الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › فرق من 14 دولة في مهرجان “سماع” للموسيقى الروحية والجزائر ضيف الشرف

صورة الخبر: موسيقى الروحية والجزائر
موسيقى الروحية والجزائر

يبدأ الأسبوع القادم مع عيد الأضحى “مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية” بالقاهرة في دورته الثامنة وقال مؤسس ورئيس المهرجان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح في مؤتمر صحفي مساء امس الأحد إن المهرجان الذي يقام تحت عنوان (رسالة سلام) سيفتتح الأحد القادم بمشاركة “كل الفرق” والتي تمثل 14 دولة عربية وأجنبية في أداء نشيد “طلع البدر علينا” في حفل الافتتاح بقلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة ويقام المهرجان منذ دورته الأولى في موعد ثابت من 20 إلى 27 سبتمبر سنويا.

وقال عبد الفتاح لرويترز إن إقامة المهرجان ” بشكل منتظم في الظروف التي تمر بها المنطقة العربية يعني الانتصار للقيم الجمالية والروحية المشتركة بين الشعوب رغم اختلاف اللغات وتمثل “الموسيقى الروحية” معزوفة كونية ” عبر الغناء الصوفي.

وتشارك في الدورة الجديدة فرق من الهند وباكستان وإندونيسيا والصين وأذربيجان وفرنسا وجورجيا واليونان وزامبيا والكويت وتونس وسوريا ومصر أما الجزائر فتحل ضيف شرف.

وقال عبد الفتاح في المؤتمر الصحفي الذي عقد في قبة الغوري الأثرية إن المهرجان يكتسب سنويا أصدقاء جددا مستشهدا بجورجيا التي تشارك “لأول مرة” حيث تم ترشيح “فرقة كورال رائعة” من بين 12 فرقة كورال تتبع 12 كنيسة.

وأضاف أن الجزائر ضيف الشرف “تشتهر بهذا التراث “الروحي” العظيم وتشارك بأكبر وفد يضم 30 فردا يمثلون ثلاث فرق” هي الفرقة العيساوية الموسيقية الصوفية لمدينة قسنطينة وفرقة أنغام الزيبان للأغنية الدينية ومجموعة “أشواق” الصوتية للفنون التراثية.

وقال إن المهرجان سيكرم في دورته الجديدة كلا من كارولين دوما مغنية الأوبرا الفرنسية ومحمد زافار اقبال “من أهم فناني الإنشاد بباكستان” وثلاثة مصريين هم الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز القبطي الأرثوذكسي إضافة إلى اسم قارئ القرآن الشيخ محمود خليل الحصري 1917-1980 واسم الموسيقي عطية شرارة 1923-2014.

وقالت أستاذة الأدب الفرنسي بجامعة عين شمس كاميليا صبحي رئيسة قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة المصرية في المؤتمر إن إقامة المهرجان في عيد الأضحى سيكون “مناسبة مبهجة للأسر المصرية” حيث تقام عروضه مجانا للجمهور في مواقع أثرية بالقاهرة الفاطمية إضافة إلى ساحة مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.

وأضافت أن المهرجان “كون جمهورا محبا ومخلصا و”اكتسب” بلادا محبة ومخلصة أكثر حرصا على السؤال عن موعده استعدادا للمشاركة فيه. بغض النظر عن اللغة والدين ولون البشرة كلهم اجتمعوا على حب الفن.”

وقال عبد الفتاح إن عصر اليوم التالي لافتتاح المهرجان سيشهد “أكبر ديفيليه وكرنفال شعبي بمشاركة جميع الفرق” بطول شارع المعز الذي يضم أكبر مجموعة للآثار الإسلامية بالقاهرة.

المصدر: اخبار مصر

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرق من 14 دولة في مهرجان “سماع” للموسيقى الروحية والجزائر ضيف الشرف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38754

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة