الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › صالح زمانان: ابتكرت شخصيات تطارد لبيد في غيابه وتحاوره في حضوره

صورة الخبر: الكاتب المسرحي صالح زمانان،
الكاتب المسرحي صالح زمانان،

أكد الكاتب المسرحي صالح زمانان، أن اختياره لكتابة نص مسرحية عن الشاعر لبيد بن ربيعة بعنوان «سراة الشعر والكهولة»، محطة خاصة في مشواره الأدبي «فسوق عكاظ يمثل المسرحية الكبرى في المملكة وربما الخليج، باعتبار أن المهرجان قِبلة ثقافية عربية وملتقى سنوي للتثاقف العربي»، مشيراً إلى أن العمل المسرحي المعد «محاولة حقيقية لإحياء الحالة الثقافية والإبداعية التي تزدحم بها ذاكرة المكان التاريخية».
وأوضح زمانان، في تصريح صحافي، أنه حاول في مسرحية «سُراة الشعرِ، والكهولة» أن يبني طقساً درامياً متنوعاً بعيداً عن جلب السيرة الذاتية، لافتاً إلى أن من يطمع في سيرة الشاعر «لبيد بن ربيعة» عليه أن يقرأ ما كُتب عنه «وبوابات القراءة مفتوحة وسهلة، أخذت من سيرته الطويلة انعكاساتها، ومن شعره جزالته وقسوته، وجعلته حاضراً في أحداث جديدة لم يعشها في عمره المديد».
وعن الإسقاطات في المسرحية على الواقع، يقول زمانان: «حاولت أن أبني قصة جديدة غير المتعارف عليه في مسرحيات «سوق عكاظ»، إذ اختلي بشاعر المعلقة في مساحة لم يختبرها الشعراء السابقون، إذ تطارده وتبحث عنه شخصيات متعددة الأزمنة والأمكنة، مع ضرورة وجود الحالة الدرامية المشوقة والمتصاعدة»، موضحاً أنه اعتمد على صناعة شخصيات مركبة مع شخصيات حقيقية ومعقدة، تطارد الشاعر في غيابه وتحاوره في حضوره، مؤكداً أن العمل سيكون مختلفاً من ناحية الفُرجة والبصرية، فهو قائم على تعدد الشخوص وتاريخها، وتنوع الأداء واللوحات، واستخدام الاستعراض والجوقات، إضافة إلى زرع «الميديا والحالة الفلمية» في مجريات العمل، مشيراً إلى أنه تعمد أن يكون العمل حفلة بصرية، وأرجوحة بين المأساة والملهاة، محاولاً استغلال الأسئلة الأبدية حول الشعر والشاعر.
ومثلما انضم الشاعر لبيد بن ربيعة إلى سابقيه من شعراء المعلقات الذين اختار «سوق عكاظ» تكريمهم بعروضه المسرحية السنوية، انضم كاتب المسرحية صالح آل زمانان إلى نخبة من الكتاب الذين نجحوا في كتابة أعمال مسرحية حققت نجاحاً كبيراً في المواسم الماضية.
وكانت أمانة مهرجان «سوق عكاظ» أقرت هذا العام تقديم عرض مسرحي جديد بعنوان «سُراة الشعر والكهولة» يتناول الشاعر المخضرم لبيد بن ربيعة العامري، والمعروف بأنه أحد رموز الشعر العربي، ومبدع واحدة من أشهر المعلقات، والذي امتدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث المتفق عليه: «أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد «ألا كل شيء ما خلا الله باطل».
وينضم الشاعر لبيد بن ربيعة بهذا العرض المسرحي إلى قائمة من شعراء المعلقات الذين كرّم «سوق عكاظ» سيرتهم الشعرية، مستمداً من أشعارهم وتجاربهم الخاصة في الماضي عروضاً مسرحية تضيء على الواقع المعاصر، إذ بدأ السوق تقديم عروضه المسرحية في العام 1430هـ، بمسرحية عن الشاعر امرئ القيس، ثم توالت العروض المسرحية في كل موسم من مواسمه المعاصرة، لتشمل على التوالي حتى العام الماضي 1435هـ كلاً من الشعراء: طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، عنترة بن شداد، الأعشى القيسي، وعمرو بن كلثوم.
وفيما يجد المتابعون لعروض «سوق عكاظ» المسرحية السنوية مجالاً لتقديم إبداعاتهم في الكتابة والإخراج والتمثيل، ومحركاً لجمود المسرح السعودي، الذي يعاني قلة الفعاليات والأنشطة، لاسيما وأنه يعتمد في كل عام اختيار أسماء جديدة للمشاركة في تقديم العروض المسرحية، اختارت أمانة سوق عكاظ الكاتب صالح زمانان لكتابة العرض المسرحي «سراة الشعر والكهولة»، الذي يمتلك تجارب ناجحة في كتابة أعمال مسرحية مشابهة، إذ كتب مسرحيتين لمهرجان قس بن ساعدة، ويعمل حالياً على كتابة عمل ضخم للأوبرا السلطانية في سلطنة عمان.
وأرجع أمين «سوق عكاظ» الدكتور جريدي المنصوري سبب اختيار زمانان لكتابة نص المسرحية إلى «ما يملكه من مهارات وقدرات في كتابة النص المسرحي الجديد، ليكون هذا العمل على نمط المسرح المعاصر المتشكل من الدراما والاستعراض والغناء».
وستقدم المسرحية في أربعة فصول، استخدم الكاتب فيها الفنتازيا والشخصيات المركبة، التي تعبر عن تطورها من خلال الحوارات والاستعراض الإيحائي في تناول الشاعر المخضرم لبيد بن ربيعة. كما يتميز هذا العمل المسرحي بطرح العديد من القضايا الثقافية في العالم العربي، مرتكزاً على ثنائيات الشرق والغرب، والماضي والحاضر، والحقيقة المحضة والأسطورة العربية الباهرة، التي تحرر الإنسان عبر روحانية خالصة، فتنقله إلى عوالم أخرى، وتسمح له بكسر «الزمان»، فاتحة المصراع على أسئلة وابتكارات وألغاز.
كما تضم مسرحية «سُراة الشعر والكهولة» اشتغالات جديدة على معمار النص، فتم استخدام شخصيات مركبة لبناء سيرة درامية غرائبية، تشمل تساؤلات عديدة حول لبيد بن ربيعة، وما تركه من شعر وسيرة، والذي يظهر في العمل بأكثر من شكل، وأكثر من سن، بوصفه من أشهر المُعمرين العرب، مثلما شهرته في الشعر. واستخدم الكاتب في حوارات المسرحية، لغة شاعرية خاصة، لا يخلو قوامها من التمسرح ودرامية اللفظ، كما استخدم أكثر من عقدة في بناء العمل، وأكثر من انهيار، مع بقاء العقدة الكلية للعمل، وانهيارها المأساوي في ختام النص. وتعد «سُراة الشعر والكهولة» عرضاً لمأساة الشعر والعمر المديد، وملهاة الباحثين وعشاق الغناء ومطاردة القصائد، كولاج بين الدراما والموسيقى والاستعراض، وتكتلات من الشخصيات الممزقة والجوقات الفنتازية المتفقة على التحكم وإدارة المصير. ويشير أمين «سوق عكاظ» إلى أن مسرحية لبيد بن ربيعة ستقدم عوالم فنية مدهشة وتحفل بالنص الشعري وأصوات الإنشاد لمقاطع من شعر لبيد، تنفتح معها الأزمنة عبر تجذر عكاظ في ديار هوازن وجزيرة العرب.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صالح زمانان: ابتكرت شخصيات تطارد لبيد في غيابه وتحاوره في حضوره

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84238

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة