الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › حنين للأصالة والفطرية والجمال .. الحصاد التشكيلي في 2009

صورة الخبر: حنين للأصالة والفطرية والجمال .. الحصاد التشكيلي في 2009
حنين للأصالة والفطرية والجمال .. الحصاد التشكيلي في 2009

، وافتتاح قاعات فن تشكيلي ، وتبادل ثقافي تشكيلي بين الدول عبر البيناليات والمعارض الدولية وسفر الفنانين للسمبوزيومات والملتقيات الدولية حول العالم . وفي السطور القادمة نلقي الضوء على إنجازات الفن التشكيلي محليا وعربيا وعالميا خلال العام الفائت .

في مصر أقيمت بداية العام الدورة الرابعة عشر من سمبوزيوم أسوان الدولي الذي يقام كل عام ، واستضاف الفنان آدم حنين كقوميسير عام للمعارض ، وقد شارك فيه هذا العام 11 فنانا وأربعة من مصر شاركوا بورشة العمل ، كما أقيم خلال العام سمبوزيوم التصوير الدولي بالأقصر في دورته الثانية واستضاف 25 فنانا .

افتتحت في مصر جداريتان متصلتان بسور الحجر الزراعي وإدارة البساتين التابعة لوزارة الزراعة المصرية ، يصل طولهما 175 متر ، وارتفاعهما حوالي مترين، حملا ملامح لشخوص تجريدية، وبعض الرسوم النباتية قام بتنفيذها الفنانين أحمد مصطفى، وتسنيم المشد ، كما قام الفنان أحمد مصطفى بعمل جداريتين بمحافظة بني سويف، تبلغ مساحة الأولى 288 مترا ، توجد في مدخل المحافظة، وتتناول تصميما فرعونيا، أما الجدارية الأخرى فتوجد في وسط المدينة على جدار مجهز بالإضاءة أمام نافورة، وتبلغ مساحتها 15.5 مترا بارتفاع خمسة أمتار ونصف، والتي تتناول هرم ميدوم الذي يجمع بين الصناعة والزراعة.

قاعات جديدة

في بداية 2009 افتتحت "قاعة عادل حلمي للفنون" في مصر الجديدة بمعرض "من الألف ّإلى الياء" الذي ضم نحو خمسين فنانا في مختلف المجالات كالتصوير والرسم والنحت والجرافيك وفن الزجاج ، وفي قصر "المانستيرلي" استحدثت قاعات جديدة لعرض أفلام "الفيديو آرت" افتتحت بمعرض ضم أفلام 12 فنانا، نتاج ورشة الأفلام القصيرة المستوحاة من فيلم "الاختيار" كمرجع بصري معتمد على تقنية "الروتوسكوب"، والتي أقيمت في قاعة "ممر 35" التي كانت تديرها الفنانة د. نجلاء سمير.

تم خلال العام إنشاء متحف "روائع الخط العربى" في متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية؛ وذلك لجمع تراث الخط العربى المصري وما يمثله من ركن هام من أركان تراثنا الشعبي ، كما أقام الفنان حسن غنيم متحفا يضم أعماله، وذلك في قرية الفنانين التشكيليين بالفيوم أمام بحيرة قارون.

نظمت هيئة قصور الثقافة المصرية ورش عمل لفن الورق الهندي، كما افتتحت الدورة الثامنة من "بينالي بورسعيد" الذي يقام كل عامين بمحافظة بورسعيد، ويضم أعمال فناني محافظات مصر المختلفة، في متحف الفنون الجميلة ببورسعيد، والذي وصلت قيمة الجوائز فيه 25 ألف جنية.
وأقيم في مصر ملتقى الفخار التاسـع في قريـة جريس مركز أشمون بالمنوفيـة بمشاركة نخبة كبيرة من أساتذة الفخار والخزف المصريين، وكان د. ضياء الدين عبد الدايم المدرس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان قوميسير هذا العام ، واستضاف المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بالزمالك معرض "مصر فـي عيـون مصريـة أسوان ـ النوبـة"، الذي نظمته هيئة قصور الثقافة، كما ضم حوالـي 40 لوحة فنيـة بواقـع أربع لوحات لكل فنان.
افتتح خلال العام فعاليات "ملتقى فناني الثغر السادس "2009، الذي أقيم في قاعة ناجي بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، حيث أقيم معرضاً فنياً لرواد الحركة التشكيلية ونخبة متميزة من خريجي وأعضاء هيئة التدريس ، وكرم الملتقى نحو 65 من الفنانين المشاركين.

وفي شهر رمضان أقيمت "ليالي رمضان الثقافية" بمحكى القلعة التي تناولت عددا كبيرا من الفعاليات الثقافية من ضمنها معرضا لرسوم الأطفال للإدارة العامة لثقافة الطفل وأتوبيس الفن الجميل وقصر ثقافة الطفل المتخصص، كما أقيم معرض للفنون التشكيلية، ومعرض آخر لنماذج من أعمال الموهوبين، ومعرض للمشغولات اليدوية من استلهام البيئة في منطقة حلايب وشلاتين، وإنتاج ملتقى الفخار بأشمون جريس، ومعرض لمنتجات ورش الحرف التقليدية في مجالات المشغولات الجلدية، وأشغال الحصير، والخوص، بالإضافة لمعرض الملتقى الثقافي الخامس للشباب بمدينة السويس، إلى جانب ورشة فنية في مجال الأشغال اليدوية المتنوعة لجمعية الشبان المسلمين، ومن أبرز ما قدمته الهيئة ورشة "ليلة وفنان" التي استضافت كل يوم فنانين من محافظات مصر المختلفة.

أما قطاع الفنون التشكيلية فقد شارك بورشة فنية للأطفال" أحفاد سعد زغلول" عرضوا نتاج إبداعاتهم الفنية، كما أقيمت ورشة الجرافيتي التي شارك بها سبعة فنانين رسموا أمام الجمهور في يوم الافتتاح، وأقيمت أيضا ورش لملتقى الفن والجماهير التي شارك بها نحو اثنى عشر فنانا، وورشة فنية في مجال الرسم على الزجاج، والنسيج، والحفر على الجلد. كما عرضت آخر منتجات فنون التراث في معرض.

القاعات الخاصة

استضاف جاليري "جوجان" بالزمالك معرضا للفنانة تحية حليم من الرعيل الثاني لفناني مصر، حيث عرضت نحو 92 لوحة لم يعرض أغلبها من قبل. كما استضافت معرض للفنان الدكتور صلاح المليجي وتلاميذه تحت عنوان "أفكار لها أجنحة"، ضم سبعة فنانين، وأيضا معرض الفنان سمير المسيري، كما نظمت معرض "50 × 70" في محاولة لتنشيط سوق الفن التشكيلي في ظل الأزمة المالية التي سيطرت على العالم ومصر، حيث ضم المعرض 70 عملا في مجال التصوير والنحت والجرافيك.

كما استضافت قاعة الفنون التشكيلية بنقابة التشكيليين معرض الفنان طه يوسف طه "تجهيز في الفراغ" تحت عنوان "طين وجرار تحت الرصاص"، حيث أقام هذا المعرض احتجاجا ورفضا لما يحدث على الأراضي الفلسطينية.

وتحت عنوان "الجزم" عبر مجموعة من الفنانين المصريين عن واقعة الحذاء التي تعرض لها الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق من قبل الصحفي العراقي منتصر الزيدي، حيث أقيم المعرض في قاعة "إبداع" بميدان أسوان بالمهندسين، وضم العديد من الأعمال في المجالات المختلفة كالتصوير والرسم والنحت والأعمال المركبة والمتعددة الخامات قدمها نحو 23 فنانا ، كما عرض الفنان د. صلاح المليجي تجربته الأخيرة في نفس القاعة تحت عنوان " البحر"، والذي ضم 42 عملا .

في جاليري الزمالك قدمت مجموعة من المعارض المميزة أهمها معرض جماعي عن "النحت المعاصر"، وبعض من المعارض الفردية الأخرى كمعرض النحات جمال عبد الناصر، الفنان فاروق حسني وزير الثقافة، الفنان د. مصطفى عبد المعطي، النحات آرمن آجوب، د. فرغلي عبد الحفيظ.

وفي قاعة بيكاسو أقيم هذا العام عدة معارض من بينها معرض الفنان والناقد إبراهيم عبد الملاك، الناقد محمد الناصر، الفنان فريد فاضل، ومعرض دولي لعدد من فناني "سلوفاكيا" ، بينما استضافت قاعة الفنون التشكيلية بالأوبرا عدد كبير من المعارض أهمها معرض "بين عشق مصر والجنون بها" للفنان فريد فاضل، "أناشيد" للفنانة د. نادية التطاوي، "شوارع افتراضية" للفنان د. مصطفى يحيي، ومعرض الفنانة فايزة عبد المنعم تحت عنوان "أسرار لونية"، ومعرض المعماري د. عصام صفي الدين، وكذلك معرض نتاج ورشة لتسع فنانات أقيمت في "واحة سيوة".

معارض دولية بمصر

في إطار التفاعل الثقافي بين مصر ودول العالم افتتح معرض "تعقب النور" بمركز محمود مختار الثقافي في متحف محمود مختار، الذي عرض أعمال نخبة من الفنانين الأجانب والآسيويين جاورتها الإبداعات المصرية. وفي نفس القاعة أقيم معرض الفنان الأمريكي شمس فريد لاندر الذي عرض آخر ما نفذه من أعمال في مجال التصوير الزيتي، والذي تأثر فيه بالوجوه الشرقية المفحمة بالأحاسيس.

كما استضاف مركز كرمة بن هانئ الثقافي بمتحف أحمد شوقي بالجيزة معرض الفنانة الفرنسية بابرا ديبارد ، ولترسيخ نطاق التعاون بين مصر وأسبانيا استضافت قاعة "الباب" بمتحف الفن الحديث بالأوبرا معرض الفنان الأسباني أنطونيو بلانكو أوتيرو تحت عنوان "اليقظة".

فعاليات مصرية بالخارج

اقيم معرض لتسع فنانات تشكيليات بالمركز الثقافي المصري، والجزائري، والسوري [بباريس - فرنسا]. كما شاركت أيضا 13 فنانة مصرية في معرض "الفنانات المصريات المبدعات" بفيينا وبرلين ، وشاركت مصر أيضا في المعرض الثاني "الحرف التقليدية بالجماهيرية العربية الليبية". كما شاركت بمعرض للفنون التشكيلية في طرابلس.

كما أقيم معرض للفنون التشكيلية المصرية موازياً لمعرض الكتاب المقام بتورينو، حيث تنوع العرض بين مجالات "التصوير الفوتوغرافي - التصوير الزيتي - الرسم - الجرافيك – المائيات" ، وفي إطار التعاون الثقافي بين مصر واليمن، شاركت مصر بمعرض للفن المصري ضمن ملتقى صنعاء الدولي للفنون التشكيلية، حيث تعرض نخبة متميزة من الفنانين المصريين أعمالهم في عدة مجالات منها : التصوير الفوتوغرافي _ التصوير الزيتي _ الرسم _ الجرافيك.

وشاركت مصر أيضا في المهرجان الأفريقي الثاني بالجزائر بمجموعة من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية. منها ثلاثة معارض، أحدها للفنون التشكيلية بصفة عامة والثاني للتصوير الفوتوغرافي والثالث للحرف التقليدية، حيث كان الفنان الدكتور أحمد عبدالكريم هو قوميسير معرض الفنون التشكيلية ، كما استضافت قلعة دمشق القديمة على أرض حديقتها "ملتقى التصوير الزيتي الدولي الثاني في دمشق "، الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة، والذي استمر ثمانية أيام، وضم حوالي 15 فنانا من بلدان العالم المختلفة.
وسافر مجموعة من الفنانين المصريين لعرض أعمالهم في جاليري "آرت سوا" في دبي، حيث بادر الفنان الشاب محمد طلعت مدير قصر الفنون وقوميسير المعرض بفكرة المعرض الذي ضم نحو 29 فنانا مثلوا أجيال مختلفة من الفنانين ، وفي دورته العاشرة أقيم "سمبوزيوم أهدن الدولي للتصوير" الذي يشرف عليه الفنان اللبناني جورج الزعتيني في مدينة أهدن الجميلة، والذي ضم فنانين من بلدان العالم المختلفة، وبمشاركة ثلاثة فنانين مصرين.

ومن أهم الفعاليات التشكيلية التي أقيمت هذا العام مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث والذي تم فيه افتتاح الدورة العشرين لصالون الشباب في "قصر الفنون" بالأوبرا، والذي ضم أعمال 91 فنانا دون سن الثلاثين، وبلغت إجمالي قيمة الجوائز الرسمية فيه هذا العام 125 ألف جنيه. بالإضافة إلى افتتاح معرض "صالون مصر" الذي أقيم في قاعة "أفق واحد" وضم خمسة عشر فنانا. وافتتاح الدورة الثانية والثلاثين من "المعرض العام" في قصر الفنون بالأوبرا، وقاعتي "ايزيس ونهضة مصر" في متحف محمود مختار، والذي ضم أكثر من 660 عمل فني لأكثر من 460 فنان. كما افتتح ضمن المهرجان "صالون الفن الخاص في دورته الثانية" بمركز سعد زغلول الثقافي، والذي اهتم بوضع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة على طريق الإبداع.

أقيم أيضا هذا العام الدورة الثالثة من "معرض المعارض للاقتناء" في متحف النصر للفن الحديث ببورسعيد ، وتحت عنوان "سيناء" أقيم معرض التصوير الزيتي في قاعة شاديكور في سياق الاحتفال بذكرى تحرير سيناء.

ذكرى الفنانين

احتفل قطاع الفنون التشكيلية بذكرى ميلاد رائد فن التصوير المصري المعاصر "محمود سعيد"، ضمن احتفالية ضمت تكريم الفنان الدكتور حامد عويس بمناسبة بلوغه 90 عاما، وذلك في متحف محمود سعيد بالإسكندرية ، وتحت عنوان "محمد ناجى ريادة وتميز" عقدت ندوة بمتحف محمد ناجى احتفالاً بذكرى وفاة الفنان محمد ناجى.

وفي إطار إحياء الذكرى الخامسة والخمسين لرحيل محمد محمود خليل، أقيم متحف "محمد محمود خليل وحرمه" بالجيزة احتفالية خاصة بهذه المناسبة بدأت بصالون فني، وتضامناً مع الاحتفال بيوم اليتيم نظم متحف "وحيد الدين سليم" حفلاً ضم أيتام جمعية "بنت اليوم"، وضمن احتفالية مصر الجديدة برعاية جمعية "مصر الجديدة" التي ترأسها السيدة سوزان مبارك حرم رئيس الجمهورية، عرضت لوحتي "المولد وسوق الجمعة" التي أبدعهما الفنان الدكتور طه القرني.

تحت عنوان "بدر الدين أبو غازي... الناقد والرسالة" عقد بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة احتفالا بالناقد ووزير الثقافة السابق "بدر الدين أبو غازي، صدر فيه كتابا تذكاريا توثيقيا مهما شمل دراسات متخصصة، وصور نادرة للراحل مع رموز الفن والثقافة في عصره. وفقدت الساحة التشكيلية المصرية واحدا من أهم رموزها وهو الفنان والناقد أحمد فؤاد سليم، الذي أثرى الساحة التشكيلية بعدد كبير من مقالاته النقدية، وكذلك أعماله الفنية.

كما استضافت قاعة "نهضة مصر" بمتحف محمود مختار المعرض الاستيعادي للفنان الراحل حسن محمد حسن، وعرض الفنان محمد صبري رائد فن الباستيل في مصر مجموعة من أعماله التي أبدعها منذ الأربعينات في قاعة "دروب"، والتي اهتم فيها جميعا برسم العمارة سواء من مصر والأحياء الشعبية والأثرية، أو في بلدان مختلفة من العالم، وافتتح أيضا هذا العام المهرجان القومي الخامس للحرف التقليدية والتراثية في وكالة الغوري، وقبة الغوري، وبيت العيني بحي الغورية بالقاهرة.و انتهت جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة برئاسة الفنان والناقد عز الدين نجيب من إعداد الجزء الرابع من موسوعة "الحرف التقليدية في مصر"، والتي تتعرض لموضوع الحرف المرتبطة بمنتجات النخيل.

وفاز هذا العام الفنان الدكتور الكبير محمد طه حسين بجائزة مبارك للإبداع التي تبلغ قيمتها 400 ألف جنية، كما فاز الفنان الدكتور حمدي أبو المعاطي بجائزة الدولة التشجيعية للإبداع والتي تبلغ قيمتها 50 ألف جنية في مجال الجرافيك "الطبعة الفنية"، ذلك المجال الذي لم يطرح للجائزة منذ خمس سنوات ماضية.

افتتح مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة معرض الفنان التشكيلي طاهر عبد العظيم الذي تناول السيرة النبوية في لوحاته التي عرضها في قاعة "إيزيس" بمتحف محمود مختار تحت عنوان "رؤية تشكيلية للسيرة النبوية" ، ورغم الظروف الحرجة التي مر بها، أقام أتيلية القاهرة معرضه التشكيلي السنوي المميز الذي كان يضم جميع أعضائه، وهو "صالون الأتيلية السابع والخمسون" الذي شارك فيه هذا العام نحو 72 فنان وفنانة، قدموا حوالي 140 عمل بين اتجاهات الفن التشكيلي المختلفة.

وفي الإسكندرية ، نظمت مكتبة الإسكندرية هذا العام الملتقى الرابع لمعارض "1×3" في مكتبة الإسكندرية، الذي ضم معرض "أول مرة" في قاعة المعارض الغربية، ومعرض "الفنان المقيم" في قاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات، ومعرض "سمبوزيوم الإسكندرية الدولي للنحت" في الخامات الطبيعية "الفسيفساء النحتية" في ساحة الحضارات "البلازا" بالمكتبة ، كما قام النحات آدم حنين مؤخرا بإهداء إحدى نسخ تمثاله "المحارب" من البرونز لمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، قبل أن يستقبل المتحف بينالي الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ25.

كما افتتح مؤخرا الدورة الخامسة والعشرون من بينالى الإسكندرية، وذلك في متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، و شارك بالبينالي 34 فنانا من 17 دولة من حوض البحر المتوسط.

حول العالم

شكل افتتاح معرض " بلا حجاب" في غاليري تشارلز ساتشي بوسط لندن، حدثا مميزا، إذ جاء بعد معرضين جريا العام الماضي في هذا الغاليري المتخصص بالفن التشكيلي المعاصر أحدهما من الصين والآخر من الهند. لكن الأعمال التي عرضت فيهما كانت تنحو منحى تجاريا .
وفي ـأمريكا توفى النحات الأميركى روبرت غراهام عن عمر يناهز السبعين عاما ، وقد اشتهر الفنان الذي أقام في مدينة البندقية الإيطالية بسبب أعماله الكبيرة التي توزعت في كافة أنحاء الولايات المتحدة.

أقيم للقائد العسكري يوليوس قيصر معرض في متحف كيوسترو ديل برامنته خلف ساحة نافونا الشهيرة في روما، جمعت المحفوظات الأثرية والتحف النادرة منذ ولادته عام 100 قبل الميلاد حتى وفاته بعد طعنه بثلاث وعشرين طعنة خنجر في مجلس الشيوخ عام 44 قبل الميلاد. وكان المعرض من أنجح المعارض التي أقيمت في روما في السنوات الأخيرة، حيث رصد أكبر الإمبراطوريات في تاريخ العالم القديم التي انتشرت من بلاد العرب في الشرق إلى إنجلترا في الشمال مرورا بالبحر المتوسط وأوروبا.

واستضاف المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف معرضا ضم تسعين عملا فنيا من بين ألف وخمسمائة لوحة شارك فيها معتقلون من 49 دولة في مسابقة هي الأولى من نوعها لاستكشاف تأثير فترات السجن على نظرة الفرد للمجتمع وذاته. وتنوعت موضوعات لوحات المعرض الذي نظمته الجمعية الدولية الكاثوليكية لرعاية السجناء، بشكل يعكس أنواع المعاناة التي يمرون بها بين التمرد على الواقع أو ندم على لحظة طيش أو يأس من مستقبل أفضل أو تفاؤل بما هو آت.

كما أقيم في متحف لوكسمبورج معرض بعنوان"عصر النهضة فى براتو"، عرض فيه مجموعة من اللوحات الفنية والتماثيل المنحوتة للرسام الإيطالي فيلبينوليبى، الذي يعد واحدا من رواد عصر النهضة.

وشهد متحف برادو للفنون في العاصمة الإسبانية مدريد، معرضا للرسام الإنجليزي فرانسيس بيكون، حيث عرض له مجموعة من أهم لوحاته الفنية من بينها لوحات لمناظر طبيعية ولوحات بورتريه. ، أما إيران فقد شاركت في صالون باريس للصورة، الذي أقيم في متحف اللوفر، من خلال جاليرهات الفن الإيراني.

أقيم في متحف الارميتاج بمدينة سانت بطرسبيرغ معرض دار "الآثار الإسلامية" والذي شهد حضورا كثيفا تعدى200 ألف زائر. وقد أقيم المعرض تحت رعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي شمل مجموعة من التحف والمقتنيات النادرة تمثل أطوارا من التاريخ والحضارة الإسلامية.

وفاز الفنان البريطاني ريتشارد رايت بجائزة "تيرنر" البريطانية، التي بلغت قيمتها 25 ألف جنيه إسترليني (40 ألف دولار)، وهو يعد أكبر من حصل على الجائزة، حيث أنه يبلغ من العمر 49 عاما. وتضمنت قائمة الترشيحات النهائية كلا من روغر هايورنس، ولوسي سكير، وانريكو ديفيد، وحصل كل منهم على جائزة قيمتها خمسة آلاف جنيه إسترليني.

العالم العربي بالألوان

استضافت قاعة ''قباب'' للفنون في أبوظبي معرضا شخصيا للفنان التشكيلي الكويتي عادل خلف، الذي ضم نحو 38 لوحة ، كما استضافت معرضا فنياً بعنوان "تقاسيم وترية" للتشكيلي العراقي وائل المرعب، قدم خلاله 28 لوحة تشكيلية.

أطلقت "هيئة أبوظبي للثقافة والتراث"، وبرعاية الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي FIAP، الدورة الخامسة لمسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي، والتي وصلت قيمة الجوائز بها أكثر من 600 ألف درهم، كما عرض الفنان العراقي رياض نعيم أعماله في جاليري كورت يارد في دبي تحت عنوان "الجدار في لحظة"، والذي ضم 20 لوحة بأحجام مختلفة، شكلت تيمها مفردات عالم الطفولة السعيدة الحزينة في آن واحد .



افتتح الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ''معرض آرت دبي 2009 " الفني العالمي الذي أقيم في دورته الثالثة في مدينة جميرا في دبي ، وضمت صالات العرض لوحات ومجسمات فنية عالمية أبدعها أكثر من 350 فناناً وفنانة من دولة الإمارات ودول عربية وإسلامية وأجنبية.

أقامت مؤسسة كريستيز مزادا للأعمال الفنية المعاصرة في فندق أبراج الإمارات بدبي، حيث تضمن المزاد ما يقارب من 150 عمل فني عربي وإيراني وتركي إلى جانب أعمال فنية قيمة لرسامين أجانب ، وقد حصد المزاد في دبي 6.7 مليون دولار مع تسجيل رقم قياسي جديد لأغلى لوحة لفنان عربي، كانت نصيب الفنان المصري أحمد مصطفى، الذي بيعت لوحته المزدوجة "الذكرى والعرفان" بـ662 الفاً وخمسمائة دولار.

وضمت الدورة التاسعة من بينالي الشارقة تجارب إبداعية من مختلف أنحاء العالم، نفذت خصيصاً للبينالي وبما يتناغم وروح الشارقة وانعكاساتها على المشهد التشكيلي عربياً وعالمياً. وقدم هذه التجارب 82 فناناً من العالم و39 من الوطن العربي، ـ كما افتتح حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي معرض "سحر الشرق" الذي قدم لوحات استشراقية بريطانية 1830 - 1925"، وعكس حقبة تاريخية هامة من تاريخ المنطقة، من خلال عرض أكثر من 85 لوحة استشراقية لرسامين بريطانيين يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

كما افتتح عبد الله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، جدارية "ذاكرة الأيام" التي تبلغ مساحتها 636 متراً مربعاً بطول 156 متراً وارتفاع 4 أمتار، وشهد العام انطلاق الدورة الرابعة من ملتقى الشارقة لفن الخط العربي بمشاركة300 خطاط وفنان من الدولة العربية والإسلامية.




في الأردن ، افتتح في جاليري بنك القاهرة عمان بمجمع زارا التجاري معرض" الفن الأردني" الذي ضم المجموعة الدائمة للفنانين من مختلف الأجيال ، وبعد ساعات فقط من رمي الصحفي العراقي منتظر الزيدي الرئيس الأميركي جورج بوش بحذائه أثناء مؤتمر صحفي في بغداد، رسم تشكيلي عراقي يقيم في الأردن أسرع لوحة أرخت لهذا الحدث، وهو الفنان عماد الطائي، وقد رسمها بطريقة تجمع ما بين الواقعية والكاريكاتير.

في سلطنة عمان ، افتتح في قاعة المدينة برأس العين معرض للصور الفوتوغرافية اليابانية بعنوان"التحديق في العالم المعاصر : التصوير الفوتوغرافي في اليابان منذ السبعينات وحتى الآن"، وقد اشتمل على 76 لوحة فوتوغرافية لـ 23 مصورا يابانيا. وافتتح بمركز سيتي سنتر مسقط، معرض "العمارة المعاصرة في الجزيرة العربية" الذي ضم نوعية مختلفة وواسعة من المشروعات المعمارية المعاصرة من معماريين ألمان في السلطنة ومنطقة الخليج العربي.

وفي تونس ، عبرت الفنان التونسية آمال زعيم عن الدمار والخراب الشامل الذي حدث في قطاع غزة، وذلك في معرضها "عودة الروح" الذي أقامته في مركز الثقافة ابن خلدون بالعاصمة تونس، والذي ضم نحو 60 لوحة اغلبها اعتمدت على خشب محروق صمم على شكل صواريخ وبنادق وأجساد محروقة ووحوش.

أما في قطر فقد أقيم معرض لعشر فنانين إيطاليين هو الأول من نوعه، نظمته وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، حيث ضم المعرض أكثر من 100 عمل تشكيلي، كما بدأ متحف المستشرقين في العاصمة القطرية ساعيا لشراء 200 عمل فني عالمي، في إطار خطة تستهدف الوصول بالأعمال الفنية للمتحف إلى نحو ألف عمل، بهدف تعزيز مكانته عالميا، حيث أنه يضم حاليا 350 عملا فنيا لأشهر المستشرقين بالعالم، معظمها يرجع إلى الفترة ما بين عام 1800 و 1920. ". وضمن برنامجها الثقافي أطلقت المستشارية الثقافية لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمسرح قطر الوطني فعاليات المهرجان الثالث للفن الإيراني،.

وفي السعودية دشن الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل مهرجان "تراث الصحراء الثاني" ، كما شارك مجموعة فناني الجوف في معرض الفنون التشكيلية المقام ضمن فعاليات مهرجان الصحراء بحائل.
ورحل في عام 2009 الفنان اليمني الكبير هاشم علي، أحد رموز الحركة الثقافية اليمنية، عن عمر ناهز 64 عاما، وهو تشكيلي شغف بالفن وعمره لم يتجاوز الثامنة، حيث بدأت تعلم النحت في تلك السنة من عمره على يد أستاذه علي علوي الجفري وفق كتاب "هاشم علي.. حياة في اللون" الذي أصدرته وزارة الثقافة في العام 2004م كأرفع تكريم رسمي ناله الفنان، علاوة على إطلاق اسمه على قاعة عرش تشكيلي بالمركز الثقافي بصنعاء.

وفي سوريا ، قام الفنانان التشكيليان علي منير الأسد وجورج شمعون بتصميم جدارية نحاسية بحجم 120 مترا مربعا ترصد أهم الأوابد الأثرية والحضارية في سوريا. تحكي الجدارية قصة الحضارات المتعاقبة على سوريا منذ مرحلة الكتابة المسمارية حتى اليوم والبالغة 42 حضارة، إضافة إلى الأوابد الأثرية المكتشفة في كل محافظة من المحافظات السورية لتكون بمثابة دليل سياحي لكل المهتمين بالثقافة والفن والسياحة.

وتحت عنوان "ثمانية رواد عرب في الفن المعاصر" نظمت كورتيارد غاليري بالتعاون مع رافيا غاليري معرضا في سوريا، يضم أعمال عدد من كبار الفنانين في العالم العربي ، كما دخل الفنان السوري علي الأسد موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية إثر نحته أكبر لوحة نحاسية في العالم بعنوان "سورية مهد الحضارات". وتعكس اللوحة تاريخ سوريا القديم منذ تسعة آلاف سنة وتاريخ سوريا الحديث خلال القرن الماضي وحتى الآن.

وننتقل لدولة لبنان ، حيث افتتح بينالي بيروت الدولي الثالث لرسوم الأطفال في قصر الاونيسكو برعاية وزير الثقافة سليم وردة، ممثلا بمدير عام الوزارة عمر حلبلب، وهو النشاط الدولي الأبرز الذي تنظمه وزارة الثقافة اللبنانية منذ ثلاث سنوات على التوالي. وقد شارك في البينالي هذا العام 21 دولة عربية وأجنبية عرضت 805 رسوم لأطفال من مختلف الأعمار.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حنين للأصالة والفطرية والجمال .. الحصاد التشكيلي في 2009

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91967

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة