الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مهرجان القاهرة الدولى للمسرح.. مقترح جديد لمسمى «التجريبى»

صورة الخبر: د.جابر عصفور
د.جابر عصفور

جدل ولغط شديدان دارا بين أعضاء لجنة المسرح بعد اجتماع د. جابر عصفور وزير الثقافة بعدد منهم، لاختيار مسمى جديد يناسب عودة مهرجان المسرح التجريبى بتوجهات جديدة تناسب مستقبل المسرح فى مصر، وعلاقته بالاتجاهات المسرحية العالمية.
واختلفت الآراء بين اختيار مسمى «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح العالمى والتجريبى» أو «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح».
المؤيدون لمسمى «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح»، يبررون ذلك بأنه سيسمح باختيار عروض أرحب وأشمل تجمع بين العروض الكلاسيكية والتقليدية وفى نفس الوقت لن يحرم العروض التجريبية الحقيقية من المشاركة وأنه ليس هناك مانع من استكمال المهرجان الذى توقف عام 2011 تحت مسمى جديد باعتباره فرصة للتطوير، على مستوى فلسفة المهرجان واختيار عدد محدود من الكتب المترجمة بشكل دقيق بما لا يدع مجالا لأخطاء الترجمات التى كانت تحدث فى الماضى بسبب كثرة الكتب المترجمة وضيق الوقت وغياب الضمير لدى بعض المترجمين وهو ما ترتب عليه ظهور أبحاث مسرحية كاملة اعتمدت على فرضيات وترجمات خاطئة للمصطلحات الدرامية.. بينما يرى الفريق المعارض لهذا المسمى أن اسم «التجريبى» صار ماركة مسجلة باسم مصر فى كافة دول العالم ولا يمكن التفريط فى مجهود ما يقرب من ربع قرن لنبدأ من جديد، حتى إن عددا من المسرحيين قاموا بتأسيس صفحة على موقع الفيسبوك بعنوان «لا لإلغاء مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى» داعين فيه لجمع توقيعات تناشد وزير الثقافة بإصدار قرار بعدم تغيير مسمى التجريبى، مع إقامة ورشة عمل ترعاها الوزارة لمناقشة سبل تطوير مسار ولائحة المهرجان التجريبى.

ويبدو أن الاتجاه داخل لجنة المسرح حتى الآن يميل نحو اختيار مسمى «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح» مع إلغاء فكرة التسابق ولجان التحكيم ليكون المهرجان فرصة لالتقاء الثقافات والرؤى المسرحية العالمية دون صراع على جوائز، وهو ما سيسمح أيضا باختيار عروض أكثر احترافية، كما أنه من المتوقع تولى د. سامح مهران رئاسة الدورة القادمة التى ستبدأ فى أول سبتمبر 2015.

وأمام هذه الخلافات لابد أن نفكر فيما مضى من سنوات فقد وضع المهرجان التجريبى اسم مصر على خريطة العالم الفنية والسياحية ولا ينكر أحد فضل أستاذنا د. فوزى فهمى الذى أسس المهرجان وترأسه لسنوات طويلة، وهو جهد يدعونا إلى الحفاظ عليه بتطويره ليناسب ما وصل إليه المسرح العالمى من استخدام للتقنيات المبهرة دون إخلال برصانة المسرح، ونحن فى هذا أحوج لعقد جلسات تقييم حقيقية لدورات التجريبى السابقة ودراسة إيجابياتها وسلبياتها، ولكن بشكل علمى بعيدا عن أى تحيز للمسميات، خاصة وأنه لن يصدر قرار فى الأساس بإلغاء المهرجان التجريبى كما يوحى اسم الصفحة على الفيسبوك، ولن يتقبل أحد مثل هذا القرار إذا صدر، ولكننا فى نفس الوقت نحتاج لمراجعة الذات دائما وتطوير أنفسنا، بالبحث عن حلول أكثر مرونة لاستيعاب الاتجاهات المسرحية المختلفة فى مهرجاننا الدولى الوحيد، كأن يتم تخصيص فئة مثلا للعروض التجريبية خلال أيام المهرجان بشرط أن يتم اختيارها بعناية، ومن المؤكد انه إذا انعقدت جلسات التقييم تلك ستبدو فى الافق حلول أخرى أكثر وجاهة من مقترحى هذا، فدعونا نلتقى على مائدة التطوير.

المصدر: الاهرام

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مهرجان القاهرة الدولى للمسرح.. مقترح جديد لمسمى «التجريبى»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7861

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة