الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › «عبدالغفور» يلقي كلمة «ورليكوفسكي»: نهاية العالم قادمة لا محالة

صورة الخبر: عبدالغفور
عبدالغفور

ألقى الفنان أشرف عبدالغفور، نقيب المهن التمثيلية، كلمة المخرج العالمي البولندى كريستوف ورليكوفسكي، في احتفالية اليوم العالمي للمسرح بحضور وزير الثقافة عبدالواحد النبوي وسيد خاطر وعايده فهمي رئيس المسرح الكوميدي، وترجمت الكلمة إلى العربية نهاد صليحه.

وقال «عبدالغفور»، طبقًا للبيان الذي أصدرته وزارة الثقافة، إن «العثور على الأساتذة الحقيقيين لفن المسرح أمر سهل للغاية بشرط أن نبحث عنهم بعيدا عن خشبته، فهم غير معنيين بالمسرح كآلة لاستنساخ التقاليد أو إعادة إنتاج القوالب أو الصيغ الجامدة المبتذلة، بل يبحثون عن منابعه النابضة وتياراته الحية التي غالبا ما تتجاوز قاعات التمثيل، وحشود البشر المنكبين على استنساخ واحدة أو أخرى من صور العالم، فنحن نستنسخ صورا للعالم بدلا من إبداع عوالم ترتكز على الجدل مع المتفرجين أو تستند إليه، نركز على الانفعالات التي تموج تحت السطح، والحق أنه لاشىء يضاهى المسرح في قدرته على الكشف عن العواطف الخفية».

وتابع «عبدالغفور» في كلمته: «كثيرًا ما ألجأ إلى النثر عله يرشدنى إلى الحقيقة، ففى كل يوم أجدنى أفكر في هؤلاء الكتاب الذين تنبئوا على استحياء منذ ما يقرب من مائة عام باضمحلال الآلهة الأوروبية، وبذلك الأفول الذي غيب حضارتنا في ظلام لم نبدده بعد، وأنا أعنى كتابا مثل فرانز كافكا وتوماس مان ومارسل بروست. ويمكننى اليوم أن أضيف إلى قائمة هؤلاء المتنبئين جون ماكسويل كوتزى».

واستكمل: «لقد أدركوا جميعا بفطرتهم السليمة أن نهاية العالم قادمة لا محالة، ولا أقصد هنا نهاية كوكب الأرض، بل نهاية النموذج السائد في العلاقات بين البشر، ونهاية النظام الاجتماعى والانتفاضات الثورية ضده، وما أدركوه بحسهم المشترك هو ما نعانيه الآن بصورة شديدة الحدة، فنحن من عاصرنا نهاية العالم ومازلنا على قيد الحياة، من نحيا وجها لوجه مع الجرائم والصراعات التي تندلع يوميا في أماكن جديدة بأسرع مما يمكن أن تنقله لنا وسائل الإعلام المنتشرة في كل مكان ثم لا تلبث هذه الحرائق أن تغدو مملة وتختفى من الأخبار إلى غير عودة، نحن نشعر بالعجز والرعب والحصار».

وأضاف: «لم نعد قادرين على تشييد الأبراج، والجدران التي نثابر على تشييدها بعناد لم تعد قادرة على حمايتنا من أي شيء، بل إنها على العكس تطلب من الحماية والرعاية مما يستهلك جزءا هائلا من طاقتنا الحياتية».

وواصل: «لم تعد لدينا القوة على محاولة استراق النظر إلى ما يجرى خلف البوابات، خلف الأسوار، ولهذا السبب تحديدًا يجب أن يوجد المسرح وأن يستمد قوته من مغالبته، أي من استراق النظر داخل كل المناطق المحرمة، تسعى الأسطورة إلى شرح ما لا يمكن شرحه، ولما كانت الأسطورة قائمة على الحقيقة، فلابد أن تنتهى إلى ما يستعصى على التفسير».

واختتم: «هكذا وصف كافكا تحول بروميثيوس في الأسطورة المعروفة، ولدى إحساس قوى بأن المسرح يجب أن يوصف بنفس هذه الكلمات، فهذا النوع من المسرح القائم على الحقيقة، والذى يجد غايته فيما يستعصى على الشرح والتفسير، هو ما أصبو إليه وأتمناه لكل العاملين بالمسرح، سواء كانوا على خشبته أو بين جمهوره، أتمناه من كل قلبى».

المصدر: المصري اليوم

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «عبدالغفور» يلقي كلمة «ورليكوفسكي»: نهاية العالم قادمة لا محالة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32448

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة