الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › The Revenant: هل التزم الفيلم بقصة هيو جلاس الحقيقية؟

صورة الخبر: The Revenant: هل التزم الفيلم بقصة هيو جلاس الحقيقية؟
The Revenant: هل التزم الفيلم بقصة هيو جلاس الحقيقية؟

يحكم أفلام السير الذاتية عدة أشياء أهمها تقمص الممثل للشخصية التي سيجسدها والإطار الزمني/التاريخي للأحداث.

ويقدم أليخاندرو جونزاليس إناريتو، المخرج الفائز بعدد من جوائز الأوسكار، قصة هيو جلاس، القرصان وصائد الفراء وساكن الحدود القاسي في القرن التاسع عشر، في أحدث أفلامه The Revenant (2015)، الذي حصد ثلاث جوائز كبرى من جوائز "الكرة الذهبية" (Golden Globes).

ويجسد ليوناردو دي كابريو شخصية هيو جلاس في الفيلم، ويظن الكثيرون أن الممثل الهوليوودي يقترب بشدة من جائزة أوسكار "أفضل ممثل عن دور رئيسي".

ومن الوارد أن يضيف أو يغيّر صناع العمل بعض الأحداث دون الالتزام بحذافير السيرة الذاتية للشخصية التي ينقلونها إلى الشاشة الكبيرة، كما هو الحال في حالتنا هذه.

ونستعرض في التقرير الآتي أوجه الشبه والاختلاف بين ما ورد في "العائد" وقصة هيو جلاس الحقيقية.

ملامح الوجه بين هيو جلاس ودي كابريو
هيو جلاس (1780 - 1833) شخصية عنيفة للغاية وهو من ضمن مجموعة من الرجال تحكمهم قوانين القرصنة في ذلك الوقت والحياة في الغابات.

جلاس ولد لأبوين أيرلندي-سكتولندي لذا وجهه وملامحه كانت بعيدة كل البعد عن دي كابريو؛ جلاس وجهه كان صارما حادا لا يقترب أبدا من وجه ليو الطفولي بخلاف عيناه الباردتان.
مقاتلو قبيلة أريكارا
الحادثة مقتبسة عن قصة حقيقية وليس مشهد عنف خاص بالفيلم. ويليام آشلي وأندرو هنري وهما شخصيتان حقيقيتان أسسا شركة "روكي مونتين" للفراء في 1822 وفي يونيو 1823 فريق آشلي وكان مكونا من 70 رجلا تمت مهاجمتهم من محاربي أريكارا وكانوا أكثر من 600 محارب لكن في الفيلم بدا العدد وكأنه أكثر وحسب عدد من السجلات فإن أكثر من 12 أو 18 رجلا من رجال آشلي قد قتلوا.

الشخصيات الرئيسية
في الفيلم ظهرت 10 شخصيات هربوا وهم كابتن هنري وجلاس وابنه هاوك والصيادون جون فيتزجرالد وجيم بريدجير، يجب أن نشيد بما قدمه هاردي لشخصيته من مشاغبة وعنصرية وهي شخصية فيتزجرالد الحقيقية، جلاس كان شخصية طيبة مقارنة بهم ويحب ابنه، لكن الحديث عن حب جلاس لزوجته من قبائل الباوني أمر غريب للغاية لأنه لا يوجد دليل حقيقي يثبت أن جلاس قد حظى بعلاقة حب مثل هذه أو قد أنجب ابنا لكن في النهاية المخرج أليخاندرو إناريتو وضع لمسته.

الصراع مع الدب

مشهد تحطيم الوجه أو الصراع لم يصور ما حدث في الحقيقة لجلاس في تلك المعركة غير المتكافئة، لكن إناريتو فشل تماما في تصوير ذلك المشهد وتحول إلى طريقة هزلية حينما مات الدب بجوار جلاس. وفي القصة الحقيقية دخل جلاس في صراع مع دب في أغسطس 1823 وجرح بشدة حتى أن البعض قال إن ضلوعه ظهرت لكن كل الروايات غير موثقة.
هاردي وفيتزجرالد
حينما ساءت حالة جلاس بعد أن هاجمه الدب طلب الكابتن هنري من فيتزجرالد وبريدرج وهاوك أن يظلوا مع جلاس حتى يموت ويدفنوه، ورأينا صراعا بين هاوك وفيتزجرالد.. لكن هل حدث هذا فعلا؟ هذا الصراع لم يحدث في الحقيقة من الأساس لأن هاوك لم يكن موجودا.

في الفيلم جلاس يرى فيتزي يقتل ابنه أمام عينيه لكي يحصل على دافعا إضافيا للحياة.

نجاة جلاس
جلاس في الحقيقة نجى من الحادثة، وسحب جسده الممزق لمسافة مئات من الأميال (في بعض التقارير أنها 200 ميل)، وذلك سعيا خلف من تركوه ليموت وحيدا.

ورغم أنه كان يكتب ويقرأ، لم يكتب جلاس يوما قصته بنفسه، ونشر صحفي بصحيفة في فلاديلفيا اسمها The Portfolio لأول مرة.

المعاناة
الفيلم وضع عدة عوائق إضافية أمام جلاس مثل الجليد في حين أن تلك الحادثة حصلت له في الفترة بين أغسطس وأكتوبر، وتعقب الأريكارا له ومطاردته، واضطراره لسلخ حصان ميت من أجل أن يصنع لنفسه مكانا لينام فيه.

صور الفيلم تلك المعاناة بطريقة رائعة، لكن التشخيص من دي كابريو والحوار لم يكن متطورا ومناسبا للصورة، مما جعل المشاهد يشعر أن بعض المناظر الطبيعية أو الأراضي مكررة.

في الحقيقة جلاس زحف جنوبا نحو نهر شايان واستغرقتها لرحلة 6 أسابيع، ونجا من العوائق البرية والطرق حتى أنه جعل ذئبين يأكلان من لحم قدمه حتى لا يتعرض لغرغرينا، وساعده الهنود وقدموا له العلاج والطعام والسلاح.

المصدر: في الفن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على The Revenant: هل التزم الفيلم بقصة هيو جلاس الحقيقية؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64605

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة