الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › زاهي حواس يكشف أسرار توت عنخ آمون

صورة الخبر: مومياء توت عنخ امون
مومياء توت عنخ امون

يعلن المجلس الأعلى للآثار في مصر، صباح غد الأربعاء بالمتحف المصري في القاهرة، في مؤتمر صحفي عالمي، عن نتائج اختبارات الحمض النووي لأشهر وأقدم ملوك العالم، الفرعون الذهبي الشاب "توت عنخ آمون".

وتشكل هذه النتائج وفق صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية خلاصة الأبحاث والفحوصات المعملية التي توصل إليها أثريون وأطباء مختصون في علم الأشعة، وخضع لها أفراد عائلة الفرعون الشاب لنحو عام، لمعرفة والده وبقية أفراد أسرته.

وقد نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، تقريراً عن توت عنخ آمون، وكيف أن العلم سيحل لغز هذا الملك الذى رحل شاباً، حيث تشير الصحيفة إلى أن التكنولوجيا الجديدة تساعد فى الإجابة على ألغاز حياة وموت هذا الملك الصبى كما يسمى، كما أنه سيكشف عن ألغاز تاريخية أخرى.

تقول الإندبدنت فى التقرير الذى كتبه أندرو جونسون، إنه على الرغم من كل الشهرة التى تحيط بتوت عنخ آمون، إلا أن لا أحد يعرف هذا الرجل.

والآن، فإن لغز توت عنخ آمون قد تم حله من خلال العلم، وسيتم الكشف عن حل هذا اللغز للعالم يوم الأربعاء القادم بعد أكثر من 30 قرناً على وضع هذا الملك فى تابوته الذهبى.

حيث سيكشف د.زاهى حواس، رئيس المجلس الأعلى للآثار عن نتائج فحوصات الحمض النووى DNA التى تم إجرائها خلال الـ18 شهراً لماضية على مومياء الفرعون إلى جانب اثنتين من المومياوين لجنينين تم العثور عليهما فى مقبرته.

وتنقل الصحيفة عن د.حواس قوله، إن النتائج التى تم التوصل إليها هى الأكثر إثارة منذ اكتشاف عالم الآثار البريطانى هوارد كارتر للمقبرة الخاصة بتوت عنخ آمون عام 1922.
كما أنها أيضا الأحدث فى مجموعة من الإنجازات التى تحققت فى معرفتنا بالفن والعالم القديم، والذى أصبح ذلك من الممكن تحقيقه بفضل التكنولوجيا الجديدة.

ومن ضمن الألغاز القديمة على سبيل المثال، ما يتعلق بما إذا كانت الملكة نفرتيتى والدة الملك توت عنخ آمون، والتى لم تُكتشف المومياء الخاصة بها بعد، وما إذا كانت المومياوين التى تم العثور عليهما فى مقبرته لأطفاله أم لا.

ويقول د.حواس إننا لا نعرف كيف مات توت عنخ آمون، "بدأنا اختبارات الدى إن إيه ووجدنا اكتشافات مذهلة، وقد تم تأكيد هذه النتائج من قبل جريدة الرابطة الطبية الأمريكية التى ستنشر كل النتائج، وسنعرف من كان توت عنخ آمون".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زاهي حواس يكشف أسرار توت عنخ آمون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69906

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة