الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › رئيس مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمى: المسرح العربى يمرض ولا يموت

صورة الخبر: مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمى
مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمى

قال عميد المعهد العالى للفنون المسرحية بالكويت الدكتور فهد منصور الهاجرى إن المسرح العربى يمرض لكنه لا يموت وبامكاننا أن نرتقى به من خلال المؤسسات الاكاديمية التى تمتلك الخبرات والكودار القادرة على ذلك.

وأضاف الهاجري ، على هامش الدورة الخامسة لمهرجان الكويت الدولى للمسرح الاكاديمى والذى يقام خلال الفترة من 18 وحتى 28 فبراير الجارى - أن إقامة المهرجانات المسرحية العربية تمثل رافدا مستقلا من روافد الحركة المسرحية العامة فى المجتمع العربى وتسهم فى تطوير الحركة المسرحية بما تسمح به من اتساع مساحة الاحتكاك.
وأوضح أن تلك المساحة تشمل مجتمعات مسرحية متجانسة ومتنوعة فى ذات الوقت وهذا هو السبيل الى تطوير الحركة المسرحية، مشيرا إلى أن المهرجان يمثل حدثا ثقافيا يتزامن مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية.

وذكر أنه تمت دعوة الكثير من العروض المسرحية وتم اختيار 6 عروض من الخارج؛ من اسبانيا وايطاليا والعراق والمغرب وتونس ومصر، بالاضافة الى عرضين من الكويت.

وأشار الى أنه تقام على هامش المهرجان ندوات فكرية تقدم فى إطار التجارب المسرحية المعاصرة من خلال عدة محاور منها تقنيات الكتابة فى الدراما المعاصرة ، حيث يقدم الدكتور محمد حسن عبد الله استاذ النقد الادبى بجامعة القاهرة دراسة عن تقنيات الكتابة المعاصرة فى المسرح الخليجى، ويقدم الدكتور خالد عبد اللطيف رمضان استاذ الدراما والنقد بالمعهد العالى للفنون المسرحية بالكويت دراسة عن تقنيات الكتابة المسرحية فى المسرح الكويتى.

والمحور الآخر هو الاخراج والسينوغرافيا فى التجارب المعاصرة حيث تقدم الدكتورة عايدة علام استاذ الديكور المسرحى بجامعة حلوان محاضرة عن تفاعل انساق علامات السينوغرافيا وتناسخ الثقافات، ويقدم مشعل الموسى المحاضر بقسم الديكور بالمعهد العالى للفنون المسرحية بالكويت محاضرة بعنوان السينوغرافيا فى المهرجانات المسرحية بالكويت من 1980 وحتى 2015 ويقدم د مظفر الطيب تجارب اخراجية وسينوغرافية فى المسرح العراقى المعاصر.

ويقام معرض فنى على هامش المهرجان في دورته الخامسة التي يشارك فيها 130 ضيفا، ويعتبر مهرجانا دوليا للطلاب يقدمون تجربة مسرحية كاملة من النص والديكور والتمثيل والاخراج، وحتى الندوات النقدية يتولاها الطلاب فى قسم النقد الادبى.

المصدر: الفجر الفن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمى: المسرح العربى يمرض ولا يموت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50871

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة