الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 36 "للكبار فقط"

صورة الخبر: شعار الدورة الـ36
شعار الدورة الـ36

ترفع الدورة الـ36 من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي شعار "للكبار فقط" لكل الأفلام المعروضة به من مختلف البلدان.

جاءت أول كلمة من برنامج مهرجان القاهرة السينمائي المعلن عنه من إدارة المهرجان هي "كل الأفلام للكبار فقط"، ويبلغ عدد الأفلام 16 فيلما.

تمتد فعاليات المهرجان من الأحد التاسع من نوفمبر وحتى الخميس 18 من نفس الشهر، على أن تُهدى هذه الدور لروح الممثلة الراحلة مريم فخر الدين، بعد أن كان معلنا أنها مهداة للممثلة نادية لطفي. (التفاصيل)

وقررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إهداء دورته الـ 36 لمريم فخر الدين، بعد رحيلها صباح الإثنين 3 نوفمبر الجاري عن عمر 81 عاما، بعد صراع مع المرض. (شاهد جنازة مريم فخر الدين خالية من الفنانين)

ونعت إدارة مهرجان القاهرة الراحلة مريم فخر الدين، وأكدت أنها كانت واحدة من نجوم العصر الذهبي للسينما المصرية، ومثلت أكثر من مئتي فيلم ومسلسل منذ عام 1951 وحتى عام 2009. (مريم فخر الدين في سطور)

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلنت عن اختيار يسرا لرئاسة لجنة التحكيم الدولية، ولتكون أول شخصية مصرية تترأس اللجنة في تاريخ المهرجان. (التفاصيل)

كما اختارت اللجنة، أربعة سينمائيين وأربعة سنيمائيات من العالم العربي وآسيا وإفريقيا وأوروبا، يمثلون فنون الإخراج والسيناريو والإنتاج والتصوير والنقد، وهم: المخرج الصيني وانج زيا شواي، ويعرض المهرجان أحدث أفلامه "فقد الذاكرة الحمراء" الذي اشترك في مسابقة مهرجان فينيسيا هذا العام، والمخرج الإثيوبي هايلي جريما أحد كبار مخرجي سينما إفريقيا السوداء.

والمنتجة الهولندية كورين فان إيجرت، والناقدين اللبناني إبراهيم العريس، واليوناني الكسيس جريفاس، والمخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا، وكاتبة السيناريو مريم نعوم، ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح من مصر.

المصدر: في الفن

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 36 "للكبار فقط"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80015

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة