الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › «المانيبوري الهندي» في أسوان.. رقصات من وحي الطبيعة (صور)

صورة الخبر: عروض راقصة لفرقة هندية في أسوان
عروض راقصة لفرقة هندية في أسوان

«المانيبوري » أحد أنواع فنون الرقص الهندية، وجزء لا يتجزأ من النسيج الديني والاجتماعي والثقافي في ولاية مانيبور، التي تقع في شمال شرق الهند ، ولا يختلف الرقص المانيبوري عن باقي أشكال الرقصات الكلاسيكية الأخرى في الهند ويعتمد على ما ورد في موسوعة الناتيا شاسترا للرقص الهندي.

يقدر أبناء ولاية مانيبور الرقص والموسيقى تقديرًا كبيرًا تصل إلى درجة التقديس، وفقًا للمركز الثقافي الهندي بالقاهرة، ويمكن القول إن الرقص يشكل مكوناً أساسياً في الطقوس الدينية وطريقة التعبدفي هذه الولاية، ولم يكن يٌنظر إليه أبدًا على أنه مجرد وسيلة للتسلية.

ويعود اسم الرقصة إلى «مانيبور» وهي أرض المزارع الخضراء، وتشتهر باسم «ولاية الجمال والطبيعة الخلابة»، وتتأثر فنون الولاية بدرجة كبيرة بمشاهد الطبيعة الجميلة المنتشرة في ربوعها، وتعني كلمة «مانيبور» حرفيا «أرض جوهرة».

ولا تقتصر شهرة مانيبور فقط على جمال طبيعتها، فهي تٌعرف كذلك بأنها أرض الفنون المتميزة مثل الرقص الفلكوري والرقص الكلاسيكي والفنون القتالية.

الرقص المانيبوري تقدمه احدى الفرق الهندية بقيادة الفنان إمبوتشا سينج، في مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون الذي يقام خلال الفترة من 17 إلى 22 فبراير 2016.

وتأتي زيارة فرقة الرقص الهندية إلى مصر بناء على دعوة من وزارة الثقافة المصرية.

ومن المقرر أن يتضمن البرنامج الفني للفرقة تقديم رقصات فلكلورية وكلاسيكية وعزف على الطبلة وعروض الفنون القتالية وغيرها من الفقرات الفنية الأخرى.
ومن بين الرقصات المانيبورية الشهيرة: كابوني ناجا، وبونج تشولوم، ودهول دهولاك تشولوم، ومايبي جاجوي، وتانج-تا وباسانت راس، وتعد رقصة بونج تشولوم إحدى الرقصات الفلكورية المانيبورية،وهي عبارة عن رقص مصحوب بأداء بعض الأصوات الإيقاعية، ويتخلل هذه الرقصة حركات تتطلب في بعض الأحيان أن يتمتع الفنان بمهارات أكروباتية ومرونة في الجسم، ويقوم الراقصون والراقصات بأنفسهم بالعزف على آلة المريدانجا أو البونج (هي عبارة عن طبلة كلاسيكية مانيبورية) وهم يرقصون أمام الجمهور.

وستقدم الفرقة الهندية عروضها يوم 18 فبراير 2016 على خشبة مسرح قصر ثقافة أسوان في إطار الاحتفال بيوم الهند في المحافظة.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المانيبوري الهندي» في أسوان.. رقصات من وحي الطبيعة (صور)

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17154

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة