الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › أوبريت «الليلة الكبيرة» بين السرقة والنسخ والتشويه

صورة الخبر: أوبريت «الليلة الكبيرة»
أوبريت «الليلة الكبيرة»

من منا لم يستمتع أو يحفظ في ذاكرته أجزاءً من أوبريت الليلة الكبيرة من كلمات الرائع صلاح جاهين وألحان وغناء الشيخ سيد مكاوي والمخرج صلاح السقا.

"الليلة الكبيرة" التي لم ينظم لها يوبيل فضي أو ذهبي والتي صمم عرائسها المبدع الدكتور ناجي شاكر، أهينت بتقديمها منذ فترة بشكل غير لائق بملتقى الدمى بالقاهرة، واعتذر عنه مدير مسرح القاهرة للعرائس الفنان محمد نور ووعد بإعادة التدريب الكافي للاعبي العرائس لتخرج بشكل لائق.

ويروي الدكتور ناجي شاكر أحد رواد مسرح العرائس ومصمم عرائس الليلة الكبيرة المشكلة من بدايتها منذ عشر سنوات أو أكثر حينما أبلغه الدكتور محمد أبو الغار عن مشاهدته لعرض الليلة الكبيرة بطريقة مشوهة وقال إنه "حزين على ما آلت إليه حالة العرض بالإضافة لما حدث بملتقى الدمى ثم رأيتها تقدم بأحد المولات بطريقة مهينة".

وقال الدكتور ناجي شاكر قدمت مذكرة تفصيلية بالأمر ولا أعلم ماذا تم بها وأوضحت بها أرقام تليفونات تلك الشركة ومكان العرض وأرفقت سي دي بالفيديو للعرض المنسوخ والمشوه لأوبريت الليلة الكبيرة.

ذهبت "فيتو" لمدير مسرح العرائس الفنان محمد نور والذي فاجأنا بدوره أنه قدم مذكرة عام 2009 ولم يكن وقتها مسئولا بمسرح العرائس حول سرقة العرض وتقديمه خارج إطار مسرح العرائس ووزارة الثقافة ولم يتحرك أحد وقتها.

وقال نور: "إن أوبريت الليلة الكبيرة من إبداعات الستينيات التي علقت في ذهن المشاهدين ووضعنا عرائسها الأصلية بما يشبه متحفا للتراث مسرح العرائس وجددنا عرائسها بالكامل، ولكن تظل مشكلة سرقة العرض في 2009 هي الأزمة، وللأسف لم يتخذ أي إجراء وقتها ".

وفجر الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح مفاجأة من العيار الثقيل بقوله: "بالفعل تمت سرقة بعض العرائس الأصلية للأوبريت وتم نسخ البعض الآخر ويتم عرضه بشكل خاص بمعرفة البعض دون علم أو استئذان صناع العمل ومنتجيه وهو أمر يستوجب التحقيق الفوري وتم إحالته للنيابة الإدارية، فليس من المعقول الصمت على جرائم من تلك النوعية لا تسرق فقط تراثنا العريق بمسرح العرائس بل تعبث بهذا التراث وتقدمه بشكل لا يليق بسمعة الفن المصري".

وأكد أسامة شوقي مدير الشئون القانونية بالبيت الفني للمسرح أنه:" بالفعل تم تحويل الأمر برمته للنيابة الإدارية وإرسال نسخة لنقابة المهن التمثيلية التي تمتلك ضبطية قضائية لتضبط المخالفة المتعلقة بسرقة الأوبريت وتحاسب الذين يقومون بالعمل في تلك النسخة المسروقة سواء من فناني النقابة أو من خارجها، وإن لم يتم إبلاغنا حتى الآن من وقتها بنتيجة التحقيق أو ضبط لصوص الأوبريت ".

يذكر أن أوبريت الليلة الكبيرة من تأليف الشاعر الكبير صلاح جاهين ومن ألحان الشيخ سيد مكاوي وتصميم عرائس للفنان الكبير ناجي شاكر ومن إخراج المخرج الراحل صلاح السقا.

المصدر: فيتو

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أوبريت «الليلة الكبيرة» بين السرقة والنسخ والتشويه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33951

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة