الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › «كانيولا.. الأمعاء الخاوية».. عرض مسرحي بالجامعة الأمريكية عن المضربين بالسجون

صورة الخبر: الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية

نظم منتدى خريجى دراسات مركز القاهرة لحقوق الإنسان، أمس الأحد، عرضا مسرحيا بعنوان «كانيولا.. الأمعاء الخاوية»، تضامنا مع المضربين عن الطعام داخل السجون، احتجاجا على «الظلم الذى يتعرضون له وحبسهم احتياطيا لمدة طويلة».
العرض الذى استضافه مسرح «جريك كامبس» بمقر الجامعة الأمريكية بوسط البلد، استعرض 14 قصة إنسانية لمحتجزين مضربين عن الطعام داخل السجون، وأسباب إضرابهم، كما ضم ستة أفراد مثلوا حكايات المضربين، التى حصل المركز عليها من شهادات أهاليهم.
بدأ العرض المسرحى بطبيب شاب يحكى قصة القبض عليه من قلب أحداث مجلس الفتح، أثناء تأديته واجبه المهنى فى إسعاف المصابين، ويحكى أنه تعرض لـ«التعذيب» فى بداية سجنه، وعندما قرر الإضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة «عذبوه» لإجباره على فك إضرابه، معلقا: «لو مت هقول لأمى تتبرع بالفلوس اللى كانت محوشاها عشان جوازى».
وتم عرض قصة شخص آخر، توضح عملية القبض عليه عشوائيا من الشارع، وكيف أنه أضرب عن الطعام احتجاجا على حبسه احتياطيا خمسة شهور دون محاكمة، وأنهم نقلوه إلى الحبس الانفرادى للضغط عليه لفك إضرابه، وعلق قائلا: «فى الحبس الانفرادى ما بنفرقش بين الليل والنهار».
كما تناول العرض قصة مصور صحفى تم القبض عليه، مع أنه كان يحمل تصريحا من الحكومة بالتصوير، وتعرض للضرب داخل السجن، وظل محبوسا احتياطيا لمدة 7 أشهر دون حكم، فقرر الإضراب عن الطعام.
وفقا لآخر إحصائية نشرتها حملة «الحرية للجدعان»، عن المضربين عن الطعام داخل السجون، قبل أيام، فإن عددهم وصل إلى 141 مضربا، منهم 135 كليا و6 جزئيا، بالإضافة إلى 9 حالات فكت الإضراب بعد إخلاء سبيلها. وقال محمد زارع باحث بمركز القاهرة للدراسات، إن المحتجزين داخل السجون ليست لديهم خيارات احتجاجية كبيرة ليفاضلوا بينها، متابعا أن مركز القاهرة يحاول تذكير الحكومة والناس بالحقوق التى وردت فى الدستور، والتى تدعم الحق فى محاكمة عادلة، وعدم انتهاك الجسد بتعذيبه.

المصدر: الشروق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «كانيولا.. الأمعاء الخاوية».. عرض مسرحي بالجامعة الأمريكية عن المضربين بالسجون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18187

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة