الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › انطلاق الدورة الـ14 من مهرجان المسرح العربي

صورة الخبر: مهرجان المسرح العربي
مهرجان المسرح العربي

ينطلق اليوم مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة للمهرجان تحت شعار المسرح العربي “حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد”، وذلك برعاية حلمي النمنم” وزير الثقافة، والتي من المقرر افتتاح فعالياته في السابعة من مساء الغد، ويستمر إلى 10 مايو المقبل على المسرح العائم الكبير بالمنيل.

قال المخرج الكبير “خالد جلال” رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي بالاتفاق مع الدكتور عمرو دوارة مؤسس مهرجان المسرح العربي:
إن هذا القرار يأتي استمرارا لدعم وزارة الثقافة للمهرجانات وتقديم عروض وإضاءة نخبة من كبار المسرحيين بالوطن العربي دعما لربط الأوتار عن طريق التعاون الثقافي مع مختلف الأشقاء العرب، والتي أسست لفكرة المهرجان، وأقامته على مدى ثلاث عشرة دورة ناجحة.

وأضاف د. عمرو دوارة، مؤسس المهرجان، أن فعاليات الدورة الحالية التي تنظمها الجمعية المصرية لهواة المسرح يشارك أكثر من 100 فنان مسرحي من مختلف الدول العربية يمثلون أعضاء لجنة التحكيم والمكرمين، وعروض مسرحية من دول سلطنة عمان ، البحرين ، الجزائر، المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسعودية، والكويت، والعراق، واليمن.

و يشارك في فعاليات هذه الدورة إحدى عشرة فرقة عربية بالإضافة إلى أحد عشر عرضا مصريا يمثل مختلف تجمعات فرق الهواة المسرحيين.

وتتضمن فعاليات المهرجان تقديم عرضين لكل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وبيانهما كما يلي: هي والقايد لفرقة نادي المرأة بفاس المغربية تأليف، حميد الطالبي وإخراج حسن مراني علوي، طاح راح لفرقة بصمات الفن المغربية تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، راحلة لفرقة البهجة الجزائرية تأليف مريم علاق وإخراج تونس أيت على، زيارة معالي الوزير لفرقة جمعية عشاق الخشبة الجزائرية تأليف أحمد عمراني وإخراج نبيل مسعي.

ويشارك من تونس: المستلبس لفرقة مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف تأليف نور الدين العلوي، وإخراج أمينة الدشراوي، وأمس وهناك لفرقة أرسطو تأليف وإخراج خالد لزيدي، ومن ليبيا: شوق لفرقة المسرح القومي بنغازي ومن إعداد وإخراج سعد المغربي، وأقنعة متواترة تأليف معتز بلال وإخراج أكرم عبد السميع، ومن السودان عرض: موسم الهجرة للحقيقة تأليف وإخراج الضو محمد، وعرض قال الممثل لفرقة المسرح الحر من تأليف أوميرلاند وإخراج محمود عبد العزيز.

كما أضاف "خالد جلال" أن لجنة التحكيم العربية تتشكل من الأساتذة د.عبد الرحمن بن زيدان "المغرب"، عز الدين المدني "تونس"، محمد شرشال (الجزائر)، فتحي كحلول (ليبيا)، ماهر خماش (الأردن).

كما أن جميع العروض العربية تعرض خارج إطار التحكيم في حين تتسابق الفرق المصرية على المراكز الثلاثة الأولى، وتجدر الإشارة إلى أن العروض المصرية المزمع مشاركتها بالمهرجان قد تم اختيارها من خلال لجنة المشاهدة والتقييم.

وتتضمن اللجنة والمكونة من الأساتذة أبجديا": باسم صادق، جرجس شكري، حسن سعد، د.عمرو دوارة، يسري حسان، والتي استمرت في عملها لمدة عشرة أيام لاختيار عشرة عروض من ثماني وسبعين عرض تقدموا للمشاركة يمثلون مختلف تجمعات الهواة بالمسرح المدرسي والجامعي ومراكز الشباب والفنون واتحاد الشركات وأسقفية الشباب وبعض الفرق الحرة والمشهرة، سواء بالقاهرة أو ببعض المحافظات.

ويأتي على هامش المهرجان تنظيم بعض الفعاليات من خلال ندوتين رئيسيتين بالمجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان:
- المسرح العربي بين المشرق والمغرب، ويتم من خلالها تكريم وتأبين المسرحيين القديرين فؤاد الشطي الكويت أبو الطيب الصديقي المغرب.
- مسارح الهواة ودعم ورعاية الدولة.
ويشارك في كل من الندوتين نخبة من النقاد والمتخصصين وأساتذة الأكاديمية بالإضافة إلى بعض الضيوف العرب ومن بينهم: د.عبد الكريم جواد ،سلطنة عمان، د.وطفاء حمادي، لبنان، أميرة جواد، العراق، فيصل بحصو، اليمن.

وكما أخذ العهد على المهرجان سيتم يوميا تقديم عرض عربي بالإضافة إلى عرض مصري، ويصحبها تكريم نجم مصري مع تكريم أحد كبار المسرحيين بالوطن العربي، وتضمن قائمة المكرمين العرب هذه الدورة كل من الفنانين: د.نوال بن إبراهيم ،المغرب، عقباوي شيخ ،الجزائر، د.سامي النصري ،تونس، سناء عبد الرحمن ،العراق، عباس الحايك، السعودية، سالم بهوان ،سلطنة عمان، عائشة عبد الرحمن ،الإمارات، د.جميل نجيب سما ،لبنان، عبد الرحمن شبلي، السودان، سعاد عبد الله، الكويت.

كما تضم قائمة المكرمين المصريين الأساتذة: د.نبيل منيب، د.عادل هاشم، صلاح عبد الله، مدحت مرسي، فاطمة مظهر، محيي إسماعيل، أحلام الجريتلي، عهدي صادق، فادية عكاشة، فريدة مرسي، رؤوف مصطفى.

والجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي يرعى الشباب من هواة المسرح في تظاهرة سنوية حققت تواجدًا فاعلا على الساحتين المحلية والعربية، حيث نجح هذا الحدث في جذب أهم وأكبر الفرق المسرحية العربية للمشاركة في تقديم عروضها على هامش المهرجان.

المصدر: فيتو

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انطلاق الدورة الـ14 من مهرجان المسرح العربي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30302

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة