الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › اكتشاف مقبرة في دمشق تعود للعصر الروماني

صورة الخبر: اكتشاف مقبرة في دمشق تعود للعصر الروماني
اكتشاف مقبرة في دمشق تعود للعصر الروماني

عثرت بعثة أثرية سورية على مقبرة تاريخية في بمدينة دمشق تعود الي الحقبة الرومانية، تضم حجرات جنائزية الى جانب بعض الأواني الفخارية والزجاجية التي تم العثور عليها.

وأكد بسام جاموس مدير الآثار والمتاحف في سوريا وفقا لصحيفة "الرياض" السعودية أن المقبرة المنحوته في الصخر تعود للعصر الروماني وتتألف من مجموعة من القبور الدفينة التي حوت مجموعة من الأواني الفخارية والزجاجية التي يصحبها الميت في الحياة الأخرى وهي طقوس شعائرية دينية رومانية.

ومن جهته أوضح همام سعيد رئيس شعبة التنقيب بدائرة آثار دمشق أن المقبرة تم اكتشافها خلال أعمال توسيع وتطوير مستشفى "المجتهد" وسط دمشق.

ويتم الدخول اليها من خلال عدة درجات حيث يتألف المدخل الرئيسي من قطعتين حجريتين من البازلت عليهما عناصر زخرفية هندسية ثم يتم الدخول الى داخل الحجرة الجنائزية من خلال ثلاث درجات".

وأشار سعيد الي أن الحجرات الجنائزية تتألف من ستة قبور فردية، اثنان على الجدار الايمن واثنان على الجدار الأيسر، واثنان في صدر المدفن، وتضم المعاذب هياكل عظمية لجثث تم دفنها في كل مدفن.

واعترف مدير آثار دمشق غزوان ياغي أن المقبرة المكتشفة تشكل إحدى المقابر المهمة التي تم العثور عليها في منطقة المقابر التاريخية لمدينة دمشق، الممتدة من الميدان الفوقاني جنوباً حتى منطقة البرامكة.

وهو مدفن على طراز المدافن الرومانية يتألف من فراغ دائري له منزل عبارة عن درج هابط ينتهي بباب له "درفتان" من البازلت عليهما زخارف هندسية بارزة ومحفورة، وتحتوي إحدي المعاذب على هيكل عظمي لامراة يتراوح عمرها بين 40-50 عاماً وبجوارها هيكل عظمي لطفل يتراوح عمره بين 10-15 عاماً.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف مقبرة في دمشق تعود للعصر الروماني

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31328

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة