الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › ١٠ أغنيات لمنير كان عليه سماعها قبل أن يقدم على "أنا منك اتعلمت"

صورة الخبر: محمد منير
محمد منير

منذ عدة أيام أطلق محمد منير أغنية جديدة "أنا منك اتعملت"، والتي حققت نجاحا ساحقا على موقع Youtube، ومواقع التواصل الاجتماعي، كانت الكلمات للشاعر أحمد فايز وألحان أحمد حمدي رؤوف، وقام بالتوزيع الموسيقي باسم درويش وسباستيان مولر شروبسدورف.

وربما تكون المرة الأولى التي يسجل منير فيها أغنية بدون فرقته الخاصة، فقد قام فريق كايرو ستيبس بقيادة باسم درويش بالعزف الموسيقي للأغنية.

وبالرغم من كل التجديدات التي قام بها منير من أجل العودة في شكل جديد، إلا إن الأغنية كانت ضعيفة من الناحية الفنية، كلمات ضعيفة لا تليق بمنير، ولحن يشبه الكلمات، وتوزيع لم ينجح في انتشال الأغنية أو بث الروح فيها، حتى أداء منير كان مفتعًلا وظهر في فيديو الأغنية عصبيا في غنائه وكأنه يبحث عن صوته وروحه المعروفة لمحبيه.

أكثر من مرة في السنوات الخمس الأخيرة، ومع كل أغنية جديدة لمنير، أتساءل هل منير يتذكر أغنياته القديمة، هل يتذكر الألحان والروح والكلمات.

في كل مرة أغضب من سوء أو ضعف أغنية لمنير، أرجع سريعًا لألبوماته القديمة وحفلاته، في محاولة لتذكر أغنياته العظيمة، أغاني كان يجب على منير سماعها قبل تسجيل الأغنية، لا لتقليدها ولكن ليتذكر ما قدمه من أغاني عظيمة عن مفهوم الوطن والغربة.

1 – إيه يا بلاد يا غريبة 1977

مع أول ألبوم "علموني عنيكي" ومن كلمات سيد حجاب وألحان هاني شنودة، يغني منير عن الغربة والسفر والتهجير والوطن المخيف في بعض الأوقات.

2 -في عنيكي 1977

في نفس الألبوم، غنى منير من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان الخال أحمد منيب، أغنية "في عنيكي"، ومازال منير يغني عن الغربة والحب والوطن المختلط بالحبيبة، أعاد منير توزيع الأغنية في ألبومه الأخير "أهل العرب والطرب"، ولكن لم يكن توزيع جيد، ليظل التوزيع الأصلي للأغنية هو الأجمل.

3 -عروسة النيل 1978

مع ثاني ألبوم لمنير "بنتولد"، كانت أغنية "عروسة النيل"، ومع نفس الثنائي، عبد الرحيم منصور والخال، قدم منير أغنية عروسة النيل، سبق أن حكي منير في أحد البرامج التلفزيونية، إنه في إحدى الجلسات علق أحد الحاضرين إن جملة "يا حتة من السما"، كان أفضل أن تكون "يا نجمة من السما"، وهنا علق منير إن حتة من السما، فيها نجوم وسحاب وقمر، وأن الجملة شملت كل ما في السماء ولم تختزله في نجمة فقط، ولأن غناء منير في الجلسات الودية دائما ما يكون أجمل، اخترت لكم نسخة غير رسمية من الأغنية.

4-شبابيك 1981

مع مجدي نجيب وأحمد منيب، قدم منير أغنية "شبابيك"، والتي نجحت نجاحا ساحقا هي والألبوم، وكانت تجربة جديدة لمنير مع مجدي نجيب، والغناء للوطن بشكل جديد ومختلف، من وراء شبابيك، شبابيك البيت، الغربة، حتى ولو كانت شبابيك السجن.

5 – على المدينة 1981

استمر منير في الغناء عن الوطن والتهجير والغربة، عن مشاعر الغربة وأنت داخل الوطن، الغربة عن مكانك، والخوف من المكان الجديد، والخوف من التعامل معه، عبر عن ذلك بكل صدق وجمال، مع الثنائي عبد الرحيم منصور وأحمد منيب.

6 – اتكلمي 1983

عاتب منير الوطن، وصرخ فيه لتحكي وتتكلم، في أغنية "اتكلمي" مع نفس الثنائي، عبد الرحيم منصور ومنيب، ومازال منير محافظًا على الموسيقية النوبية، والسلم الخماسي، واستمر في النجاح.

7-بعتب عليكي

استمر منير في نفس ألبوم "اتكلمي"، في عتاب الوطن الحبيبة، عتاب الحبيب للحبيبة، عتاب المجروح، عاد مجدي نجيب مرة ثانية يكتب ولحن منيب، ليغني منير أغنية من أحلى أغانية.

8 -أتحدى لياليك 1987

مع جمال بخيت والملحن عبد العظيم عويضة، غنى منير في ألبوم "وسط الدايرة"، أغنية أتحدى لياليك، وهي أغنية دسمة، يغني منير للوطن، بحزن شديد، القليل من يعلم أن الأغنية كتبت إهداء لأول فتاة تقوم بعملية استشهادية ضد الجيش الاحتلال الإسرائيلي، وهي اللبنانية "سناء محيدلي"، نسمع منير يغنيها على الدف في أحد البرامج التلفزيونية.

9-شمس المغيب 1989

في ألبوم "شوكولاتة"، ومع عبد الرحيم منصور، وألحان محمد الشيخ هذه المرة، قدم منير أغنية من أحلى أغانيه الوطنية والعاطفية في نفس الوقت، فيقول في الأغنية "وأنا حرف تايه في اسمك لون صغير في رسمك وأنا خيط في شمسك في أمسك في بكرة اللي جاي قريب". ومن برنامج ليلتي يغني منير شمس المغيب كأنه يغني لأخر مرة في حياته، يغني بكل ما يملك من إحساس، هنا يتضح الفرق بين الإحساس والحماس في الغناء، وما كان يفعله في الأغنية الجديدة.

10-ساح يا بداح 1994

مع كوثر مصطفى، وفتحي سلامة، غنى منير أغنية ساح يا بداح، الوطن والغربة والضيق والملل، غنى عنهم منير بكلمات الجميلة كوثر مصطفى، والجملة الأشهر "واه يا براح عمال بيضيق"، غناها منير في حفلة الأوبرا عام 2008

المصدر: في الفن

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ١٠ أغنيات لمنير كان عليه سماعها قبل أن يقدم على "أنا منك اتعلمت"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52258

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة