الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › إعادة افتتاح متحف الأديب الفرنسي فيكتور هوغو

صورة الخبر: متحف وبيت الاديب الفرنسي فيكتور هوغو
متحف وبيت الاديب الفرنسي فيكتور هوغو

أعادت السلطات الفرنسية افتتاح بيت الأديب والمفكر الفرنسي الشهير فيكتور هوغو الذي تحوَّل إلى متحف في باريس بعد إدخال تعديلات تتيح وصولاً أكثر سهولة أمام جميع الزائرين ومن بينهم الأشخاص الذين يعانون إعاقات جسدية.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية الأحد بأنَّ تاريخ هذا المتحف الأثري الذي يقع بحي (دي فوغ) بالمنطقة الرابعة في العاصمة الفرنسية يرجع إلى العام 1902م لكنه كان بحاجة إلى عملية تطوير وتجديد أشرفت عليها وموَّلتها بلدية باريس، وفقًا لوكالة «أنباء الشعر العربي».

وبات مقر إقامة فيكتور هوغو السابق الذي يتألف حاليًّا من أربعة مستويات وتمتد مساحته على أكثر من 280 مترًا مربعًا معدًّا لسهولة سير المقاعد المتحرِّكة، كما أصبحت أبوابه مفتوحة أمام الجميع مجانًا.

وفي إطار البرنامج الثقافي للمدينة لترميم عدد من المعالم الأثرية والمباني التاريخية المهمة تسعى عمدة باريس، آن هيدالغو، إلى تقديم الثقافة وإتاحتها أمام سكان باريس وزائريها على حد سواء ما دفع باتجاه جعل الدخول إلى المتحف مجانيًّا باستثناء عند إقامة المعارض الخاصة.

ويمثل بيت فيكتور هوغو الذي اشتهر بروايتيه المعروفتين «البؤساء» و«أحدب نوتردام» اللتين تسلطان الضوء على محنة المضطهدين، بكونه يعتبر أحد أكبر المدافعين عن الحرية والفقراء والمحرومين، وعلى الرغم من عدم تمتعه بشعبية كبيرة لدى الجميع في ذلك الوقت إلا أنَّه يوصف حاليًّا بأنَّه رجل دولة وكاتبٌ عظيمٌ في فرنسا.

ويعرض المتحف تكريمًا له مجموعة كبيرة من الأثاث واللوحات والمنحوتات والمنمنمات وغيرها من أعماله الفنية التي تعود إلى القرن الـ19.

ورغم توسيع المداخل وتسهيل عملية الوصول إلى المتحف إلا أنَّ سكان باريس لا زالوا يتجاهلونه، فتقول المسؤولة الإعلامية ببلدية باريس، فلورنس كافال، إنَّ السائحين الأجانب يشكِّلون 60 في المائة من الزائرين فيما يتعاطى السكان المحليون بصورة بطيئة مع دعوات زيارة المتحف وهذه هي المشكلة.
وأوضحت أنَّ المتحف يهدف للاحتفاء بحياة فيكتور هوغو من خلال ثلاث مراحل مختلفة تتمثل في فترة ما قبل نفيه من فرنسا في العام 1848م وخلال فترة المنفى التي استمرت حتى العام 1870م إضافة إلى فترة عودته وحتى وفاته في العام 1885م أي بعد نحو 15 عامًا.

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعادة افتتاح متحف الأديب الفرنسي فيكتور هوغو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15878

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة