الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › 7 فنانات أبدعن بتقديم دور الأم في الزمن الجميل

صورة الخبر: أمينة رزق
أمينة رزق

تظل صورة الأم المصرية في السينما هي الأكثر تأثيرًا في وجداننا، فبالرغم من تجسيد العديد من الفنانات في مختلف الأزمنة لدور الأم، إلا أن منهن من كانوا بمثابة الأيقونة والرمز المعبر عن شكل الأم وفي الزمن الجميل، نجد الكثيرين ممن قدموا هذا الدور ومن منا يستطيع أن ينسى أدوار أمينة رزق، عزيزة حلمي، وفردوس محمد، وهدى سلطان، وأمال زايد، وشادية، وفاتن حمامة، وزوز نبيل، وماري منيب.

واستطاع هؤلاء تجسيد هذه الأدوار بعذوبة ورشاقة فنية شديدة، ورصدوا من خلالها رحلة ومعاناة كل أم في تربية أبناءها، وترصد "الفجر الفني"، في إحتفالها بعيد الأمْ أشهر الفنانات اللاتي قدمن صورة الأم في الأعمال الفنية المختلفة.

7_ أم الفنانيين.. أمينة رزق

تعتبر الفنانة أمينة رزق، من أشهر الفنانات اللاتي جسدن دور الأم على الشاشة وكانت قد بدأت مسيرتها الفنية عام 1922 على خشبة المسرح ليضمها يوسف بك وهبي إلى فرقته المسرحية وأسند لها دور محوري في مسرحية "راسبوتين"، ثم أنتقلت بعدها إلى السنيما وحققت ناجحًا باهرًا، ليتجاوز مجمل أعمالها 200 عمل فني ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

وعلى الرغم من عدم زواجها وإنجابها لأطفال إلا أن أمينة رزق، استطاعت أن تجسد دور الأم المصرية ببراعة شديدة وأطلق عليها لقب "أم الفنانين"، على الرغم من أنها كانت قد حصلت من قبله على لقب "عذراء السينما المصرية" كونها لم تتزوج.

إلا أن براعتها في تجسيد شخصية الأم جعلها تجمع بين اللقبين المتناقضين، إذ أنها وافقت على تجسيد شخصيات الأم المصرية وهي في مرحلة عمرية متقدمة بدايتها منذ عام 1945، وقد استطاعت أن تتقن تجسيد العديد من النماذج المعبرة عن الأم في أعمالها الفنية المختلفة، وجسدت دور الأم القوية والمغلوبة على أمرها والفقيرة والارستقراطية لعدد كبير من الفنانين ولم تكن تهتم بالفارق العمري بينها وبين الممثل الذي يسجد دور أبنها.

ومن أشهر أعمالها "دعاء الكروان" الذي ظهرت من خلاله أم للفناتان فاتن حمامة وزهرة العلا، هذا إلى جانب أدوارها في أفلام "المولد، أمهات في المنفى، الأنثى، بداية ونهاية، أرض الأحلام، التوت والنبوت، قنديل أم هاشم، عودي يا أمي، المجرم، بورسعيد، أريد حلًا، بائعة الخبز، الشموع السوداء" وغيرها من الأعمال الفنية.
واستطاعت أمينة أن تستمر فى تجسيد شخصية الأم على مدار 58 عامًا حتى وفاتها في عام 2003.

أم السينما المصرية نظرًا لطبيعية الحياة الصعبة والظروف القاسية التي عاشتها الفنانة فردوس محمد، عندما توفى والديها في سن صغيرة، وهذا الأمر جعلها تفتقد لمصدر الحنان في حياتها إلا أنها حولت هذه المحنة إلى طاقة إيجابية من خلال تجسيدها لدور الأم على الشاشة بشكل من الحب والمصداقية.

6_ المرأة المجهولة.. شادية

فاطمة أحمد شاكر، هو الأسم الحقيقي للفنانة الكبيرة "شادية" التي بدأت حياتها الفنية بعد أن أكتشفها المخرج أحمد بدرخان، إلا أن الحظ لم يحالفها لتجسيد العمل الذي أختيرت من أجله، لكنها لم تيأس لتحاول بعد ذلك الدخول إلى عالم الفن، وقامت بالإشتراك في فيلم "أزهار وأشواك" بدور صغير إلا أنها تمكنت من لفت الأنظار لتتوالى أعمالها الفنية بعد ذلك حتى أصبحت تحقق نجاحات وإيردات واستطاعت أن تتربع على عرش النجومية.

وقد حرصت على تنويع أدوراها بين الكوميديا والتراجيديا ليتجاوز رصيد أعمالها ما يقرب من 110 فيلما على رأسهم فيلم "التلميذة، بنات حواء، شباب امرأة، اللص والكلاب، ميرامار، زقاق المدق، الطريق، مراتي مدير عام، الزوجة السابعة" ورغم زواجها من المهندس عزيز فتحي والفنانين عماد حمدي وصلاح ذو الفقار إلا أنها لم ترزق بأولاد لكنها استطاعت أن تجسد دور الأم ببراعة فائقة على الشاشة.

وقد وافقت أن تجسد شخصية الأم في مرحلة متقدمة من عمرها الفني حيث لم تكن قد تجاوزت عامها 25 عندما، قدمت فيلم "المرأة المجهولة" التي جسدت من خلاله شخصية أم لشكري، سرحان ثم توالت من بعدها الأعمال التى قدمت من خلالها دور الأم، ولعل آخر أعمالها السينمائية فيلم "لا تسألني من أنا" هو الأشهر في تاريخها السينمائي الذي جسدت من خلاله دور أم تضطرها الظروف إلى بيع أبنتها من أجل المال لتتكمن من تربية أشقائها كما أنه قدمت العديد من الأغنيات عن الأم والتي تعتبر من أفضل ما تم غناءه عنها للأم ورغم كل هذا إلا أنها قررت الأعتزال بعد بلوغها عامها الخمسين حتى لا تكون مضطرة إلى تجسيد دور الأم "العجوزة" في أعمالها بحسب ما جاء فى أسباب اعتزالها.

5_ ماما عزيزة.. عزيزة حلمي

يبدو أن الملامح البرئية والطيبة، التي تميزت بها الفنانة عزيزة حلمي كانت السبب الرئيسي لأسناد المخرجين دور الأم الطيبة لها على مدار مشوار الفني والذي بدأته عندما أكتشفها المخرج الراحل أحمد بدرخان وقدمها في فيلم "قبلني يا أبي"، وقد تميزت في هذا العمل الذي جعل المخرجين ينهالون على الاستعانة بها في أعمالها لتتوالى الأدوار عليها، إلا أنها أنحصرت بعد ذلك في دور الأم والحماة الطيبة، ومن أشهر أعمالها "دهب، بلال مؤذن الرسول، حماتي قنبلة ذرية، المراهقات، فارس بني حمدان، السراب، الشيماء، أنف وثلاث عيون، بحر العسل والعذاب، سواق الأتوبيس، زمن حاتم زهران، والرقص مع الشيطان"، وقد جمعتها علاقة صداقة قوية بالفنانة فردوس محمد على مدار مشوارهما الفني.

وكان المعروف عن الراحلة أنها كرست حياتها لخدمة أهالي مسقط رأسها في محافظة الشرقية وكانوا يطلقون عليها "ماما عزيزة" خاصة بعد ظهورها في المشاهد التمثيلية المصاحبة لأغنية "ست الحبايب" وقد حقق العمل نجاحًا باهرًا.

4_ الوتد.. هدى سلطان

أما الفنانة هدى سلطان، فقد كانت من أكثر الفنانات اللاتي تميزن بالتنوع في تقديم شخصية الأم عبر مراحل عمرهم المختلفة حيث دخلت هدى سلطان الشقيقة الصغرى للفنان محمد فوزي عالم الفن عام 1950، من خلال بطولتها لفيلم "ست الحسن" وقد كان هذا العمل السبب في طلاقها من والد ابنتها الكبرى نبيلة.

ثم تزوجت عدة مرات وكان من ضمنهم الفنان فريد شوقي والذي أستمر زواجهم 15 عامًا أنجبت خلالهم أبنتها ناهد ومها وكان كان لهم دور هام فى تجسيدها لشخصية الأم والذي تنوعت في تقديمه بين السينما والتليفزيون حيث جسدت دور الأم فى مرحلة عمرية متقدمة.

واستطاعت بعد ذلك أن تنتقل بذات الشخصية الى الدراما التليفزيونية في عدد من الأعمال مثل لعل أشهرها "أربيسك" و"الوتد" والذي جسدت من خلاله دور الأم "فاطمة تعلبة" المسيطرة على أبناءها وحظي بنجاح كبير إنذاك.

كما قامت بالمشاركة بعد ذلك في عدد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية مثل "زيزنيا، من نظرة عين، عابد المنشاوي، للثروة حسابات أخرى"، وقد نجحت في تجسيد شخصية أمينة في مسلسل "بين القصرين" الذي قامت بتجسيده من قبلها الفنانة أمال زايد قبل أن ترتدي الحجاب الذي لم يتعارض مع أدوار الأم والجدة التي جسدتها في آواخر مراحل عمرها.

3_ الكوميديا الشريرة.. ماري منيب

"طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة"، تلك هي المقولة الأشهر للفنانة ماري منيب والتي تعتبر من أكثر الفنانات اللاتي جسدن دور الأم الحماة الشريرة والتي تسعى لإشعال الخلافات بين أبناءها وأزواجهم، لكنها أعتمدت على أن تقدم ذلك بشكل فكاهي وكوميدي.

وقد قدمت ماري منيب، في مشوارها السينمائي عددا كبيرًا من الأعمال الفنية التي حظيت بنجاح جماهيري ونقدي وعلى رأسهم "العزيمة، سي عمر، ليلى بنت الفقراء، لعبة الست، بابا أمين، الأسطى حسن، عفريتة إسماعيل ياسين، أم رتيبة، حماتي ملاك، الناس اللي تحت".

2_ الأم الفاتنة والإمبراطورة فاتن حمامة

هي واحدة من الفنانات التي قاموا بأداء دور الأم بشكل مميز على الشاشة فقد كانت لديها الجرأة على تسجيد هذا الدور في سن صغير، من عمرها رغم نجاحها في تجسيد دور الفتاة التي يقع في حبها الرجال، إلا أنها سرعان ما استوعبت ضرورة تجسيد أدوار الأم التي تبعث برسالة إلى المجتمع.

وقد ساعدها على ذلك وجود أبناءها منى وطارق حيث كانت على إلمام بمشاكل هذا الجيل، ولعل فيلم "إمبراطورية ميم" من أفضل الأعمال التي ناقشت علاقة الأم بابنائها في مختلف مراحلهم العمرية.

1_ أم الهارب.. زوز نبيل

دخلت الفنانة إلى عالم الفن بعدما التحقت بفرقة مختار عثمان وأستمرت معها لفترة طويلة قبل أن تنتقل إلى فرقة يوسف وهبي، أول أفلامها السينمائية كان "الدكتور" عام 1937، إلا أنها أشتهرت في بداية مشوارها الفنى بتقديمها لدور المرأة اللعوب وزوجة الأب القاسية أو العجوز المتصابية إلى أن قرر المخرجون مع تقدم سنها العمري ونزوحهم إلى التليفزيون أن يسندوا إليها دور الأم والجدة الطيبة.

وجسدت العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية في هذه المرحلة مثل مسلسل "يوميات ونيس"، وفيلم "الهروب" الذي جسدت فيه دور أم الراحل أحمد زكي وتميز أدائها بالشراقة فقد كانت نموذج للابداع بحسب ما قاله عنها النقاد إذ جسدت شخصية امرأة صعيدية تتميز بالقوة، كما قدمت فيلم "المرأة والساطور" الذي كان آخر أعمالها على الشاشة ولم تسطيع أن تشاهده، وقد كانت زوزو مثال للاأم الصبورة والمختلفة حيث أنها فقدت أبنها الوحيد بعد أن زواجه من ابنه ضرتها بعدة سنوات.


المصدر: بوابة الفجر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 7 فنانات أبدعن بتقديم دور الأم في الزمن الجميل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66609

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة