الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › وزير الثقافة في افتتاح ''القومي للمسرح'': الدورة الحالية ستغير تاريخ المهرجان

صورة الخبر: افتتاح ''القومي للمسرح
افتتاح ''القومي للمسرح

افتتح وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي مساء أمس الجمعة الدورة الثامنة من المهرجان القومي للمسرح المصري، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.
وشهد الحفل الذي بدأ باستعراض من إخراج جمال ياقوت، حضور رئيس المهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم، ومدير المهرجان الفنان فتوح أحمد، وعدد كبير من نجوم المسرح.
وعقب انتهاء الاستعراض جاءت كلمة رئيس المهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم، وقال فيها ''ها هي الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح تبدأ لتعلن أن المصريين المسرحيين قادرين على تحقيق الحلم، وتأتي هذه الدورة لتُنير المسرح المصري بعروضها، حاملة اسم الفنان الراحل خالد صالح، وجاءت شخصية المهرجان تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف لتحمل الدورة المُقبلة اسمه''.
وكشف ناصر عن الجوائز التي سيمنحها المهرجان للفائزين في هذه الدورة، حيث تحمل اسماء فنانين أثروا المسرح المصري بإبداعاتهم، مضيفًا ''فهذه الدورة تتشرف بجوائز تحمل اسماء مثل نبيل الألفي، نعيمة وصفي، عبدالغفار عودة، مديحة أحمد، فتحية العسال، الدكتور صبري عبدالعزيز، الدكتور محسن مصيلحي، نهى برادة، سمير العصفوري، الدكتور صالح سعد، الدكتور عبدالمنعم كرار، نور الشريف، علي سعد، إبراهيم يسري، كمال نعيم، سامي العدل، حازم شحاته، شويكار، وجائزة وفيق المنذر''، واعدًا الحضور بأن تشهد الدورة المُقبلة تكريمًا لائقًا باسم مبدعين كبيرين هما الفنان محمد وفيق والفنان علي حسنين، وكل المبدعين أصحاب الإسهامات البارزة فى المسرح المصري.
كما أعلن ناصر خلال كلمته عن قيام الدورة الحالية بالسعي للربط بين المهرجان القومي للمسرح ومنظمات المجتمع المدني والشركات الخاصة العاملة في مجال الفن، حيث قررت شركة العدل جروب، أن تتبنى الفائز بجائزة الفنان سامي العدل لأفضل ممثل صاعد، وستمنحه عقد في أحد أعمالها المُقبلة، كما تتحمل قيمة الجائزة.
وأضاف ناصر ''ولأن المهرجان تزامن مع مرور عشر سنوات على رحيل شهداء المسرح المصري فى الخامس من سبتمبر 2005، تتعطر اسماء هذه الدورة بعطر الأحباب''.
وألقى وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي كلمته عقب رئيس المهرجان، وأعرب خلالها عن سعادته بوجوده في هذا اليوم، وافتتاحه الدورة الثامنة من المهرجان القومي للمسرح المصري، مؤكدا أنها دورة ستغير تاريخ هذا المهرجان، لافتا لتحمل الدولة نفقات هذا المهرجان حرصًا منها على التأكيد على أن المسرح على قمة أولوياتها، خاصة وأن له دور هام في المعركة التي تخوضها وزارة الثقافة ضد الجهل والإرهاب، حسب تعبيره.
وأضاف النبوي ''تابعت فى الأيام الماضية عودة الروح للمسرح المصري، عادت العروض بشكل أقوى، وأود أن أشكر فريق العمل الرائع الذى يقوده الدكتور ناصر عبدالمنعم القائم على المهرجان ليخرج بهذا الشكل''.
مضيفا ''أراهن على أن العروض خلال الفترة من 5 سبتمبر إلى 21 سبتمبر، ستكون مُبهرة مثل عرض الافتتاح، وأيضا ستكون رسالة للجميع أن هناك أجيال قادمة وأن المسرح المصري سوف ينتشر ليس على أراضي الدولة المصرية ولكن فى كل الأقاليم المحيطة بنا وأراهن ايضا على قيادة جديدة شابة واعدة تتولى قطاع الإنتاج الثقافي فى هذه الأيام وهو الفنان خالد جلال''.
وخلال حفل الافتتاح تم الإعلان عن لجنة تحيكم المهرجان، وهم الفنان القدير محمود الحديني، الدكتور حاتم حافظ، الدكتور سامي عبدالحليم، الكاتب عبدالغني داوود، الدكتورة لمياء محمد، الدكتور محمد أبو الخير، الدكتورة منال محيي الدين، الدكتور نبيل الحلوجي، المخرج هشام جمعة، ومقرر اللجنة الفنان القدير إسماعيل مختار.

المصدر: مصراوي

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة في افتتاح ''القومي للمسرح'': الدورة الحالية ستغير تاريخ المهرجان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17523

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة