الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › الكوميديا الإلهية.. ألق يجدده تقادم القرون

صورة الخبر: الكوميديا الإلهية
الكوميديا الإلهية

م تفقد "الكوميديا الإلهية"، رائعة الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري، ألقها ورونقها، منذ العصور الوسطى وحتى الوقت الحالي. فلاتزال مؤثرة وجاذبة. وينظر إليها متخصصون كثر، كأعظم عمل أدبي أنتجته أوروبا في القرون الوسطى. إذ لايزال تعاقب القرون، بمثابة جذوة تزيد بريقها وتعزز ألقها.

وهكذا تستمر هذه الرائعة الأدبية كقيمة فنية فريدة تخلب ألباب القراء، من شتى البقاع والمستويات الفكرية كانوا. واللافت أن "الكوميديا الإلهية" جعلت من مؤلفها قامة فكرية فريدة من نوعها. واللافت هنا، أن النقاد والدارسين وصفوا العمل بأنه شائق ومحير، في الوقت نفسه، ذاك كون الجانب الفكري في مضمونه، يتخطى فترة ظهوره بمراحل عديدة.

ربما لم يترجم كتاب ما إلى اللغات الأجنبية، كما حدث مع "الكوميديا الإلهية"، إذ نقلت، وإلى لغات بعينها حتى، عشرات المرات. وترجمت إلى الإنجليزية حوالى 47 مرة. وكان هذا الإقبال والاهتمام، لغنى محتواها بجملة سمات ومفردات فكرية، وفي مقدمها: الأدب والفن، مضمونها السياسي (القومي والدولي العام)، الأساطير، التواريخ والعلوم، اللاهوت واللغويات.

كما كانت قد صدرت رائعة أليغييري ضمن إصدارات مكتبة الأسرة في القاهرة، في طبعة جديدة- ثلاثة أجزاء، ومن ترجمة حسن عثمان، الذي أتم ترجمتها في جزئها الثالث سنة 1968.

اسم مركب

تنقسم الكوميديا الإلهية إلى: الجحيم والمطهر والفردوس. وأطلق عليها دانتي: الكوميديا، لأنها انتهت نهاية سعيدة. ثم أضافت إليها الأجيال اللاحقة صفة الإلهية. وقسم دانتي الأقسام الثلاثة للقصيدة إلى أجزاء أخرى تسمى الأجزاء الداخلية. ويضم كل من قسمي المطْهر والفردوس: 33 جزءا. أما الجحيم فيضم 34 جزءا.

وتتميز جميع الأجزاء بالإيقاع القوي، نظرا لمقاطعها "الموشحية" ذات الأبيات الثلاثة. وينقسم كل جزء الى تسعة فصول وفصل عاشر إضافي. والقصيدة كلها مكتوبة على شكل مقاطع ثلاثيات. وينتهي كل جزء منها بكلمة النجوم.وفي هذا الشكل الشعري الذي اخترعه دانتي، نجد أن البيتين الأول والثالث من كل مقطوعة، على وزن البيت الأوسط من المقطوعة السابقة.

ثلاث مراحل

الجحيم: يصف لنا دانتي في هذا الجزء من كوميدياه، كيف يجري تعذيب المترددين، الذين لم ينضموا الى أي حزب من الاحزاب المتصارعة، إذ يظهر الناس عراة يلسعهم النحل والذباب، وتسيل من عيونهم الدموع الممزوجة بالدم.. ويصور لنا، أيضا، مجموعة من المشاهد والاحداث المهولة في هذا القسم.. ومن ثم يباشر الاعداد وتهيئة القارئ كي يدخل "المطهر".

المطهر: مكان لا يوجد فيه ليل ولانهار، بل هدوء وحزن وتحرر من عبء الذكريات الأرضية، التي يرزح تحتها أسرى الجحيم. إن الامل المنبعث في قلوب الموجودين في المطهر وفرحهم وهم في وسط اللهيب، يتلاءم مع مزاجهم المتحمس الذي يؤكده صعودهم المستمر الى أعلى. الفردوس: يمتاز تصوير الفردوس في عمل دانتي بالروعة والغموض..

حيث يظهر الناعمون بالفردوس .. كأنهم جميعاً يشكلون وردة العرش ويحتلون في مدرج واسع جداً، اماكن كبيرة تتناسب مع أعمالهم البطولية وأمجادهم، الى جانب ذلك، يستطيعون الظهور في المدن السماوية، في القمر والمريخ وغيرها من الكواكب.

توليفة الحبكة

تبدأ القصة بدانتي المفقود في غابة مظلمة، ويمثل ذلك عنده إحساسه بتفاهة حياته، والشر الذي كان يراه في مجتمعه. وفي يوم جمعة صحو، وبعد ليلة من التجوال المؤلم، يلتقي الشاعر الروماني فرجيل، الذي يعده أن يخرجه من تلك الغابة ويقوده إلى رحلة في العالم الآخر. وهكذا تبدأ محطات الرحلة في كل من: الجحيم، المطهر، الفردوس.

غاية المعنى

تعد الملحمة، طبقا للنقاد، ومن نواح عديدة، قصيدة حب تمتدح جمال بياتريس الأخلاقي، وقدرتها على الوصول بدانتي إلى رؤية الخير الأعظم، إذ إنها تقوده، في رحلته حتى يلتقي بأرواح المباركين. ويقف دانتي في بهجة ونشوة، ويتفهم في ختام ذلك كله، الحقيقة النهائية للحياة، وما يعنيه الكون.

ذخر

كان لحياة دانتي وأعماله تأثير كبير جدا وحاسم، في بناء الهوية الإيطالية وفي الثقافة الحديثة بشكل عام. واستفاد كتاب ومثقفون عديدون من "الكوميديا الإلهية" وغيرها من أعمال دانتي، في إغناء مصادر إلهامهم. والتزود بذخر لغوي ثري.

رهان

اقترن اسم دانتي برائعته "الكوميديا الإلهية". ويعد الأول في وصف عاطفة صادقة خارجة عن رهان الفوز أو الهزيمة، إذ رأى في بياتريتس: الطفلة الجميلة التي تحنو عليه.. ثم المرأة المتألقة في السماء بعد وفاتها. فصمم أن يقول فيها ما لم يقله أحد قبله في حبيبته. وبدأ دانتي كتابة "الكوميديا الإلهية" في عام 1308م تقريبا، وتحكي هذه الملحمة الشعرية انتعاشه الروحي.

كما أن دانتي ألف أعمالاً غير أدبية، أيضا، وكتب حول الفصاحة باللغة العامية في سنتي: 1303م و 1304م. ويؤكد هذا العمل الذي كتب بالنثر اللاتيني، أهمية الكتابة باللغة الإيطالية، وتفضيلها على اللغة اللاتينية، أو أي لغة محلية ثانوية أخرى. كما أنه طالما بقي يشتغل ويلح على ضرورة أن يطور الإيطاليون لغة أدبية وطنية، من شأنها أن توحد وطنهم.

محاولة رائدة

يرى الدكتور ثروت عكاشة في (الكوميديا الإلهيّة)، التي كتبها الإيطالي دانتي أليغييري باللغة الإيطاليّة، في بداية القرن الرابع عشر، محاولة جريئة ورائدة في المجال الفكري والأدبي..

وأعظم كتب العصور الوسطى في امتدادها وتأثيرها واتساع مداها، ذلك لأنها جمعت بين الفلسفة المدرسيّة لمفكري عصر العصور الوسطى وأفكار الفرنسيسكان، وثقافة اليونان والرومان القديمة، بحيث التقت فوق صفحاتها أسماء أرسطو وفيرجيل وأوفيد وشيشرون، مع أسماء بيثيوس وتوما الأكويني وفرنسيس الأسيزي، الأمر الذي جعلها مصدر إلهام للعديد من الأعمال الفنيّة التشكيليّة والموسيقيّة والسينمائيّة والمسرحيّة.

بطاقة

ينتمي دانتى أليغييري ( 1265 - 1321)، المولود في فلورنسا بايطاليا، إلى أسرة تنحدر من أصل روماني نبيل. وتدعى أسرة إليزيي، التي ترجع إلى عهد يوليوس قيصر..

ووقت مولده كانت أسرته متواضعة الحال وماتت أمه وهو في سن مبكرة ثم مات أبوه ولما يكتمل دانتي دور الشباب. درس القانون والطب والموسيقى والنحت والفلسفة والطبيعة والكيمياء والفلك والسياسة والتصوير والتاريخ واللاهوت، ودرس تراث الغرب والشرق. كما شارك في الحياة العسكرية وكان فارسا شجاعا، وشارك في معارك كثيرة. شغل مسؤوليات حكومية عديدة. وقدم مجموعة مؤلفات لاقت كبير الاهتمام.

في السينما

1911 فيلم سينمائي ايطالي صامت، أخرجه جوزيب دي ليغورو. ومن ثم اعيد انتاجه وتجديده ليكون ناطقا، من قبل إحدى الشركات المتخصصة، على اقراص دي في دي، ذلك في عام 2004.

1972 فيلم كوميدي سويدي، مستوحى من احد اجزاء الكوميديا الالهية.

1990 فيلم ايميشن اميركي بعنوان "سلم يعقوب"، مستوحى من العمل.

مخطوط

1337 صورة لمخطوطة عن العمل، موجودة في ال "ببليوتيكا تيفولزيانا"، أنجزها فرانشيسكو دي ناردو سر دا باربرينو، وتبين بداية كوميديا دانتي.

في التشكيل

2007 صمم علماء ايطاليون، في جامعة بولونيا، رسما توضيحيا للوجه الحقيقي لدانتي. ورسم بوتيتشيلي صورة له. كما وضعت في ايطاليا، قبلها، صورة لدانتي على عملة أوروبية نقدية : بقيمة 2 يورو، أنجزها الفنان رافيل سانزيو، وتوجد في جناح قصرالفاتيكان للبابا يوليوس الثاني.

1472 لوحة بعنوان" الكوميديا الالهية"، موجودة في قاعة الآداب والكواكب في قصر فولينيو في إيطاليا.

1495 لوحة " دانتي" للفنان الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي (14451510).

1530 صورة ( لوحة) لدانتي أليغييري، وهو يحمل نسخة من الكوميديا الإلهية.

1884 لوحة " دانتي وبياتريس"، للفنان هنري هوليداي.

1450 أنجز الفنان أندريا ديل كاستجنو، رسما مميزا لوجه دانتي في أوفيزي.

1465 لوحة "دانتي وملهاته الإلهية"، للفنان دومينيكو دي ميشيلينو، الموجودة حاليا في دومو ضمن مدينة فلورنسا.

المصدر: صفيه البيان

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكوميديا الإلهية.. ألق يجدده تقادم القرون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46721

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة