الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › افتتاح متحف الفن الاسلامي نهاية الشهر الجاري

صورة الخبر: افتتاح متحف الفن الاسلامي نهاية الشهر الجاري
افتتاح متحف الفن الاسلامي نهاية الشهر الجاري

قررت وزارة الثقافة المصرية افتتاح متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق في قلب القاهرة التاريخية نهاية الشهر الجاري، بعد إنتهاء اعمال التطوير والترميم التي استغرقت عدة سنوات شهدت خلالها ترميم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية تعكس مختلف الفنون الإسلامية.

وأكد فاروق حسني وزير الثقافة المصرى وفقا لصحيفة "الوطن" السعودية إنه اشرف علي عمليات الترميم التي جرت في المتحف الإسلامي، والذي يضم مجموعة تحف إسلامية نادرة من الخشب والجص والمعادن والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات من شتى البلاد الإسلامية تمثل مختلف العصور.

ومتحف الفن الإسلامي بقلب القاهرة القديمة يعتبر أكبر متحف إسلامي فني في العالم، حيث يعود تاريخ انشائه الي عام 1903 الي جوار أهم نماذج العمارة الإسلامية في عصورها المختلفة مثل جامع ابن طولون، وقلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي بالقلعة، ويضم مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية.

ومن جهته أشاد الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بأعمال الترميم التي تمت في المتحف العريق، الذي يضم أكثر من مائة ألف قطعة أثرية تمثل مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران والجزيرة العربية والشام ومصر والشمال الأفريقيا والأندلس ومختلف دول العالم.

وأوضح أن المتحف المصري يعد من أعرق المتاحف المصرية، حيث تلا في الإنشاء المتحف المصري الذي أنشأ في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1901 ليكون أول مبنى في مصر شيد بالخرسانة المسلحة.

واكتسب متحف الفن الاسلامي أهميته باعتباره أكبر معهد تعليمي في العالم في مجال الفن الإسلامي، من حيث تنوع مقتنياته سواء من حيث أنواع الفنون المختلفة كالمعادن والأخشاب والنسيج وغيرها، أو من حيث بلد المنشأ كإيران وتركيا والأندلس وغيرهما.

ويحتوي متحف الفن الإسلامي مجموعات نادرة من الخشب الأموي المزخرف بطرق التطعيم والتلوين والزخرفة بأشرطة من الجلد والحفر، ومنها أفاريز خشبية من جامع عمرو بن العاص ترجع إلى عام 212 هجرية، وأخشاب من العصر العباسي بمصر، ومن أندر ما يضمه المتحف من التحف المعدنية "إبريق مروان بن محمد" آخر الخلفاء الأمويين، وهو مصنوع من البرونز ويبلغ ارتفاعه 41 سم وقطره 28سم، ويضم المتحف أقدم شاهد قبر مؤرخ بعام 31 هجرية، ومن المخطوطات النادرة التي يضمها المتحف كتاب "فوائد الأعشاب" للغافقي، ومصحف نادر من العصر المملوكي.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح متحف الفن الاسلامي نهاية الشهر الجاري (1)

ARI-Antiques | 16/12/2012

شركة Ari-Antiques مختصة في التحف الكلا سيكية و الصوفية و الأسياوية و العثمانية وعلم العملات و قطع الأوروبية التي تم إنتاجها لسوق العثماني أيضا تحف الإمبراطورية الروسية و الأعمال الفنية.

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24765

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة