الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › الرئيس الأمريكي على الشاشة المصرية: نقد لاذع لسياسة الولايات المتحدة.. والأعمال جسدت مساوئ مجتمع يقاتل لجلب الأموال

صورة الخبر: الرئيس الأمريكي على الشاشة المصرية
الرئيس الأمريكي على الشاشة المصرية

قامت السينما المصرية بتصوير الرئيس الأمريكي وأمريكا في أكثر من عمل فنى مثلت نظرة المصريين لهم منها غزو للعراق، وسلبيات النظام الرأسمالى وغير ذلك ومن أهم تلك الأفلام:

معلش إحنا بنتبهدل:

ويعد أول فيلم مصري ينتقد شخصية الرئيس الأميركي جورج بوش التي يجسدها الممثل الأميركى "ديفيد برنت" بطولة أحمد آدم، وأحمد راتب، وأميرة العايدي تدور أحداثه حول القرموطى الذي يسافر مع ابنه إلى العراق قبل الغزو الأمريكي، أثناء الحرب يبحث الأب عن الابن في بغداد.

ويتناول الفيلم شخصية القرموطي وهي شخصية هزلية كوميدية لفلاح مصري يضطر للسفر إلى العراق للبحث عن ابنه "القرموطى الصغير" وحيد الذي سافر هناك للبحث عن عمل، لكن اندلاع الحرب الأميركية على العراق أدى إلى انقطاع الاتصالات بين الأب وابنه.

وشخصية القرموطي، التي يؤديها الممثل أحمد آدم تتميز بالكذب وادعاء أنه على علاقة بكبار القوم وبالكثير من الشخصيات العالمية مثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وبرئيس الوزراء البريطاني توني بلير وبالرئيس جورج دبليو بوش فهو يتعرض في العراق لمواقف كوميدية مع قوات الاحتلال خاصة عندما يدعي أن له علاقة شخصية مع الرئيس الأميركي الذي يسمع بذلك فيستدعيه إلى البيت الأبيض، لتكتمل المواقف الكوميدية بسخرية القرموطي من بوش وحكومته وحصول مواقف أخرى طريفة له في البيت الأبيض وهي سخرية تنطوي على نقد لاذع للسياسة الأمريكية.

هاللو أمريكا:

فيلم كوميدي مصري من إنتاج عام 2000، وهو الجزء الثالث من ثلاثية بخيت وعديلة بطولة عادل أمام، شيرين، إيناس مكي، أسامة عباس، تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال.

يتلقى بخيت دعوة من ابن عمه نوفل لزيارته في أمريكا، يسافر بخيت وعديلة من أجل البحث عن الثروة وتحقيق حلمهما، يصطدم بخيت بمجتمع مختلف عنه، جاكى زوجة نوفل هي المسيطرة على المنزل، ابنة نوفل تخلو لصديقها في حجرة نومها، يضطر بخيت للزواج من سيدة سوداء بدينة من أجل الحصول على تصريح للإقامة في أمريكا.

يتعرض بخيت لحادثة سيارة تقودها ابنة مرشح للرئاسة الأمريكية، يشير نوفل لبخيت برفع دعوى قضائية للتعويض عن هذه الحادثة، يطلب المحامي بتعويض قدره خمسة مليون دولار لتعطله عن العمل. يكسب بخيت القضية لكن الأموال تذهب لأتعاب المحاماة وشركات التأمين، يعدو بخيت وعديلة وهي في ثوب الزفاف في شوارع أمريكا، ويلقي بالدولارات مبتسما في سخرية من مجتمع يقاتل من أجل الحصول على الأوراق الخضراء.

تايه فى أمريكا:

فيلم مصري من إنتاج عام 2002، بطولة خالد النبوي وحلا شيحة ومحمد لطفي وإيمان من إخراج رافي جرجس وتم عرضه مارس 2002، عن شاب يهاجر إلى الولايات المتحدة ويقيم لدى أسرة مصرية تتوهم أنه شخص آخر حتى يقع في حب الابنة.

تدور أحداث الفيلم حول شريف (خالد النبوي) الشاب المصري الذي سافر لأمريكا لتحقيق أحلامه، ولكنه يقوم بانتحال شخصية عادل السنهوري (محمد لطفي) الذي يفقد الوعي لفترة طويلة على أثر حادث تعرض له عند وصوله، فيقيم شريف في منزل أقارب عادل ويقع في حب نور (حلا شيحة) ابنة عمه ويقرر الزواج منها، وتتوالى الأحداث.

إسكندرية نيويورك :

فيلم للمخرج يوسف شاهين أنتج عام 2004 كتابة يوسف شاهين وخالد يوسف. هو الفيلم الرابع في سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية وهي "إسكندرية ليه، حدوتة مصرية، إسكندرية كمان وكمان".

في هذا الجزء يحيي (محمود حميدة) وجنجر(يسرا) عاشقان يكملان دراستهما الجامعية في نيو يورك، ولكن بعد انتهاء دراستهما يفترقان، وبعد أربعين عاما يلتم شملهما مجددا ويبدو أن لديهم شيئا مشتركا.

تبدأ القصة بمهرجان لعرض افلام المخرج المصري "يحيى" في نيويورك حين يلتقي "جنجر" زميلة الدراسة والصديقة والحبيبة القديمة التي تخبره أن لديه منها ابنا هو الآن الراقص الأول في فرقة نيويورك سيتي باليه تعود الأحداث إلى اللحظة التي انتهى عندها فيلم إسكندرية ليه لحظة وصول يحيى إلى نيويورك أول مرة، وكيف تعرف إلى جنجر وافترقا بعدها لاعوام طويلة، ليعود إلى الولايات المتحدة مرة أخرى بعد سنوات فيتقابلا لليلة واحدة تكون نتيجتها الابن " اسكندر" الذي يرفض الاعتراف بأبيه لأنه عربي أظهر يوسف شاهينالكثير من الغضب تجاه أمريكا والأجيال الجديدة التي تربت على افلام الاكشن والعنف. وأصبحت ترى أن العالم ينتهي عند حدود الولايات المتحدة كما أنتقد بشدة في الفيلم الرفض الغربي لكل ما هو عربي وبالطبع كان لابد أن يشيد بالإسكندرية مرة أخرى حيث كانت في شبابه في الاربعينات مدينة للتسامح وتجمع لكل الجنسيات والأديان.

المصدر: صدي البلد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس الأمريكي على الشاشة المصرية: نقد لاذع لسياسة الولايات المتحدة.. والأعمال جسدت مساوئ مجتمع يقاتل لجلب الأموال

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49098

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة