الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › فنان تشكيلي ليبي: الرسامون لا يجرؤون على رسم جسد المرأة

صورة الخبر: رمضان نصر أبو راس فنان تشكيلي
رمضان نصر أبو راس فنان تشكيلي



قال رمضان نصر أبو راس رئيس جمعية الفنون الليبية فنان تشكيلي، أن لا أحد من الفنانين التشكيلين يجرؤ على رسم الجسد الأنثوي، ليس خوفاً من الحركات الجهادية المتطرفة بل احترماً منهم لقيمة المرأة.

وقال أبو راس في مقابلة له: «أن الجسد حرمة عندما يعريه الفنان يسيء إليه، ولن يصبح الغرض من ذلك هو المعالجة الجمالية وإنما الإثارة والإغراء فالفن وخاصة الرسم يجب أن يسمو فوق الملموس ويبتعد عن المباشرة».

وأضاف ابو راس، بأنه لا يمانع في أن يلجأ الفنان إلى تمويهات في تناوله لحركة الجسد وكشف جمالية خطوطه، لتكون معبرة عن قراءته الذاتية للأشكال الجمالية التي خلقها الله ووضعها في عدة أشياء، معتقداً أن من يبرز الجسد بشكل مباشر ووفق بعض الأوضاع يعمل على خدش هذا الجمال.

وأشار رمضان الذي شارك ضمن وفد من بلده في المعرض الدولي للكتاب، أن معظم الفنانين الليبيين يعملون في مجال الفن التجريدي وينهلون من التراث والآثار القومية، مبرزاً أنهم في عهد القذافي كانوا يكتفون بتنظيم معارضهم خارج أرض الوطن، الذي لم يكن يهمهم أن يبحثوا فيه عن النجومية في غياب تشجيع للفن التشكيلي.

وكشف أستاذ مادة الفنون الجميلة، أن بلده هو الوحيد في العالم العربي الذي لا يحتوي على متحف للفنون المعاصرة أو مجموعة خاصة بمنجزات التشكيليين الليبيين، وهو ما تسعى وزارة الثقافة لتداركه الآن بوضعها تصور بالتعاون مع الفنانين لتأسيس متحف في هذا الإطار.
وأوضح رمضان أن إقبال أبناء الأسر الليبية ضعيف على معاهد الفنون الجميلة لأن مجالات العمل تبقى محدودة في هذا الإطار، كما لا يتوفر قطاع خاص يمكنه تشغيل هؤلاء الفنانين بحسب تخصصاتهم فن الديكور والتصميم أو غيرها.

المصدر: التحرير | العربية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فنان تشكيلي ليبي: الرسامون لا يجرؤون على رسم جسد المرأة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37011

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة