الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › عن أي قاهرة غنى عمرو دياب؟

صورة الخبر: عمرو دياب
عمرو دياب

اختيار اللحظات مهم لتصوير الأغاني، واختيار الأماكن أيضا؛ خصوصا حين تكون الأغنية عن مدينة كالقاهرة، ويغنيها عمرو دياب.

والقاهرة التي يغني لها عمرو دياب تناسب المكان الذي صورت فيه وشاهدها منه، فتصوير الأغنية حدث في مكان عال، محاط بالأسوار، يطل على مشاهد تجعلها صالحة كأغنية سياحية، تعيدنا إلى أغنية "مصر قريبة" التي غنى فيها محمد منير أيضا، وكانت قريبة لأنها صورت على أرض الواقع، على مسافة قريبة من بشر المدينة.

والقاهرة التي غنى لها عمرو دياب احتاج إلى نظارة شمسية ليراها نهارا، ثم تخلى عن النظارة حين حل الليل لأنها تبدو أحلى في الليل لسر فيها حين قال:

فيها سر بيخليها دايما حلوة في عنيك
فهل يقصد عمرو دياب حلاوتها في عيوننا كما هي بحلوها ومرها؟ أم حلاوتها كما تصنعها الكاميرا ومطبوعات كروت البوستال ذات اللقطات "التوتالة" كما قال عبد السلام النابلسي من قبل؟

بالطبع لا يستطيع عمرو دياب أن يتجول في تفاصيل المدينة بسبب نجوميته الطاغية، وربما لا يريد أن يكون نمطيا بتصوير نفسه جالسا على المقهى يلعب الطاولة أو يركل الكرة بين الأطفال في حارة شعبية ليعبر عن القاهرة.

لكنه ذكر حكاويها، والتحاكي بأحوالها بينما يطل مشهد الأغنية على حكاية واحدة يألفها سكان الشقق المطلة على النيل.. فهل خطابه موجه لضيوفها أم لأهلها؟

هنا ناس تشيل عنك همك وتقاسمك فيه
يغني عمرو دياب هذا المقطع بحلول الليل على القاهرة، ولم يكن في حاجة لذكر القاهرة كمدينة منتجة للهموم إن كان مشهد التصوير وهدف الأغنية هو أغنية مبهجة عن المدينة الجميلة.

يا جمالها ساعة العصرية في مركب على النيل
يغني عمرو دياب هذا المقطع بعد أن حل الليل وهو جالس على الأريكة؛ ولأن هناك انتقال زمني في الأغنية بين القاهرة قبل الغروب والقاهرة في الليل، فظهر وجود هذا المقطع من الأغنية خارجا عن سياق الصورة ولحظتها الشعورية، لأنه كان من الممكن أن يقدم له لحظة شعورية مناسبة في وقت تصوير الشمس قبل الغروب.

ورغم هذا فالأغنية خارجة عن النمط التقليدي لأغاني عمرو دياب، لا لظهور محمد منير معه ولكن لأنه صور في مكان حي ومألوف، مقدما وحدة المكان كما يفعل في حفلاته، الفارق هو عدد الطوابق التي صعدها لتصوير الأغنية.

شاهد- عمرو دياب (مع محمد منير) في "القاهرة"

المصدر: في الفن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عن أي قاهرة غنى عمرو دياب؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7245

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة