الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › استبيان أجرته «المصرى اليوم» بين المواطنين: «الرحايا» الأفضل والأكثر مشاهدة.. ونور الشريف وسوسن بدر نجما الموسم

صورة الخبر: لقطة من مسلسل «الرحايا»
لقطة من مسلسل «الرحايا»

٢٩ يوما من الدراما قضاها المصريون يتنقلون بين القنوات لمتابعة ٥٣ مسلسلا عرضت خلال شهر رمضان، ومع ذلك لم يفلحوا فى متابعتها كاملة.

وبعيدا عن قائمة الأفضل والأسوأ التى يضعها النقاد والصحفيون مع نهاية كل رمضان، وقائمة الأكثر تسويقا التى تحددها الإعلانات قبل رمضان، أجرت «المصرى اليوم» استبيانا استطلعت فيه آراء المشاهدين أنفسهم من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية، من خلال استمارة مكونة من ٢١ سؤالاً، وزعتها على عينة عشوائية مكونة من ١٥٠ شخصاً، وكانت النتائج كالتالى مع عدم إهمال أن مجموع النسب لن يساوى ١٠٠% لأن الشخص الواحد من الممكن أن يختار أكثر من مسلسل أو يمتنع الاختيار.

أولى مفاجآت الاستبيان أن ٤٠ شخصا من عينة الاستبيان لا يشاهدون مسلسلات رمضان أبداً، فى حين أجمع عدد كبير من الـ١١٠ الباقين على بعض النقاط أهمها أنهم يشاهدون أكثر من مسلسل واحد، ويتراوح عدد المسلسلات التى يتابعونها بين ٣ و٤ أعمال، وإن اختلفت دوافع كل منهم فى متابعة أعمال دون غيرها، بررها أغلبهم باقترابها من واقعهم، أو حبهم لأبطالها.

واحتلت مسلسلات «الرحايا» و«الباطنية» و«الأدهم» المراكز الثلاثة الأولى فى قائمة الأكثر مشاهدة، وجاء «الرحايا» بطولة نور الشريف فى الصدارة بنسبة ٤٦%، يليه «الباطنية» لصلاح السعدنى بنسبة ٢٧.٧%، ثم «الأدهم» بطولة أحمد عز بنسبة ٢٥.٥%، يليه «أفراح إبليس» لجمال سليمان بنسبة ٢٢.٢%، ثم «ابن الأرندلى» بطولة يحيى الفخرانى ١٩%، يليه «أبو ضحكة جنان» لأشرف عبدالباقى بنسبة ١٧.٧%، ثم «حكايات بنعيشها» بنسبة ١٤.٤%، يليه «خاص جدا» بطولة يسرا بنسبة ١٣.٣%.

وحصلت مسلسلات «علشان ما ليش غيرك» و«أدهم الشرقاوى» و«عبودة ماركة مسجلة» و«الأشرار» على نسبة واحدة هى ٥.٥%، كما حصلت مسلسلات «البوابة الثانية»، و«بشرى سارة»، و«تاجر السعادة»، و«حدف بحر»، و«قانون المراغى»، و«ليالى»، و«كريمة كريمة» على نسبة واحدة هى ٣.٣٣%.

أما المسلسلات التى يحرصون على متابعتها، فجاء «الرحايا» فى المركز الأول بنسبة ٢٣.٣%، ثم «الأدهم» ٨.٨%، يليه «أفراح إبليس» و«الباطنية» بنسبة ٧.٧% لكل منهما، ثم «ابن الأرندلى» ٦.٦%، يليه «أبو ضحكة جنان» ٥.٥%، ثم مسلسلات «علشان ما ليش غيرك» و«أدهم الشرقاوى» و«عبودة ماركة مسجلة» و«الأشرار» بنسبة ٢.٢% لكل منها.

وفى قائمة أفضل مسلسل، جاء «الرحايا» فى المقدمة بنسبة ٢١%، يليه «الباطنية» بنسبة ١٦.٦%، ثم «أفراح إبليس» ١١%، يليه «الأدهم» ١٠%، ثم «ابن الأرندلى» ٧.٧%، يليله «أبو ضحكة جنان» ٦.٦%، ثم «حكايات بنعيشها» بنسبة ٤.٤%.
وحصلت مسلسلات «حرب الجواسيس» و«بشرى سارة» و«تاجر السعادة» على نسبة ٣.٣% لكل منهم، بينما حصلت مسلسلات «خاص جدا»، و«الأشرار»، و«علشان ما ليش غيرك» على نسبة ٢.٢%، وجاء فى ذيل القائمة مسلسلا «عصابة بابا وماما» و«كريمة كريمة».

واحتل مسلسل «حدف بحر» صدارة قائمة أسوأ دراما تليفزيونية هذا العام بنسبة ١٢.٢٢%، وجاءت فى المركز الثانى مسلسلات «قلبى دليلى»، و«خاص جدا»، و«العمدة هانم» بنسبة ١١.١١% لكل منها، وفى المركز الثالث مسلسلا «علشان ما ليش غيرك» و«هانم بنت باشا» بنسبة ٤.٤% لكل منهما، وفى المركز الرابع مسلسلات «ليالى» و«عصابة بابا وماما» و«حرب الجواسيس» و«تاجر السعادة» بنسبة ٣.٣% لكل منها، فى حين اختارت نسبة ٢.٢% مسلسلات «الباطنية» و«دموع فى نهر الحب» و«وعد ومش مكتوب» و«ابن الارندلى» و«البوابة الثانية».

اختارت نسبة ٢١% نور الشريف أفضل ممثل هذا العام فى دراما رمضان، يليه أشرف عبدالباقى بنسبة ١٢.١٢%، ثم أحمد عز بنسبة ١٠%، يليه صلاح السعدنى ويحيى الفخرانى بنسبة ٥.٥%، ثم خالد صالح بنسبة ٣.٣%، فى حين جاءت سوسن بدر فى المركز الأول فى قائمة أفضل ممثلة، ثم غادة عبدالرازق، تليها دلال عبدالعزيز، ثم لوسى، تليها ليلى علوى، ثم إلهام شاهين ويسرا.

واحتلت سمية الخشاب المركز الأول فى قائمة أسوأ ممثلة بنسبة ١٤.٤%، تليها نبيلة عبيد وإلهام شاهين فى المركز الثانى بنسبة ١٠%، بينما حصل أحمد رزق على لقب أسوأ ممثل وفقا للاستبيان.

وأكد عدد كبير من أفراد عينة الاستبيان أنهم خدعوا فى بداية رمضان، وتابعوا مسلسلات اعتقدوا أنها الأفضل لوجود نجوم كبار فيها، لكنهم فوجئوا بمستواها الضعيف الذى لا يرقى من وجهة نظرهم إلى العرض فى شهر رمضان، ورتب أفراد العينة النجوم الذين خدعوا فى أدائهم من خلال المسلسلات على النحو التالى: سمية الخشاب بنسبة ١٣.٣%، ثم يسرا بنسبة ١٢.٢%، تليهما نبيلة عبيد بنسبة ١٠%، ثم إلهام شاهين بنسبة ٨.٨%، يليها حسين فهمى ويحيى الفخرانى وخالد صالح بنسبة ٥.٥% لكل منهم، ثم نور الشريف بنسبة ٤.٤% فى مسلسل «ماتخافوش» فقط، ليجمع نور الشريف لقبى الأفضل عن «الرحايا» والأسوأ عن «ماتخافوش»، ثم جمال سليمان وأحمد رزق بنسبة ٣.٣% لكل منهما.

المتابعة الجيدة لدراما رمضان كشفت كثيرا من عيوبها، وكشفت أيضا مدى اقترابها من الواقع أو بعدها عنه، وهو المعيار الذى وضعه أفراد العينة على رأس أسبابهم فى اختيار الأسوأ والأفضل، فقد اتفقت نسبة ٦٠% من العينة على أن دراما رمضان عبرت عن الواقع المصرى إلى حد كبير، واستشهدوا بمسلسلات «حرب الجواسيس» المنقول عن قصة حقيقية، و«الأدهم» الذى يستعرض قضية الهجرة غير الشرعية، و«الرحايا» الذى يتناول المجتمع الصعيدى، و«الباطنية» الذى يرصد عالم تجارة المخدرات.

ورغم الأخطاء التى رصدها المشاهدون فى مسلسلات هذا العام، فإن نسبة كبيرة منها أكدت تحسن مستوى الدراما مقارنة بالعام الماضى، فى الوقت نفسه، اتفقت نسبة ٧٠% من العينة على تدنى مستوى مسلسلات الـ«ست كوم» مقارنة بالعام الماضى، فى حين وصفتها النسبة الباقية (٣٠%) بالاستظراف والافتعال والاستخفاف مقارنة بالمستوى المرتفع الذى كانت عليه الأعوام الماضية، وأيدت نسبة ٨٠% من العينة فكرة الاكتفاء بما تم تقديمه من مسلسلات الـ«ست كوم»، فيما رحبت النسبة الباقية (٢٠%) باستمرارها بشرط تطوير الأفكار والأداء.

وأخيرا اتفقت نسبة ١٠٠ % من العينة على رفض عرض هذا الكم الكبير من المسلسلات فى شهر واحد، واتهمت صناع الدراما بالتخبط وعدم وجود سياسة تحكم عملهم وتنظمه، وطالبت بالعودة إلى النظام الذى كان معمولا به قبل سنوات، وهو انتقاء مسلسلات معينة ذات مستوى عال فى الأداء والإخراج والسيناريو وعرضها فى رمضان، وتوزيع حجم الإنتاج هذا على بقية شهور السنة، بحيث لا تخلو الشاشة من مسلسل جيد شهريا.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استبيان أجرته «المصرى اليوم» بين المواطنين: «الرحايا» الأفضل والأكثر مشاهدة.. ونور الشريف وسوسن بدر نجما الموسم (1)

emy seror | 15/4/2011

فعلا نور الشريف ابدع فى الرحايا وعمل حاجة مختلفه بس مش بعيد على نور الشريف التميز طول عمره متألق فى ادواره من التليفزيون للسينما افلام ومسلسلات وانا من عشاق فنه الراقى من اول قصر الشوق لحد الرحايا اعماله كتير وكلها جميله اوى وهادفه حبيبى دائما من اروع الافلام الى بحب اشوفها وما تخافوش والرحايا والدالى وافلام كتير اوى بجد الانسان ده رائع وما شفتش زيه فى عصره بيقدم فن راقى وربنا يوفقه بس انا رايى ان اسم محمد جابر احلى من نور الشريف

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68781

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة