الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مسعود شومان: استراتيجية جديدة لتطوير الفنون الشعبية

صورة الخبر: استراتيجية جديدة لتطوير الفنون الشعبية
استراتيجية جديدة لتطوير الفنون الشعبية

أكد الشاعر مسعود شومان رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية أنه جاري حاليا الانتهاء من وضع استراتيجية جديدة لتطوير الفنون الشعبية فى كل الاتجاهات.

وقال شومان إن الخطة تشمل النواحي الإدارية والفنية والتسويقية والبحثية والتدريبية ، ففي الجانب الادارى المتمثل في اللوائح المالية الخاصة بالفنانين والإداريين والنظر في تشكيل مجلس إدارة البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بحيث يكون له مهام أساسية وهى رسم الخطط الإستراتيجية والموافقة على كل ما يتعلق بالخطة الأساسية للبيت.

وَأضاف انه سيكون هناك مجلس للقيادات يضم قيادات البيت الفني نفسه في اجتماعات شهرية تناقش مشكلات وتقارير الفرق وضبط آلية التسلسل الادارى سواء داخل الهيئة أو المسارح أو المواقع الخارجية.

وعلى الجانب الفني، أوضح أنه سيتم وضع خطة للفرق سواء السيرك أو القومية ويكون لها تصنيف سواء كانت فرقة تمثيل أو موسيقى أو استعراض.

وقال شومان " نفكر في أن يكون لدينا إدارة عامة للتمثيل وأخرى للموسيقى وثالثة وسوف يتم مناقشة هذا الأمر مع جهاز التنظيم والإدارة ، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية لجميع مواقع البيت الفني للفنون الشعبية سواء فى جمصة أو مايو أو محمد عبد الوهاب فى الإسكندرية أو العريش رغم أنها قد تكون صعبة في الفترة الحالية ، لكن جزء من عملنا اقتحام المشكلات وهو أن تمارس الفن في المناطق الحدودية وأن تشارك الدول في دورها ، فغياب الثقافة والفن في هذه المناطق يزيد من المشكلات ولا يحلها".

وأضاف "هناك الجانب التدريبي وأول دورة أفكر فيها ستكون حول الأسلوب العلمي للكتابة الإدارية وأيضا الإدارة المميكنة الحديثة ، فقد لاحظت عدم وجود أى أسلوب للأرشفة أو استرجاع البيانات أو التخزين وسوف يتم عمل هذا".

وعن الجانب البحثي ، قال الشاعر مسعود شومان رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية "نحن نريد أن تستعيد فرق الفنون الشعبية سواء كانت رضا أو القومية أو الاستعراضية أو حتى فرق الموسيقى ، أن تعود إلى المصادر الأساسية وهى الفلكلور ، فنحن في حاجة إلى جامعين للبيانات ومرجعيات ومصادر في الدولة مثل مشروع أطلس للمأثورات الشعبية والمجلس الأعلى للثقافة ، وأيضا الأبحاث على مستويين الأول ليسموا العمل المكتبي بما قام به علماء وباحثون ، بالإضافة إلى المادة الميدانية التي في حاجة لقيام الناس بجمعها ، ويجب أن تكون لديهم فكرة عن آلية الجمع الميداني ، وبالتالي استعادة الدور البحثي الذي من خلاله نستعيد بريق ورونق الفنون الشعبية لكي نستفيد من المادة التراثية ، والاهتمام بثقافة الحدود من خلال تقديم فرقنا الفنية لها مرة أخرى ، فكلها أماكن غنية بالفلكلور ، ونحن حاليا نفكر كيف نرسم هذه الحدود بالفن مرة أخرى عن طريق تقديم العروض الفنية هناك واستلهام ثقافة هذه الحدود لتقديمها في عروض فنية ، وهذا في حاجة إلى عملية الجمع الميداني ، وطبعا حاليا صعب أن تجمع وتعمل في الوقت نفسه ، وسوف أهدى الفنون الشعبية ما لدى من أبحاث وتسجيلات صوتية ودراسات طويلة قمت بها".
واستطرد " أما الجزء الثاني فى آلية التطوير وهو التوثيق وقد بدأنا فى إعداد استمارات توثيق وهناك مشروع وطني لأرشفة كل ما يتعلق بفرق الفنون الشعبية من موسيقى وأزياء وأغانى و ... الخ ، وهو ما يمكننى من عمل (سى دى) لفرقة رضا مثلا أو القومية أو السيرك واستغلالها فى التسويق ، كما أفكر فى عمل قناة على اليوتيوب خاصة بفرق البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية".

وعن الجانب الاعلامى فى البيت ، قال شومان " هو مرتبط بالجانب التسويقي على المستوى الداخلي والخارجي وسيثمر هذا عن التعاون مع المحافظين لاستقبال فرق الفنون الشعبية التي يجب أن تطوف كل مصر ليراها المصريون في كل مكان ، حينما يتم تنشيط الفنون والثقافة في أى مكان يقلل من فرص ورصيد الإرهابيين والجماعات الفاشية الدينية لأنك تلعب دور مهم في التوعية الثقافية".

وأضاف" أن الجانب الآخر من التطوير يشمل النشاط الفني والأدبى ، فهناك خطة عمل لإقامة ندوة كبرى فيما يتعلق بالفنون الشعبية ومناقشة القضايا المهمة جدا في فنون الموسيقى والمسرح والاستعراض ، وتقام كل 15 يوما يحاضر فيها أقطاب هذا النوع من الفنون وستقام في قاعة صلاح جاهين مع إقامة العروض المواكبة لهذه الندوات ، وسوف نركز أيضا على الفنون المتعلقة بالحدود المصرية ، وسنلقى الضوء على فنون الوادي الجديد وفنون سيوة وقبائل البشارية والعبابدة والعادات والتقاليد فى سيناء ومطروح ، وبهذا سيتعلم الفنان لأنك تقدم له ندوة تدريبية دون أن يدرى ، يحضر ويتعلم ويرى العادات والتقاليد والزى والموسيقى الخاصة بهم".

وتابع " هناك أيضا الجانب التسويقي وهو مهم جدا ، ونحن نعيد النظر فيه سواء من خلال الدعاية أو برتوكولات التعاون وتنشيطها مع المدارس والجامعات والجهات المختلفة".

ووأردف " أننا فى حاجة لوضع آليات حول خطة شهرية لكل الفرق وكل إدارة وما قدمته من انجاز موازى الخطة، أيضا مشاركة الفرق في المهرجانات العالمية، وهناك برتوكولات مع السيرك الروسي والصيني والايطالي لتطوير فقرات السيرك مع الاحتفاظ بالفقرات المصرية، وإعادة هيكلة المكان ، فهو في حاجة لإعادة النظر في كافة الإدارات ، وهذا فى حاجة الي مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة".

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مسعود شومان: استراتيجية جديدة لتطوير الفنون الشعبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58039

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة