الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مشروع لتوثيق تراث سيوة وحمايته من الاندثار

صورة الخبر: واحة سيوة
واحة سيوة

أطلق مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى مشروع لتوثيق تراث واحة سيوه بمحافظة مرسى مطروح، والذى يهدف إلى توثيق كافة جوانب التراث السيوى الحضارى والمادى والمعنوى من عادات وتقاليد وحرف وصناعات يدوية وفن بيئى قديم وموسيقى وشعر ونحت واللهجات السيوية، والمحميات الطبيعية، وطرق الرى والبناء القديمة.

المشروع يقام بالتعاون مع مجلس مدينة سيوة، وجمعية تنمية المجتمع المحلى، وجمعية أبناء سيوة، ومديرية الآثار بسيوة ومؤسسة "كوسبى" الإنمائية الإيطالية.

وصرح د.ياسر الشايب مدير مركز التوثيق الحضارى فى بيان صادر عن المركز، بأن واحة سيوة تعد من أروع واحات مصر جاذبية وتميز بتعاقب العديد من الحقب التاريخية المتناهية فى القدم، مما أضفى الكثير من الثراء والتنوع فى طبيعة تراثها، مؤكدا على أنه يستحق إطلاق هذا المشروع لتوثيقه.

وأوضح الشايب أن المشروع سوف يستغرق تنفيذه خمس سنوات يتم خلالها استكمال برنامج تدريبى لتدريب العديد من أبناء سيوة على الأساليب الحديثة لتوثيق التراث الحضارى والطبيعى، بالإضافة إلى إصدار موسوعة متكاملة عن التراث السيوى بكافة جوانبه بعد توثيقه، ويتوج المشروع بإنشاء مركز للزوار فى الواحة يعتبر نقطة انطلاق لكافة زوارها ومنارة للتعريف بالتراث السيوى القديم والمعاصر.

وأضاف الشايب خلال جولته التفقدية التى استغرقت ثلاثة أيام لمواقع التراث السيوى ولقائه مع شيوخ القبائل والشباب بالواحة أن شباب وشيوخ الواحة أعربوا عن خالص شكرهم لمركز توثيق التراث واستعدادهم الكامل للتعاون مع كافة المسئولين به لتوثيق تراثهم للحفاظ علية وحمايته من الاندثار والعمل على التعريف به وانتشاره .

المصدر: اليوم السابع | دينا عبدالعليم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشروع لتوثيق تراث سيوة وحمايته من الاندثار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11910

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة