جورسيس، وإسماعيل بيتسار، وصواط جوزتوق، وفاتح تشولاك، ورمضان باكديل.

المصدر: اليوم السابع / محمود التركى

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أصوات من السماء" برنامج يومى عن أشهر المقرئين (2)

عبد الرحمن سرحان | 23/8/2010

برز من مصر خاصة والوطن العربي عامة مشاهير القراء الذين رتلوا القرآن الكريم وتلوه بأصوات خاشعة وقراءة تأخذ الألباب مع جمال في الصوت وحسن في الأداء وتمثيل للمعاني وحضور في القلب. تسمع القرآن الكريم وهو يتلى فتنساب آياته إلى قلبك وتحيا معانيه في نفسك وحسبك أن يكون من بين هؤلاء: الشيخ محمد رفعت ومصطفى إسماعيل وعبد الفتاح الشعشاعي وأبو العينين شعيشع وعبد العظيم زاهر ومحمد بسيوني ومحمود علي البنا وعنتر سعيد مسلم وسيد متولي وراغب مصطفى غلوش ومحمود خليل الحصري ومحمد صديق المنشاوي ومحمد محمود الطبلاوي وكامل يوسف البهتيمي وعبد الباسط عبد الصمد... بأمثالهم يعتز المسلمون ويفخرون ويزخرون بالقراء ويزهرون. عالمنا الإسلامي الذي أنجب عمالقة الترتيل والتجويد. ونشكر قناة الجزيرة الوثائقية كل الشكر التي أغدقت علينا بكوكبة من المقرئين الكثيرين، القدامى والمحدثين وجادت برجالات فن المقامات والقراءات والأداء والأصوات.

عبد الرحمن سرحان | 20/8/2010

في الجزائر أيضا قراء محليون ومغتربون. أنصفوا إخوانكم المسلمين ولا تتحيزا للمشرق العربي.وبارك الله فيكم على هاته المبادرة.

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8200

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة