الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › أفلام الصيف .. أصابتها أنفلونزا الخنازير !!

صورة الخبر: محمود يس
محمود يس

الإيرادات انخفضت بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي
الفنانون: الازمة المالية.. الثانوية العامة.. "السيديهات" المقلدة.. أهم الأسباب
يشهد الموسم الصيفي الحالي انخفاضًا ملحوظًا في ايرادات الأفلام العربية الجديدة والتي عرضت مع بداية الموسم الذي بدأ في شهر مايو الماضي ويتوالي عرض باقي أفلام خريطة الموسم الصيفي حتي الأسبوع الثالث من شهر أغسطس القادم وبدء حلول شهر رمضان حيث ينتهي الموسم الصيفي ويبدأ استعداد المنتجين لموسم عيد الفطر المبارك.. انخفاض الايرادات لأفلام الموسم الصيفي هذا العام أصاب أكثر من 80% من الأفلام المعروضة بطريقة لم يتوقعها منتجو هذه الأفلام.
وصل الانخفاض في الايرادات في بعض الأفلام إلي 40% من الايرادات التي توقعها المنتجون.. مقارنة بإيرادات الأفلام التي عرضت في الموسم الصيفي الماضي والتي توقع منتجوها إيرادات كبيرة وتحققت توقعاتهم.. بينما لم يتأثر بعض النجوم وحققت افلامهم ايرادات كبيرة ولكنهم قلة معدودة علي الأصابع.. من خلال هذا التحقيق نتعرف علي اسباب انخفاض ايرادات افلام الموسم الصيفي الحالي من وجهة نظر بعض المتخصصين في مجال السينما.
يقول الفنان الكبير محمود يس:
يرجع السبب الاساسي والرئيسي في انخفاض ايرادات دور العرض السينمائي وعدم تحقيق الافلام العربية المعروضة في الموسم الصيفي ايرادات كبيرة إلي الأزمة المالية والاقتصادية التي اجتاحت العالم حتي ان الازمة لم تؤثر علي إيرادات السينما المصرية فحسب ولكنها أثرت أيضًا علي إيرادات السينما الأمريكية.
وأضاف الفنان محمود يس:
الأزمة المالية العالمية أثرت أيضًا علي التوزيع الخارجي للأفلام وأسعار بيع هذه الأفلام للعرض في السوق الخارجي.. كما أن منطقة الخليج وهي السوق الأساسي للتوزيع الخارجي للفيلم المصري قد تأثرت أيضًا وتأثرت دور العرض السينمائي في الخليج وهذا بدوره سيؤثر علي عملية توزيع الفيلم المصري في هذه المنطقة وعلي أسعار بيعه.
وأشار:
في العام الماضي تم إنتاج 47 فيلمًا عربيًا ولكن عملية الانتاج لم تصل هذا العام إلي هذا الرقم بسبب الأزمة المالية والتي سيتواصل تأثيرها علي عدد الآفلام المنتجة في الفترة القادمة.
وقال الذي "زاد الطين بله" هو موضوع انفلونزا الخنازير وعدم ذهاب الناس لدور العرض السينمائي خوفا منها مما أثر علي ايرادات افلام الموسم الصيفي هذا العام.. وهذه كلها عوامل سلبية أثرت علي الايرادات وعلي سوق الفيلم.
3 أسباب رئيسية
الكاتب الكبير يوسف معاطي:- هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء انخفاض إيرادات افلام الموسم الصيفي الحالي وهي انفلونزا الخنازير وبطولة القارات والتي بدأت فعاليتها في شهر يونيه الماضي والتي شارك فيها منتخب مصر مما أدي بالناس للعزوف عن الذهاب لدور العرض السينمائي وتفضيلهم متابعة مباريات منتخب مصر في هذه البطولة.
ويضيف الكاتب يوسف معاطي: امتحانات الثانوية العامة والاستعداد لها وانتظار نتائجها ومكتب التنسيق كل هذه الأمور تشغل فئة كبيرة من المجتمع واثرت بدورها علي متابعة أفلام الموسم الصيفي الحالي بدور العرض السينمائي وساعدت علي انخفاض ايرادات الافلام هذا الموسم عن الموسم الصيفي الماضي.
الفنان الكوميدي أحمد عيد:
سبب هذه الأزمة وانخفاض الايرادات يرجع إلي أننا ينقصنا الاسلوب العلمي في التخطيط.. فمثلا الأزمة العالمية ظهرت توابعها في العديد من المجالات وكان لابد للمسئولين عن صناعة السينما أن ينتبهوا لهذا ولا يقومون بانتاج افلام باهظة التكلفة.
ويضيف أحمد عيد: اسباب كثيرة ومتعددة وراء انخفاض ايرادات الافلام منها ايضًا سرقة هذه الأفلام وعرضها بالنت أو في "C D) علي الأرصفة وفي بعض الأحيان كانت نسخ "السي دي" المقلدة تقترب من النسخ الأصيلة في جودة الصورة وحدث هذا مع أكثر من 60% من الأفلام المعروضة مما ادي الي حرق هذه الافلام وتفضيل الناس لشراء "السي دي" الرخيص بدلا من الذهاب إلي دور العرض السينمائي لمتابعة أفلام الموسم الصيفي.. وهناك البعض الآخر فضل البحث عنها من خلال شبكة الانترنت. فكانت خسارة هذه الأفلام لايرادات كبيرة.
الموسم.. قصير!
السيد فتحي شقرة "مدير عام غرفة صناعة السينما":
هناك اسباب متعددة لانخفاض ايرادات الموسم الصيفي منها بدء عرض افلام الموسم في وقت مبكر في شهر مايو في ذروة الامتحانات وكان سبب استعجال المنتجين لعرض افلامهم هو قصر مدة الموسم الصيفي ودخول شهر رمضان في ذورة الموسم.
ويرجع ايضًا انخفاض الايرادات الي مرض انفلونزا الخنازير بالاضافة الي سبب هام وهو ان بعض هذه الفلام احتوت علي مشاهد أكثر اثارة أو كانت ذات قصص تقليدية.. أدي هذا إلي عزوف المشاهدين عنها.
اضاف مدير غرفة صناعة السينما: الأزمة العالمية لم تنته وشركات كثيرة استغنت عن العمالة وهؤلاء فقدوا مواردهم واثر هذا علي دخولهم السينما ومشاهدتهم الافلام.
ايضا تصريح وزير الصحة بضرورة ابتعاد الناس عن الاماكن المزدحمة بسبب مرض انفلونزا الخنازير وتحذيره من دخول دور العرض ادي الي ابتعاد رواد دور العرض عن مشاهدة الأفلام.. وكان المفروض علي وزارة الصحة ان تستغل دور العرض السينمائي لتوزيع نشرة ارشادية عن المرض بداخلها علي الرواد.
حسن عبدالفتاح "مدير عام بشركة العدل جروب":
ايرادات افلام الموسم الصيفي الحالي قلت بنسبة 50% عن الموسم الماضي وهذا سيؤثر علي الانتاج القادم.. ويرجع السبب الي قصر مدة الموسم حيث تم عرض عدد كبير من الأفلام في مدة قصيرة وهذا ادي الي ان عددًا من الافلام لم تحصل علي فرصتها كاملة في دور العرض وتم سحبها بعد فترة قصيرة من عرضها.
اضاف: هناك ايضًا أفلام خرجت من اطار الخسائر وحققت ايرادات كبيرة منها فيلم "عمر وسلمي" الجزء الثاني بطولة تامر حسني ومي عز الدين فحقق 25 مليون جنيه حتي الآن رغم ان تكلفته معقولة وهناك أيضًا فيلم "طير إنت" بطولة أحمد مكي حقق إيرادات كبيرة.
ومن ورائهم فيلم "ألف مبروك" للنجم أحمد حلمي والذي يحقق أعلي الإيرادات وهناك أيضًا سبب هام لانخفاض الايرادات وهو قلة عدد الافلام الكوميدية التي تعرض في الموسم الصيفي هذا العام.. عكس العام الماضي الذي عرض فيه الكثير من الافلام الكوميدية والتي يفضل الناس مشاهدتها بدلا من افلام الاكشن والافلام المتضمنة مشاهدها للدم والقتل والعنف

المصدر: egypty.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أفلام الصيف .. أصابتها أنفلونزا الخنازير !!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46408

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة