الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › ثورة الفنانين ضد أشرف زكي تتصاعد

صورة الخبر: أشرف زكي
أشرف زكي

حالة من السخط والغضب تسود بين الفنانين،عقب قرار نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، بمنع عدد كبير منهم من مزاولة عملهم لعدم حصولهم على عضوية النقابة، مما تسبب في انضمام العديد منهم لصفوف العاطلين.

وتصاعدت حدة الأزمة بعد قيام الفنان أحمد الباشا، بتحرير محضر بقسم شرطة الأزبكية رقم 833 لسنة 2016، ضد الفنان أشرف زكي، يتهمه بمنعه من ممارسة عمله الفني.

وقال الباشا - فى تصريح للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه عقب تحرير المحضر فوجيء بعدد كبير من زملائه المتضررين من القرار، يتواصلون معه ويطلبون منه الانضمام للقضية .

وأضاف الباشا أن نقيب المهن التمثيلية منعه وعددا من زملائه من ممارسة التمثيل لرفض النقابة منحهم تصريحا بالعمل،في الوقت الذي يحصل فيه الفنانون الأجانب على هذه التصاريح،موضحا "نقيب الممثلين أوصلني وزملائي لحالة نفسية سيئة، لشعورنا بالاضطهاد والظلم".

وأشار إلى أن الفنانين المتضررين من القرار يعملون بالفن منذ سنوات طوال، غير أنه في الفترة الأخيرة خاطبت النقابة شركات الإنتاج بضرورة حصول الممثل على تصريح من النقابة كشرط أساسي للتعاقد، ولذلك تقدمنا للنقابة بملفات تتضمن كافة أوراقنا وأعمالنا السابقة للحصول على التصريح،غير أننا فوجئنا برفض النقابة، مما تسبب في خروجنا من أعمال عديدة،كانت مصدر دخلنا الأساسي.

وقال الفنان طارق راتب إنه يعمل بمجال الفن منذ 17 عاما، ولديه أرشيف كبير من الأعمال الفنية المتنوعة أمام كبار الفنانين، ولكنه فوجيء مثل غيره من زملائه، بقرار النقابة بمنعه من العمل، وعدم منحه التصريح أو توفيق أوضاعه ليصبح عضوا بالنقابة .

وأضاف "أفنيت عمري في الفن،رغم أنني لم أحقق المكاسب المادية كغيري،غير أنني راض عما وصلت إليه،فكيف يتم وقفي عن العمل بعد هذا العمر؟،ولمصلحة من مثل هذا القرار؟ ".
وأوضح "كل العقود التي وقعتها مع شركات الإنتاج طوال مشواري الفني،كنت أقوم بتوريد نسبة النقابة المالية بانتظام،فبذلك كنت أسدد جميع المستحقات المالية للنقابة،وبعد ذلك لا تعترف النقابة بي كفنان،في الحقيقية هذا أمر مدهش ومحير للغاية".

أما الفنان أحمد الشامي،يرى أن أشرف زكي يحتكر الفن لصالح فئة معينة، وهم أعضاء النقابة وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد السينما،رغم أننا نقوم بدفع مستحقات النقابة والضرائب المفروضة عن الأعمال التي نقوم بتنفيذها،مضيفا "هذا العام تلقيت عرضا للقيام بأحد الأدوار المميزة بمسلسل الكيف،ولكنني اعتذرت عن المسلسل لأنني لا أملك كارنيه النقابة أو تصريحا سنويا،وتحولت من فنان إلى عاطل".

وأعرب الشامي عن رفضه لمنح نقابة المهن التمثيلية صفة الضبطية القضائية،بحيث يحق للنقابة إلقاء القبض على أى فنان أثناء التصوير حال عدم حصوله على تصريح سنوي،متسائلا:"كيف يتم التعامل مع الفنان مثل الحرامي أو البلطجي؟".

من جانبه..قال الفنان ناجح البدري إن النقابة ليست حكرا على أبناء الفنانين والراقصات،فهذه النقابة لجميع المصريين الموهوبين، مضيفا "أنا أعمل بالفن منذ عشر سنوات، فكيف تقف النقابة الآن في وجهي وفي وجه الإبداع وهو ما يتعارض مع الدستور" .

وأوضح أن الواسطة والمحسوبية تتحكم في عمل النقابة،فهناك راقصات أجنبيات تحصلن على التصاريح السنوية وهن في بيوتهن،في حين تمارس النقابة ضدنا كل أشكال التمييز.

ومن ناحيته..أكد الفنان إبراهيم الباشا أن الموهبة غير مرتبطة بكارنيه النقابة،لأن الإبداع لا يعرف المؤهلات العلمية والإجراءات النقابية، مضيفا "ورغم ذلك ليس لدينا ما يمنعنا من الالتزام بإجراءات النقابة، ولكن بشرط عدم منعنا من العمل،لأننا لسنا مذنبين لكي يمنعونا من العمل".

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ثورة الفنانين ضد أشرف زكي تتصاعد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15636

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة