الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › 150 فيلما من 67 دولة فى مهرجان القاهرة السينمائى

صورة الخبر: عزت ابو عوف رئيس المهرجان
عزت ابو عوف رئيس المهرجان

أعلن الفنان عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن مشاركة 150 فيلما من 67 دولة فى الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الذى سيعقد خلال الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر المقبل من أصل 610 أفلام تقدمت للمهرجان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة، وأعرب خلاله رئيس المهرجان عن دهشته من عدم مشاركة فيلم مصرى واحد فى دورة المهرجان لهذا العام، بعد أن تم سحب الفيلم المصرى الوحيد الذى كان يصلح للمشاركة -رفض ذكر اسمه- كما تم رفض فيلم "عزبة آدم" من قبل لجنة المشاهدة، وفيلم "بالألوان الطبيعية"، "لأنه غير لائق فنيا وسبق سحبه من مهرجان أبو ظبى"، وأما فيلم "عصافير النيل" للمخرج مجدى أحمد على، فبعد إشادة لجنة المشاهدة به والموافقة عليه فوجئت باعتذار الشركة الموزعة للفيلم بحجة أن الفيلم غير جاهز للعرض، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة على أنه سيشترط مشاركة الأفلام التى ستنتجها الوزارة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

وقال أبو عوف أنه سيتم عقد ست ندوات ضمن فعاليات المهرجان، تدور الأولى منها حول تكريم المخرج المصرى الراحل شادى عبد السلام الذى تم إهداء هذه الدورة له، والثانية عن ازدهار الفيلم الهندى فى العالم ومحاولة تواجده مرة أخرى فى السوق المصرى، والثالثة عن تكريم السينما الجزائرية.

وأضاف أن الندوة الرابعة ستناقش الوضع البيئى الخطير وكيفية إسهام الأعمال السينمائية فى حلها، والخامسة حول تطور السينما الأفريقية بوصفها ظاهرة جديدة على الساحة الدولية، خاصة فى ظل ضعف ميزانياتها، والسادسة عن الأفلام السينمائية فى مواجهة مشاكل القارة الأفريقية، بالإضافة إلى عقد اجتماع لرؤساء ومديرى المهرجانات العربية والعالمية المهتمة بالفيلم العربى وذلك للمرة الثالثة خلال مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

وأكد أنه سيتاح للطلبة مشاهدة جميع أفلام المهرجان من خلال بطاقة يتم استخراجها بمبلغ 30 جنيها فقط، مشيرا إلى أن أفلام المهرجان ستعرض بدور عرض سينما مترو، وجودنيوز 1 و2، وكوزموس 1 و2 ، ورينساس عماد الدين، وستارز سينما، ونايل سيتى، ومركز الإبداع، والمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية. كما ستنقل فعاليات المهرجان 34 قناة عربية و44 قناة عالمية.

يذكر أن د.سهير عبد القادر مدير عام المهرجان غابت عن المؤتمر، وهو ما أرجعه أبو عوف لانشغالها مع وزير الثقافة فاروق حسنى.

المصدر: اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 150 فيلما من 67 دولة فى مهرجان القاهرة السينمائى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70191

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة