الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مؤرخ تركي يحاضر بالإسكندرية عن الأرشيف العثماني

صورة الخبر: مؤرخ تركي يحاضر بالإسكندرية عن الأرشيف العثماني
مؤرخ تركي يحاضر بالإسكندرية عن الأرشيف العثماني

كشف المؤرخ التركي الدكتور أحمد آق كوندز أن الأرشيف العثماني يضم 3 آلاف دفتر عبارة عن خرائط لكل أركان الدولة العثمانية، وأن كل هذه الدفاتر تمت كتابتها بخط "السياقة" الذي لا يعرفه سوى حوالي 10 علماء في العالم .

وقال خلال محاضرته بمكتبة الإسكندرية التي أقيمت مؤخراً كما نقلت عنه صحيفة "الخليج" الإماراتية: إن الدولة العثمانية كانت حريصة على أن ترسل "محرر الفيايا" إلى كل ولاية تفتحها وذلك خلال عامين ليسجل كل شيء بها حتى عدد الأبقار التي يملكها كل شخص، مشيرا إلى أنه استطاع من خلال هذه الدفاتر أن يعثر على مكان قريته قبل 175 عاماً .

وأكد أن الأرشيف يحتوي على عديد من الكنوز ومنها وثيقة خاصة بنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وشهد عليها أبو بكر الصديق، وعلي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، بالإضافة إلى رسائل للرسول الكريم إلى مسيلمة الكذاب والمقوقس حاكم مصر، وحاكم غسان .

ورأى المؤرخ التركي أحمد كوندز أن الدولة العثمانية لم تطبق حدي الزنا والقصاص، لكنها طبقت الشرع الإسلامي في تسامحه وتعامله مع الديانات الأخرى، "وأن ما حدث في فتح اسطنبول خير شاهد على ذلك" .

وذهب كوندز إلى أن ما أطلق عليها تسمية المشكلة الأرمنية ما هي إلا محاولة غربية هدفها زيادة إضعاف الدولة العثمانية ومعاونة القوى الانفصالية فيها، لكي يسهل استعمار الأقاليم التي كانت ضمن الدولة العثمانية .

ونفى ما يتردد عن أن الأرمن تعرضوا للذبح على يد الأتراك، "وذلك ليس له باب من الصحة، فالوثائق تكذب ذلك من خلال تبوؤ الكثير من الأرمن مراكز متقدمة في الدولة العثمانية، وكانوا كغيرهم من رعايا الدولة الآخرين، وأنه لم يحصل لهم أي تطهير عرقي" .

وأدار اللقاء بالمؤرخ التركي محفوظ عبدالرحمن والدكتور صلاح هريدي أستاذ التاريخ في جامعة الإسكندرية، وشهدت المحاضرة وجود عدد كبير من أساتذة التاريخ والمفكرين المصريين .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤرخ تركي يحاضر بالإسكندرية عن الأرشيف العثماني

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26581

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة