الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › "الفنون التشكيلية" توضح سر اختفاء "إنسان السد"

صورة الخبر: الفنون التشكيلية
الفنون التشكيلية

أصدر قطاع الفنون التشكيلية، بيانًا صحفيًا، كشف فيه أسرار اختفاء لوحة "السد العالي"، أحد أعمال الفنان عبد الهادي الجزار، والتي يبلغ سعرها الملايين، من متحف الفن المصري الحديث، وأكد البيان أن اللوحة تعد ملكًا للشعب وللأجيال القادمة، ولا تقدر بثمن، لذا وجب إصدار البيان.

وأوضح البيان، أن الدكتور أحمد عبد الغني رئيس القطاع في بداية توليه مهامه، توجه بمخاطبة أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للخدمات الفنية للمتاحف والمعارض وقتها، للإفادة عن اللوحة المُشار إليها، وجاء في رد الإدارة أن لوحة "السد العالي"، واسمها الصحيح "إنسان السد" للفنان عبد الهادي الجزار والتي تحمل رقم سجل (5972)، تم اختيارها ضمن عشرة أعمال فنية مهداة إلى الاتحاد الاشتراكي العربي عام 1967، بناء على توصية وموافقة نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة آنذاك؛ على انتقاء عشرون عملاً فنيًا، على أن تعتبر هذه اللوحات هدية من وزارة الثقافة، إضافة إلى عشرة أعمال فنية أخرى يتم تسديد ثمنها بمعرفة الاتحاد الاشتراكي وذلك بتاريخ 17/5/1967.

وأوضح البيان إلى أن رئيس القطاع، أبلغ الرقابة الإدارية للتحقيق في هذه الواقعة، والتأكد من كون اللوحة فقدت -كما أُشيع- في حريق مبنى الحزب الوطني إبان ثورة 25 يناير2011.

وأشار البيان إلى مقال للمؤرخ الفني الراحل صبحي الشاروني، بجريدة المساء بتاريخ 16/3/2011، تناول فيه ذات الموضوع، ساردًا تاريخ العمل حتى آل إلى الحزب الاشتراكي العربي، وفشل محاولة اللجنة التي أرسلها متحف الفن المصري الحديث وقت إنشاءه لاسترداد اللوحات التي نقلت إلى مواقع مختلفة، فظهر أن اللوحات لم يتم إعارتها وإنما تم نقل ملكيتها.

وطالب القطاع –خلال بيانه – القنوات الإعلامية، بالرجوع إليه قبل تداول أي معلومات بخصوص اللوحة، مؤكدًا حرصه على ثروات الشعب الفنية، ومؤكدًا أنه لم ولن يتستر على أي تقصير أو إهمال.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الفنون التشكيلية" توضح سر اختفاء "إنسان السد"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68730

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة