الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › معرض «شهداء الحرب والسلام»: ثورتان.. وبينهما «فولكلور»

صورة الخبر: لوحة للفنان الراحل أحمد زكى
لوحة للفنان الراحل أحمد زكى

بمناسبة مرور 5 سنوات على ثورة 25 يناير، ينظم الفنان التشكيلى حسن الطوخى معرضاً بعنوان «شهداء الحرب والسلام» فى قاعة زياد بكير بدار الأوبرا، يضم 45 لوحة، وينقسم إلى 3 أجزاء، الأول يتناول ثورتى 25 يناير و30 يونيو، والأحداث المتعلقة بهما، الثانى خاص بفن البورتريه، أما الأخير فيتعلق بالتراث والفلكلور.

حرص «الطوخى» على اختيار عنوان معبر لكل لوحة، منها «لمن تدق الأجراس؟»، وهى لوحة لجندى سقطت خوذته عن رأسه وينظر لأعلى وهو يدق أجراس معلقة فى سماء اللوحة، فى إشارة منه أنه بمثل هؤلاء الجنود تحتفى السماء، أما اللوحة التى تحمل اسم المعرض «شهداء الحرب والسلام»، فيقول عنها «الطوخى»: «كلنا نعلم من هم شهداء الحرب، لكننا نجهل شهداء السلام. هم ضحايا القتل المعنوى دون سلاح، ممن يتعرضون للتجريح أو الإهانة واغتصاب حقوقهم، الأمر الذى حدث عقب الثورتين».

لوحة للفنان الراحل أحمد زكى

المعرض الذى يفتح أبوابه للجمهور حتى 16 من الشهر الحالى، يضم لوحات بالأبيض والأسود، حيث حرص على الجمع بين المتناقضات كالخير والشر، الحياة والموت، كما رسم لوحة لظهر طفلة بدون ذراعين، بعنوان «اغتصاب طفلة»، تجاورها لوحة لطفل مذعور له عينان وعنق فتاة ويفتح فمه، بعنوان «لا تقتلوا السلام»: «دمجت بين الولد والبنت لأبرز صرخة الإنسان فى العالم المنكوب، خاصة أن الأطفال هم أكثر ضحايا الحروب والصراعات».

.. وأخرى بعنوان «نحو القمة»

«الطوخى» حرص أيضاً فى معرضه على الإشارة لمشكلات المرأة فى عدد من اللوحات، منها لوحة «الصرخة»، تضم مجموعة من النساء على أرضية من الثعابين، وتقوم كل امرأة بحركة تختلف عن الأخرى، كرفع الأيدى إلى أعلى، وكأنها تستغيث، وأخرى تضم أطرافها إلى بعض وترتدى ملابس ممزقة: «تتزايد حوادث التحرش الجنسى رغم وجود قوانين، بخلاف مشكلات المرأة الاجتماعية». أما اللوحات «البورتريه»، رسم «الطوخى» العديد من الشخصيات مثل الشيخ الشعراوى، أم كلثوم، جمال عبدالناصر، السادات وعبدالحليم.

المصدر: الوطن

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معرض «شهداء الحرب والسلام»: ثورتان.. وبينهما «فولكلور»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90997

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة