الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › "من الجنوب" معرض لزينب محمود بأتيليه القاهرة

صورة الخبر: واحدة من الأعمال المشاركة بالمعرض
واحدة من الأعمال المشاركة بالمعرض

يقيم أتيليه القاهرة معرضا للفنانة زينب محمود بعنوان "من الجنوب"، ويقام فى قاعة "إنجى أفلاطون" ويستمر حتى 30 أبريل.

وترصد الفنانة خلال المعرض مراسم احتفالات النوبة من رقص وغناء وقرع على الطبول وعزف على آلاتهم الموسيقية الشعبية التى تتمتع بها تلك المنطقة الجميلة التى لها عاداتها وتقاليدها الخاصة.

ويضم المعرض 20 لوحة تشكيلية، تعبر عن العادات والتقاليد النوبية، ويشار إلى أن زينب نشأت فى تلك المنطقة وقضت بها مراحل طفولتها، فتشبعت بمشاهد الحياة المختلفة هناك، وعكستها على لوحاتها فى جميع مراحلها الفنية، بطرق تناول مختلفة.

سواء فى التكنيك أو استخدام اللون، وهى فى هذا المعرض تدخل تجربة جديدة تستخدم فيها اللون الأبيض بمفرده الذى يعبر عن الزى الشعبى للنوبة فى جميع لوحاتها، التى استبدلت فيها توال الرسم ليحل محله "الخيش" الذى يعطى تأثيرا حسيا مختلفا للمشاهد برؤية اللوحة، فيتعايش معها ويذهب للنوبة وكأنه يحضر واحدة من تلك المراسم الشعبية، وأحيانا ما يتسلل اللون إلى قليل من اللوحات ليزين أجزاء من ثوب الأشخاص.

التى تعد بطل اللوحة، فنجد العازفين كل منهم يستقل فى لوحة من أعمال الفنانة، أو يقفوا فى جماعات ليأدوا مراسم الرقص والغناء بشكل منظم تعودنا عليه فى حفلات النوبة.

ويأتى هذا المعرض عقب انتهاء معرض آخر للفنانة زينب محمود أقيم فى "قبة الغورى"، وعرضت خلاله تجربة أخرى مستوحاة من النوبة، ولكنها تعبر عن البيئة النوبية بشكل عام، وترصد تفاصيل مشاهد من طرق الحياة فيها، واستخدمت فى ذلك المعرض ألوانا مبهجة وصريحة فى جميع أعمالها، وكان المعرض بعنوان "النوبة"، وضم خمس وثلاثين لوحة.

وتقول الفنانة زينب محمود، تأثرت ببيئتى النوبية كثيرا، ولذلك أنا أعبر عنها بشكل مستمر، متأثرة بجوها الحار الذى يجعلنى استخدم ألوانا ساخنة.

وأضافت زينب محمود، أنها تعلقت بالأفراح والطبول والأزياء، كما أوضحت أنها أحيانا تتناول الصعيد فى أعمالها، لأن الجو فى الصعيد يشبه النوبة، كما أنه يحمل بعض عادتها.

المصدر: عبد الله محمود -اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "من الجنوب" معرض لزينب محمود بأتيليه القاهرة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62055

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة