الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › "فيلموجرافيا" الفتى الأسمر.. أهم 10 أفلام في حياة العملاق الراحل أحمد زكى

صورة الخبر: مشهد من فيلم "البيضة والحجر"
مشهد من فيلم "البيضة والحجر"

يعتبر أحمد زكي من أباطرة حقبة الثمانينات والتسعينات، ويصنفه البعض بالنجم الأول بلا منافس، وهناك الكثير من اعماله لاقت صدى كبيرا لدى النقاد والجمهور معا، مثل أفلام مثل "العوامة رقم 70" و"درب الهوى" و"المدمن" و"الاحتياط واجب" و"التخشيبة" و"البرنس" و"الراقصة والطبال" و"النمر الأسود" ، و"سعد اليتيم"، و"حب فوق هضبة الهرم" و"شادر السمك" و"البريء"، و"أربعة في مهمة رسمية" و"البيه البواب"، و"زوجة رجل مهم"، و"ولاد الإيه" و"الإمبراطور"، و"كابوريا"، و"ضد الحكومة"، و"استاكوزا"، و"أبو الدهب" و"حسن اللول" وغيرها.

من الفنانين العظام الذين اهتموا بأعمال السير الذاتية للمشاهير والسياسيين، فقدم مسلسل "اﻷيام" لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين عام 1979، وقدم فيلم "ناصر 56" عام 1996، حيث جسد دور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وقدم بعدها فيلم "أيام السادات" عام 2001، ليجسد دور زعيم آخر وهو الراحل أنور السادات، وكانت أخر أعماله في مجال السيرة الذاتية فيلم "حليم" الذي جسد فيه شخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وتوفي زكي قبل عرض الفيلم، حيث أدى الشخصية وهو في أشد حالات مرضه.

وونستعرض أهم 10 أفلام في حياة العملاق الراحل خلال مسيرته الفنية.

موعد مع العشاء:
وهو انتاج 1981، ومن تأليف محمد خان وبشير الديك، واخراج محمد خان. وتدور قصة الفيلم حول نوال (سعاد حسني) المتزوجة من رجل الأعمال المتسلط عزت (حسين فهمي) الذي لا يرى فيها إلا قطعة ديكور تزين منزله وتشبع رغباته دون أن يبادلها العواطف أو حتى يعير لها اهتماماً، على عكس ما كان عليه في فترة الخطوبة، تمل نوال من حياتها مع عزت وتطلب منه الطلاق، في الوقت الذي تتعرف فيه على صاحب المؤهل العالي في الفنون الجميلة شكري (أحمد زكي) والذي يعمل مصفف للشعر، ويغرقها في حبه، لكن عزت يعلم بالأمر ويحاول بكافة الطرق التفريق بينهما إلا أنه يفشل في ذلك وتتم الزيجة؛ ويضطر عزت إلى قتل شكري عن طريق صدمه بسيارته، وتعلم نوال بالأمر وتقرر الانتقام بالادعاء على عزت أنها تحبه، وفي إحدى الليالي تطهي له طعامه المفضل وتضع له فيه السم، وفي اللحظة التي يتناول فيها عزت الطعام يطلب منها تناولها معه للطعام، وبالفعل تلبي طلبه حتى يطمئن ويتناوله ويسكن السم في جوفهما لتكون تلك هي نهاية انتقامها.

المدمن:
وهو انتاج 1983، ومن تأليف واخراج يوسف فرنسيس. وفيه تموت إيمان زوجة خالد وأبنه فى حادث سيارة أثناء سفرهما معه على الطريق الصحراوى، بينما ينجو الزوج. يعمل خالد مهندسا فى ورشة للسيارات التى يمتلكها، كان قد ترك دراسته بكلية الطب لولعه بالميكانيكا، يدخل خالد المستشفى لفترة طويلة، ثم يشعر أنه المسئول عن فقد أسرته لإهماله فى القيادة ويدمن حقن المورفين التى تعود عليها أثناء العلاج، يدخل مستشفى الدكتور أحمد الذى تربطه به صداقة قديمة، تتولى ابنة الدكتور أحمد الدكتورة ليلى علاجه، لكنه يهر بمن المستشفى ويذهب إلى أحد الأوكار التى يتعاطى بها الحقن، إلا أن الدكتور ليلى تتمكن من إعادته إلى المستشفى ويوضع تحت رعايتها ورعاية ابيه، واثناء ذلك تنمو قصة حب بينهما وبعد معاناة شديدة يتماثل أحمد للشفاء ويتزوج من الدكتورة ليلى، ويبدأ حياة جديدة.

العوامة رقم 70:
وهو انتاج 1982، ومن تأليف خيرى بشارة وفايز غالي، وإخراج خيرى بشارة، ويدور حول أحمد الشاذلى مخرج تسجيلى يخرج فيلما عن أحد محالج القطن.يلاحظ أثناء التصوير أحد العمال يراقبه عن كثب فى كل تحركاته، ثم يلتقى به خارج المحلج وأن لديه معلومات خطيرة، يدعوه أحمد للحضور إليه فى عوامة تحمل رقم 70 تقع على نيل امبابة، يذهب عبد العاطى إليه ويبلغه بمعلومات عن عمليات تبديد للقطن فى المحلج. تهتم الصحفية وداد خطيبة أحمد التى حضرت المقابلة بالموضوع وتتفق مع عبدالعاطى على تبليغ الشرطةاليوم التالى، لكن عند انصرافه يقوم عاملان من المحلج بقتله وإلقاء جثته فى النيل. يذهب أحمد لزيارة ابيه بالقريةالتى جاء منها إلى مصر، ودخل معهد السينما بها وتخرج، يلتقى وهو عائد للقاهرة مصادفة وسعاد صديقة طفولته التى تدعوه لزيارتها فى شقتها بالقاهرة حيث تقيم مع والدها المشلول. تتورط سعاد فى علاقتها مع أحمد الذى يرفض الزواج بها.. يفاجأ أحمد بجثة عبدالعاطى الغارقةتخرج من تحت العوامة، خلال التحقيق يدلى أحمد ووداد بما لديهما من معلومات.تأتى أحمد فرصة عمل فيلم روائى فيقرر أن يكون العامل المقتول لكن المنتج يضع شروطا تجارية رخيصة حتى يربح الفيلم، فيرفض العرض، ويلتقى بعمه الذى ينصحه أن يقبض على الجناه بنفسه، فيتوجه إلى القرية بحثا عن أحد العمال الذين أتهموه بقتل عبد العاطى، لكن العامل يهرب منه، تبلغ إدارة المحلج سلطات التحقيق بأن أحمد المسئول عن قتل عبدالعاطى فيقبض على أحمد ويوضع فى الحجز مع المجرمين الذين يتحرشون به ويضربوه بقسوة، لكن يفرج عنه لعدم ثبوت شىء عليه وكيدية البلاغ، ويتأزم بشدة ويحاول فسخ خطبته بوداد، لكنها تتمسك به وترفض تركه، وتدعوه ليكون أكثر إيجابية، فيقرر أن يكون فيلمه التالى عن البلهارسياالمصاب الكثيرين بها من الشعب المصرى وعلى رأسها أخيه.

البيضة والحجر:
وهو انتاج 1990، ومن تأليف محمود أبو زيد، وإخراج على عبدالخالق. ويدور حول مستطاع مدرس فلسفة.يقوم بإكتراء غرفة فوق السطوح بحي شعبي .يطرد من عمله بسبب اتهامه بالقيام بنشاطات سياسية مما اضطره لإحتراف مهنة الدجل و الشعوذة مستغلا في ذلك ذكاءه وجهل المجتمع حتى اصبح رجلا معروفا وثريا من خلال نصبه على كثير من الناس.

البيه البواب:
وهو انتاج 1987، ومن تأليف يوسف جوهر، واخراج حسن ابراهيم، ويدور حول "عبد السميع" الذى ينزح إلى القاهرة برفقة زوجته وأولاده للبحث عن لقمة العيش فيعمل بوابا بإحدى العمارات، وبذكائه يتمكن من العمل سمسار بجانب مهنة البواب حتى نجح في تحقيق نسبة ليست بقليلة من الأموال وتتوالى الأحداث بين جشعه ووقعه بين أيدي اللعوب (إلهام) هانم التي تسعى للاستيلاء على امواله عقب طلاقها من زوجها، فتُرى هل سيقع عبد السميع في براثنها؟

شفيقة ومتولى:
وهو انتاج 1978، ومن تأليف صلاح جاهين وشوقى عبدالحكيم، وإخراج علي بدرخان. وفيه تستدعى السلطة عشرات الالأف من الشباب للعمل سخرة فى قناة السويس ، يترك متولى شفيقة شقيقته وحدها مع الجد العجوز ، حيث تضطرها الظروف القاسية نحو إغراءات ابن شيخ البلد دياب . وتكتشف البلدة العلاقة الأثمة بينهما ، يضطرها الجد إلى الرحيل برفقة القوادة هنادى إلى أسيوط . فى أسيوط يعجب الطرابيشى الذى يقوم بتوريد عبيد إلى شركة قناة السويس بشفيقة ، وتصبح عشيقته ، وتبدأ فى كشف طبيعة عمله ، وعندما تتضايق شفيقة من إيقاع حياتها تقرر العوده إلى بلدتها ، وتنكشف فضيحة الطرابيشى فى تجارة العبيد . يعود متولى إلى قريته ، ويعرف العلاقة الأثمة بين أخته ودياب فيقرر قتلها ، ولكن قبل ذلك كله تسبقه رصاصات افندينا الذى يعد الشريك الأول مع الطرابيشى فى تجارة العبيد ، فقد قرر أفندينا التخلص من شفيقة حتى لا تفشى سره ، وسر الطرابيشى ، وتموت شفيقة برصاصات أفندينا.

البريء:
وهو انتاج 1986، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج عاطف الطيب. ويرصد الفيلم حياة شابٍ فقيرٍ، يُدعى أحمد سبع الليل (أحمد زكي) بسبب ظروف معيشته القاسية لا يتمكن من تلقي تعليمه. يتعاطف مع أحمد سبع الليل - حسين وهدان (ممدوح عبدالعليم) الشاب الجامعي المثقف ويعلمه المباديء الوطنية ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة حيث إنه دورٌ وطنيٌ. ثم يُحول الي حراسة المعتقلات. وهناك يتم غسل مخه وإيهامه أن كل من في المعتقل هم أعداءُ الوطن الذين يحاربون تقدم البلد ويتم تعليمه الطاعة العمياء. يحاول أحمد سبع الليل إثبات ذاته وحبه لوطنه ولكنه يتعثر كثيرًا قبل أن يفهم المعنى الحقيقي للوطنية وقبل ان يُدرك كيف يُميز بين أعداء الوطن وبين من يفسدون الوطن.

زوجة رجل مهم:
وهو انتاج 1988، ومن تأليف رؤوف توفيق، وإخراج محمد خان. ويدور حول هشام (أحمد زكي) ضابط في المباحث يبدو من الوهلة الأولى أنه شخصٌ طيبٌ، ودودٌ أو هكذا انخدعت فيه زوجته منى (ميرفت أمين). تظن منى أن زوجها شخصٌ طيبٌ ،لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة بكل شكلٍ من الأشكال. تتحول حياة منى لجحيمٍ؛حيث يحرمها من كل مُتع الدنيا بخلاف سوء معاملته لكل من حوله حتى جيرانه.

الهروب:
وهو انتاج 1991، ومن تأليف مصطفى محرم، وإخراج عاطف الطيب. ويدور حول ثلاث شخصيات إجرامية تحاصر الشاب الصعيدي منتصر (أحمد زكي) لتحوله إلى سفاح. الأول مدحت (يوسف فوزي) مدير مكتب تسفير العمال للخليج بتأشيرات مزورة حيث يلحق منتصر بالعمل عنده ويدفعه للحصول على أموال من العمال. بعد ذلك يقوم مدحت بدس قطعة من الحشيش لمنتصر ويبلغ عنه الشرطة ليحاكم ويدخل السجن. عندما يخرج يواجه الشخصية الثانية رجوات التى أغوت زوجة منتصر لتلحقها بالدعارة في تركيا لحسابها، عندما يحاول منتصر إجبارها على منحه عنوان زوجته بالقوة تحاول الهرب منه لترتطم رأسها بالمكتب فتموت. يتهم منتصر بقتلها فيواصل هروبه. الثالث صديقه القديم سعيد الذى خانه وسرق ماله وأبلغ عنه الشرطة. يتولى ضابط الشرطة سالم (عبدالعزيز مخيون) مهمة القبض على منتصر ولكن تتأزم الأمور إلى حد لم يتخيله أحد لتغير حياتهم إلى الأبد.

ضد الحكومة:
وهذا الفيلم يتحدث عن مافيا التعويضات، من خلال المحامى مصطفى خلف الذى اعتاد التحايل على القانون باستغلال ضحايا حوادث الطرق ، ليحصل من أسرهم على توكيلات تطلب تعويضات يحصل عليها لنفسه، ولكن فى هذه المرة يطالب بتطبيق العدالة ، ويرفع دعاوى ضد وزير التعليم ووزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديد يتهم فيها بالإهمال، وتصبح قضية رأى عام ويوافق القاضى على استجواب كبار المسئولين.

المصدر: صدي البلد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "فيلموجرافيا" الفتى الأسمر.. أهم 10 أفلام في حياة العملاق الراحل أحمد زكى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97719

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة