الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › رحلة حلمي التوني للبحث عن الراحة والسكون من الـ«شبابيك»

صورة الخبر: معرض شبابيك للفنان التشكيلي حلمي التوني
معرض شبابيك للفنان التشكيلي حلمي التوني

بمجرد أن تطأ قدمك المكان، تشعر وكأنك في رحلة إلى الزمن الجميل تجوب داخل حوارى وأزقة مصر القديمة.. تطلع إلى جمال البنايات وسحر المشربيات.. «المشربية» تلك التي كانت نافذة لطلة المرأة ونافذة لوصول النور، هنا معرض «شبابيك» للفنان حلمى التوني ، الذي افتتحه الجمعة بقاعة «بيكاسو» للفنون بالزمالك، وحضره الدكتور عماد أبوغازى، وزير الثقافة الأسبق، والفنان الدكتور أشرف رضا، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، والناقد طارق الشناوى، والناشر إبراهيم المعلم.

«المعرض 37 نافذة تطل من هذه النوافذ القديمة نساء شرقيات ساحرات يزدن الشبابيك حلاوة وجمال وبهجة»، هكذا قال الفنان حلمى التونى، مشيرا إلى أن المعرض يركز على ذاكرة الناس ومحاولة للتذكير بالجمال الذي كان سائدا في فترة من الفترات.

وأوضح «التونى» أن الشباك القديم كان له دور مهم جدا في راحة النفس، والأعمال الفنية تأخذ المشاهد في محاولة أن تتذكر هذه الشبابيك، خاصة في الظروف التي نعيشها الآن من توتر وقلق واكتئاب.

وقال: «لعل بعضنا، خاصة العواجيز مثلى، يتذكر شبابيكنا، شبابيك بيوتنا أيام زمان قبل انتصار الألوميتال، حيث كانت شبابيكنا يكسوها الخشب الذي يمنح بيوتنا جوا جميلا من الطراوة والهدوء ويمنع عنا حر الصيف الشرقى، وكان الخشب في البداية مشربيات أرابيسك يدخل من خلال فتحاتها الضوء اللطيف فيزين جدران وأرضيات الغرفة بسجاجيد من تشكيلات البقع الضوئية، ثم اختفت المشربيات وحل مكانها شبابيك الشيش ليدخل الضوء الرقيق من خلال فتحاتها على شكل شرائط من نور».

المرأة هي بطلة نوافذ «التونى» في جميع الأعمال الفنية، لأنها الأساس في الحياة، وجميعنا مدينون لها بالفضل، حسبما أكد، لافتا إلى أن المرأة تجد فيها ملامح مصر، وبنت البلد الأصيلة والفلاحة والبساطة والحلاوة وغيره.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رحلة حلمي التوني للبحث عن الراحة والسكون من الـ«شبابيك»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84420

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
.
.
.
روابط مميزة