الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › النمنم ينقل أمنيات الرئيس ويعد بإقامة المهرجان بانتظام

صورة الخبر: النمنم ينقل أمنيات الرئيس ويعد بإقامة المهرجان بانتظام
النمنم ينقل أمنيات الرئيس ويعد بإقامة المهرجان بانتظام

- مميش يشاهد مع الجمهور فيلم الافتتاح «حار جاف صيفًا».. وعواض: لن نغفل تميز المستوى الفنى لمختلف المسابقات.. وعاطف: المهرجان رسالة فى حب السينما لمدن القناة

تحت شعار «الأفكار المبتكرة وطموح بلا حدود للمبدعين» افتتح مساء أمس الأول بقصر ثقافة الإسماعيلية الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية فاعليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذى يستمر حتى 26 أبريل، ويعكس رؤى وأفكار سينمائيى العالم تجاه قضايا إنسانية شائكة.

حضر الحفل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذى حرص على مشاهدة فيلم الافتتاح «حار جاف صيفا» مع جمهور المهرجان، وقد أبدى إعجابه بالعمل الذى شاهده أيضا اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ود. إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا، والفيلم بطولة ناهد السباعى ومحمد فريد، ومحمد عبدالعظيم، وإخراج شريف بندارى الذى قال إن الفيلم استغرق تنفيذه خمس سنوات حتى يخرج للنور، وإنه كان من المقرر أن يكون فيلما ألمانيا من حيث الإنتاج، لأنه لم يجد شركة مصرية تساهم فى إنتاجه، حتى وجد فى اللحظات الأخيرة منتجا مصريا يساهم فيه.

وفى ليلة الافتتاح وعد وزير الثقافة بانعقاد مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بانتظام، وقال إن هناك مهرجانات أخرى على أرض الإسماعيلة، يتم الإعداد لها، كما نقل تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بافتتاح المهرجان وترحيبه الخاص بضيوف مصر الأجانب وأهالى الإسماعيلية، متمنيا نجاح هذه الدورة من المهرجان.

وقال اللواء يس طاهر إنه يتمنى أن يحقق المهرجان هدفه الرئيس وهو أن يكون رسالة للعالم كله وهى أن مصر بلد أمن وأمان ومحبة وسلام ورخاء، وقدم الشكر للضيوف الأجانب متمنيا أن يكونوا سفراء لدولهم عن مصر.

بينما قال أحمد عواض رئيس المهرجان إن مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة سيبقى له الفضل الأكبر على كل جيله من صناع السينما، فالهدف الأساسى هو عودة المهرجان للنور، وأن ننفتح على العالم أكثر، ليلتقى صناع الأفلام من أنحاء أكثر اتساعا وتنوعا، ليزداد التفاعل الفنى كما نبغيه دون إغفال أهمية تميز المستوى الفنى لمختلف مسابقات المهرجان. وأضاف: ركزنا أيضا فى الفاعليات المصاحبة للمهرجان، بحيث يكون لها صدى فى المحيط الجغرافى لمدينة الإسماعيلية ومدن القناة التى تشهد هذا العام الاحتفال بمرور ستين عاما على تأميم قناة السويس، وهو الحدث الذى ساهم فى صناعة تاريخ مصر المعاصر، والتى كانت مدن القناة مسرحا لأهم أحداثه.

وقال محمد عاطف مدير المهرجان إن طموحنا أن يخرج المهرجان مفعما بالطاقة والإيجابية من خلال استعانة المهرجان بالشباب سواء فى لجنة التحكيم أو الضيوف، مضيفا أن المهرجان هذا العام يحمل فى أفلامه جذور الرهافة والإنسانية، ويحمل رسالة إلى مدن القناة من حب السينما، متمنيا أن يحظى المهرجان بإعجاب الجمهور والحضور.
وأشار خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى إنه من المعتاد أن تحفل تلك النوعية من المهرجانات بأفكار مبتكرة وطموح للشباب من المبدعين، وأن المهرجان ارتبط بمدينة الإسماعيلية الباسلة وشعبها، وأضاف أن وزارة الثقافة منحت المهرجانات ذات الصبغة الدولية الكثير من الرعاية لكى تظل مصر مكانا للمبدعين والفن الجاد.

كرم المهرجان فى دورته هذا العام المخرج سمير عوف، ومديرا التصوير محمود عبدالسميع، وسعيد شيمى.

واستقبلت فرق السمسمية والفنون الشعبية قد استقبلت ضيوف المهرجان بأء بعض الاستعراضات والأغانى الفلكلورية الشعبية أمام قصر الثقافة، حيث ابدى الضيوف إعجابهم بها.

ترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرجة التسجيلية الجورجية الشهيرة نينو كيرتادزى رئيسا، وتضم فى عضويتها المخرج الأرمينى هراشيا كشيشيان، وفنانة التحريك اللاتفية أنيت ميليس، والمنتجة الفلسطينية مى عودة، والناقد السنيمائى المصرى عصام زكريا. بينما تضم لجنه تحكيم «اكت» والخاصة بأفلام عن المرأة دكتورة عزة كامل، وأحمد محمود الأهرام، وبهيجة حسين، ينما يرأس مجدى الطيب لجنة تحكيم النقاد.

ينافس على جوائز المهرجان هذا العام نحو 76 فيلما تمثل أكثر من 40 دولة، مقسمة إلى 9 أفلام تسجيلية طويلة و15 فيلما تسجيليا قصيرا و24 فيلما روائيا قصيرا و27 فيلما من أفلام تحريك، إضافة إلى 5 أفلام ضمن بانوراما «عين على العالم».

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على النمنم ينقل أمنيات الرئيس ويعد بإقامة المهرجان بانتظام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة