الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › تجارة الآثار في الدول الأجنبية بين التجريم والتحريم

صورة الخبر: تجارة الآثار في الدول الأجنبية بين التجريم والتحريم
تجارة الآثار في الدول الأجنبية بين التجريم والتحريم

تناولت الأمم المتحدة موضوع الآثار بعناية بالغة وأكدت على أنه من حق كل دولة الحفاظ على أملاكها العامة وحماية آثارها التاريخية بكل الوسائل المتاحة .



ومؤخرا صرح دبلوماسي صيني رفيع بأن بلاده تصر على حقها في المطالبة بعودة الآثار الثقافية ، والتي هربت للخارج وتعرض بمزادات تقام للتجارة بالآثار الصينية بما فيها من كنوز ، وقال في كلمته أن القوى الغربية نجحت منذ زمن بعيد يعود لمنتصف القرن التاسع عشر في السطو ونهب الآثار الثقافية الصينية بكميات كبيرة ، عبر سلسلة من الحروب العدوانية ضد بلاده ، ومن أبرز تلك الآثار مجموعة الكنوز التي كانت في يوان مينغ يوان والحديقة الامبراطورية التي نهبت وأحرقت أثناء غزو بكين من قبل القوات البريطانية والفرنسية في عام 1860 .



وجاء في دراسة بعنوان "التجارة في الآثار الإيطالية" نشرت على موقع Withersworldwide للاستشارات العامة والشخصية على مستوى العالم، أنه "بموجب القانون الإيطالي فإن إيطاليا هي المالك الوحيد لجميع الآثار الموجودة بالأراضي الإيطالية، وأن الأفراد الذين ينقلون ويهربون تلك الآثار ينتهكون القانون الإيطالي ويدانون بالسرقة، كما أن أي محاولة لتصدير الآثار الإيطالية للخارج يعتبر انتهاكا لقوانين التصدير الإيطالية، وتمثل جريمة جنائية".

وأضافت الدراسة أن إيطاليا ليست البلد الوحيد الذي سن قوانين صارمة فيما يتعلق بحظر تصدير الآثار، مشيرة إلى دول كثيرة بمنطقة الشرق الأوسط، وجنوب أوروبا تحظر التجارة غير المشروعة في الآثار وتصديرها للخارج، وأشارت إلى أن بعض البلدان قد تجيز لبعض الأفراد حيازة الآثار بموجب تصريح، لكن دون أن يكون الحق لهؤلاء الأفراد في التصرف بالأثر سواء بالبيع أو التصدير إلا بموافقة الدولة ذاتها.

وقالت الدراسة أنه على مدى السنوات العشر الماضية فإن السلطات الإيطالية نشطت في استعادة الكثير من الآثار التي كانت قد تم نقلها من ايطاليا بطريقة غير مشروعة للخارج، وأشارت إلى أن الادعاء الإيطالي وجه الاتهامات بالسرقة إلى بعض المتورطين في تهريب ونقل الآثار لخارج، وحكم على أحدهم بالسجن 10 سنوات.


وسبق أن نوقش فى مجلس الشعب المصري مشروع قانون مثير للجدل يطالب فيه الدولة بالموافقة على السماح بحرية تداول الآثار والتجارة فيها داخل مصر مستندا في ذلك إلى مزاعم بوجود مادة ضمن القانون الإيطالي تنص على حرية تداول الآثار في إيطاليا دون التعرض للملاحقة القانونية.

وأثار هذا خلافا حادا بين أعضاء مجلس الشعب ، والدكتور زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار من جهة وبين أعضاء مجلس الشعب من جهة أخرى بسبب اعتراض وزير الثقافة فاروق حسنى وزاهي حواس على المادة الثامنة من مشروع القانون الذي تقدم به الأخير وهددا بالاستقالة إن تم تمريرها، وقالا إن من شأن إقرار تلك المادة زيادة السرقات وتهريب الآثار للخارج.

ووفق تقرير نشرته جريدة "الجارديان" البريطانية من القاهرة فإن حجم تجارة الآثار المهربة من موقع سقارة الأثري بمصر يبلغ سنويا نحو 3 مليارات جنية إسترليني، وان تجارة الآثار في مصر تأتى بعد تجارة المخدرات من حيث القيمة، على ما نقل جيمس ايد رئيس جمعية تجارة الآثار، والعضو المنتدب لتشارلز إيدي المحدودة في مقال له نشره بعنوان "الأخلاق وتجارة الآثار، وعلم الآثار على الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية المذكورة التي يشار إليها اختصارا ب "IADA " وهى الرابطة الدولية للتجارة في الآثار القديمة.



وباستعراض وتحليل هذه المعلومات نجد أن معظم الدول تحاول استرداد أثارها إما بسن القوانين الصارمة والتي تجرم تجارة الآثار أو بإثارة الموضوع في المحافل الدولية وهو ما لم نره من قبل الحكومة المصرية بالحديث عن عمليات السطو على آثارنا الفريدة من قبل المحتل كما فعلت الصين عندما أثارت الموضوع فى الأمم المتحدة , أو بسن القوانين الصارمة كما فعلت ايطاليا بالتجريم والتحريم

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تجارة الآثار في الدول الأجنبية بين التجريم والتحريم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14133

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة